المنوعات

ميشيل أوباما ضيفة “سيسيمي ستريت” في عيده الأربعين

يحتفل البرنامج الأمريكي الشهير “سيسيمي ستريت” في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي بمرور 40 عاما على إطلاقه، إذ كان خلال السنوات الماضية البرنامج التعليمي الأول ليس في الولايات المتحدة الأمريكية فحسب، بل في دول كثيرة حول العالم.

فعند إطلاق البرنامج في 1969، كان العمل في مثل هذا المشروع التعليمي ثورة حقيقية في ذلك الوقت، حيث دأب القائمون على هذا البرنامج على تقديم دروس في الأحرف والأرقام، بالإضافة إلى إرشادهم بضرورة تكوين شخصيات مفيدة للمجتمع، والتأكيد على أن عملية التعليم يمكن أن تكون عملية مسلية. 

وبمناسبة الذكرى الأربعين لإطلاق البرنامج، حلت السيدة الأولى في الولايات المتحدة، ميشيل أوباما، ضيفة على شخصيات البرنامج، لتحاور الأطفال وتعلمهم طرقا مفيدة في زراعة الخضار والاستفادة منها. 

وخلال أحداث البرنامج، تقوم أوباما بزراعة حديقة مصغرة في شارع "سيسيمي" تحاكي حديقتها في البيت الأبيض، كما أنها تشجع المشاهدين على الزراعة بالقول: "يكون طعم الخضراوات شهيا عندما تأتي طازجة من حديقة المنزل. وإذا تناولتم هذه الأطعمة الطازجة فستكبرون لتصبحوا أقوياء في المستقبل، مثلي تماما."
ويشتهر برنامج "سيسيمي ستريت" بتقديمه شخصيات محببة للأطفال، مثل إيلمو، صاحب الفرو الأحمر، وأوسكار، الذي طالما كان يعيش في سلة المهملات، وبيغ بيرد، الطائر الأصفر الكبير، ومونستر، الوحش الذي يحب الكعك وكل ما يمكن أن يُمضغ. 

وجرت في عدة دول عمليات إنتاج برامج مشابهة لبرنامج "سيسيمي ستريت"، ومنها إنتاج عربي مشترك حمل اسم "افتح يا سمسم"، وهو عمل تعليمي يغرس في الأطفال حب التعلم واللعب والعمل، كما يقدم لهم دروسا في الرياضيات واللغة. 

والبرنامج مشروع مشترك بين معهد كارنيجي والحكومة الأمريكية، وقد حاز على أكثر من 100 جائزة إيمي، وتم عرضه في أكثر من 150 بلدا، كما أنه يعتبر أحد أكثر البرامج تأثيرا لدى الأطفال. 

وتتوافر سلسلة "افتح يا سمسم" على أقراص مدمجة، ليستمتع بها الأطفال، والكبار الذي يستذكرون تلك الأيام الأولى التي أطلق فيها هذا البرنامج , يذكر أنه تم بهذه المناسبة تسمية أحد شوارع نيويورك باسم البرنامج، ويحمل الشارع اسم "سيسيمي 123".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى