أخبار البلد

مباحثات سورية تركية في مجالات البحث والتعاون العلمي

بحث المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع محمد ايدن وزير الدولة التركي للعلوم والتكنولوجيا والسيدة نوكهت ييتش رئيسة مجلس البحث العلمي التركي علاقات التعاون المتنامية بين سورية وتركيا
في ضوء تأكيد قيادتي البلدين على الارتقاء بها وتطويرها انطلاقا من علاقات الجوار وصلات التاريخ والمصالح المشتركة التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين.

وتركز اللقاء على بحث سبل التعاون في مجالات البحث العلمي بين وزارتي التعليم العالي والدولة للعلوم والتكنولوجيا التركية وبين الجامعات وهيئات ومراكز البحث العلمي في سورية ونظيراتها التركية وأهمية تنظيم الاسابيع واللقاءات العلمية وتبادل الخبرات العلمية والاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية وتطبيقاتها في دعم مخطط التنمية في سورية وتركيا.

حضر اللقاء الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي ومدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي في سورية والسفير التركي بدمشق والوفد المرافق.

بحث مجالات التعاون في مجال البحث العلمي والتعليم العالي بين سورية وتركيا

في السياق نفسه بحث العماد حسن توركماني معاون نائب رئيس الجمهورية مع وزير الدولة التركي لشؤون التعليم العالي والوفد المرافق له العلاقات الثنائية المتنامية والتعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

واستعرض الجانبان آليات تطوير الاتفاقيات الموقعة وسبل تفعيلها.

وأشار العماد توركماني إلى تطور العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما بعد تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى والذي نتج عنه توقيع 51 اتفاقية شملت جميع المجالات الاقتصادية و الاستثمارية والتجارية والنقل.

وأكد العماد توركماني أهمية التعاون السوري التركي في مجال التعليم العالي وتبادل الخبرات في مجال تنظيم البحث العلمي وآليات تنفيذه بهدف تطوير الجامعات والاستفادة من مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي بما يخدم مسيرة التنمية الشاملة في البلدين.

بدوره بين الوزير أيدن دور البحث العملي في تطوير المجتمع من خلال زيادة الانفاق عليه وتأسيس المراكز المتخصصة بالتقانة والتكنولوجيا المتطورة والانتقال من المشروعات العلمية إلى المرحلة الانتاجية.

وأبدى وزير الدولة التركي لشؤون التعليم العالي الرغبة في زيادة وتفعيل التعاون في مجال البحث العلمي بين البلدين.

حضر اللقاء سفير تركيا بدمشق.

بركات يبحث مع ايدن تنسيق الجهود وتبادل الخبرات بين مؤسسات ومراكز البلدين

كما بحث الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي مع الوزير التركي والوفد المرافق له التعاون العلمي بين الجانبين في مجال البحث العلمي من خلال تنسيق الجهود وتبادل الخبرات بين الهيئات والمراكز البحثية في كلا البلدين.

كما بحث الجانبان التحضيرات الجارية لعقد منتدى البحث العلمي السوري التركي الأول غدا في جامعة حلب وبرنامجه والمحاور البحثية التي سيركز عليها وضرورة عقد منتديات مماثلة في المستقبل بهدف متابعة ما ينتج عن هذا الملتقى لتطوير آلية العمل المشترك بينهما في مجال البحوث العلمية والمشاريع التنموية في كلا البلدين.

كما استعرضا آلية عمل منظومة التعليم العالي في سورية وتركيا وإمكانية الاستفادة من نظام التعليم العالي في تركيا لتطوير النظام التعليمي في سورية لا سيما في مجال تحديد معايير قبول الطلاب في الجامعات إلى جانب التبادل الأكاديمي في مجال بناء القدرات للطلاب والكوادر التعلمية بمختلف الاختصاصات.

وأشار الدكتور بركات إلى أهمية التعاون مع الجانب التركي في مجال البحث العلمي باعتباره الركيزة الأساسية التي تضمن تطور العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية والذي سيتم من خلال تطبيق ما جاء في الاتفاق والبروتوكول الموقع بين البلدين في مجال البحث العلمي معربا عن أمله في أن يثمر المنتدى بنتائج إيجابية يكون لها الأثر الكبير على مجالات التعاون المستقبلية مع تركيا وفي المجالات التنموية كافة.

ولفت الوزير بركات إلى أن الوزارة تبحث حاليا مع مجلس التعليم العالي التركي مشروع البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون في مجال بناء القدرات والتبادل المعرفي بين الجامعات التركية والسورية مشيرا بهذا الصدد إلى تطوير منظومة التعليم العالي في سورية والتي فتحت المجال واسعا امام الجامعات الخاصة والعامة للقيام بمشاريع البحث العلمي والتدريب والتأهيل بحيث تعود بموارد ذاتية إلى الجامعات وتسهم في تطوير عملها ومنظومتها التعليمية.

بدوره أكد الوزير التركي أهمية انعقاد المنتدى كخطوة عملية وجدية للدفع باليات التعاون بين الجانبين باعتباره نقطة البداية للمزيد من اللقاءات والمنتديات المستقبلية بهدف الارتقاء بالعلاقات العلمية والتقنية وتحقيق شراكة وتكامل بين البلدين مشيرا إلى إمكانية تحقيق تعاون بين مراكز البحوث في البلدين في مجالات الصحة والطاقة والزراعة من خلال جمع المعنيين بهذه المجالات في كلا البلدين للنقاش والتشاور وتحديد المشاريع ذات الفائدة المشتركة.

واشار إلى ضرورة أن يتوصل الجانبان السوري والتركي في المستقبل إلى توسيع التعاون في مجالات العلوم والتقنيات والتكنولوجيا بالاستفادة من العلاقات الحية والمتميزة بين البلدين على أن يبدأ تحقيق ذلك من خلال لقاء الباحثين والخبراء غدا لتمهيد الطريق نحو تعاون مستقبلي لما فيه فائدة للبلدين.

حضر اللقاء الدكتورة نوكهت يتيش رئيسة مجلس الأبحاث العلمية والتقنية التركي توبيتاك وعدد من المعنيين والمختصين بشؤون التعليم العالي والبحث العلمي في سورية وتركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى