المنوعات

حورات ونقاشات ساخنة في مجلس أسر ثانوية الأندلس بعدسة أنس شحادة

الطلاب في مدراسنا المختلفة على أرض هذا الوطن هم ركيزة أساسية لمستقبل هذا البلد الكبير المعطاء ..

لذلك يتوجب على الجميع التكاتف من أجلهم وتسهيل المصاعب وإبعاد العوائق أيا كانت عن طريقهم , وهذا ما يتم وما تصبوا إليه مجالس الأسر الذي يعد ضرورة لتبادل الآراء وإيجاد الحلول التي تمكن لطلابنا بنية تعليمية وأسرية جيدة ..

زهرة سورية تواجدت في احدى مجالس الأسر والتي كانت ثانوية الأندلس للإناث ورصدت لكم أجواء ه .. 

احترام المدرسين والغياب المتكرر والدورات التعليمية أهم ما طرح ..

في بداية المجلس أكد الكادرين الإداري والتدريسي على نقاط هامة يتوجب على الأهل تبنيها والعمل عليها وكان من أهمها , حالات غياب الطلاب بدون تبرير وخاصة طلاب الشهادتين راجعين السبب لوجود دورات تعليمية بنفس وقت الدوام بالمدرسة وهذا ما يؤثر على مكانة وقيمة المدرسة في المجتمع وفي حياة الطالب , وذلك ما جعل الاحترام يقل عند بعض الطلاب في الدورات التعليمية , تكون علاقة الطالب بالمدرس بعيدة عن الاحترام بسبب وجود العامل المادي .. 

كم أكد الكادرين ضرورة عدم تبني الأهل موقف أبنائهم حيال توجيه المرسة ملاحظات لهم والإسراع لمعرفة الأسباب , وتخديم وجود الانترنت و الأقنية الفضائية المنتشرة في حياة أبنائهم فتلك الوسائل سلاح ذو حدين ..

التوعية الجنسية مسؤولية المرشدة النفسية ..

وبعد ذلك قام الأهالي بالحديث عن عدة نقاط تهم أولاً وأخيراً الطالب , فالجميع اتفق على أن المنهاج التعليمي لكافة المراحل هو منهاج طويل وضخم وبالمقابل الفترة التعليمية قصيرة ووجود لغتي الفرنسي والانكليزي بنفس الوقت شكل صعوبة لدى الأهالي ..

وأكدوا على تفشي عدوى سموها البعض عدوى المشاغبين فهي أثرت بدراسة أبنائهم ( الصاحب ساحب ) , ويتوجب على الإدارة التوقف عند حالات المشاغبة , وتابع الأهالي ليؤكدوا على عدم تميز الطلاب المتفوقين عن غيرهم وذلك مراعاة للعامل النفسي لدى الطالب والعمل على تحفيزهم ليصبحوا متفوقين ..

وختموا ليؤكدوا على التوعية الجنسية التي أرجعوا مسؤوليتها للمرشدة النفسية في المدرسة , وتوقفنا عند أراء الطلاب والأهالي والكادرين الإداري والتدريسي حول المجلس ..

لن يقتصر الموضوع على مجالس الأسر ..

وتقول هدى حلاق مديرة ثانوية الأندلس ..

نحن جادون بشكل كبير بالتعاون مع الجميع من اجل شيء واحد فقط ألا وهو الطالب فما يهمنا هو أن تسير الحركة التعليمية مع وجود حالات كبيرة من التفوق فالايام تمضي وهم من سيحملون لواء المستقبل لنراهم بمراكز كتعددة بأرجاء وطننا الغالي ولن يقف أو يقتصر الموضوع بالتعاون مع الأهالي عند مجلس الأسر فقط , بل نحن مستمرين بشكل يومي لمتابعة كل ما يستجد ..

دور منظمة شبيبة الثورة ركيزة أساسية في حياة الطالب ..

وأكدت الآنسة عهد النبعة موجهة وأمينة وحدة الشبيبة ..

على أن منظمة اتحاد شبيبة الثورة أوجدها حزبنا العظيم حزب البعث العربي الاشتراكي لتواكب جيل الشباب في مناحي الحياة كافة ومنها المدرسة فدور الشبيبة جزء لا يتجزأ وركيزة أساسية في حياة الطالب اليومية من توعية وإرشادهم للطرق التي تؤدي لتفوقهم وصقل لمواهبهم والشبيبة دائماً تهتم بتفوقهم من خلال تكرميهم , وفي هذا الجانب نشكر قيادة رابطة عبد المنعم رياض لحضورها المجلس و أغنائه هذا الجانب , حيث تحدث السيد عضو قيادة الرابطة عن فعاليات المنظمة خلال فترة العطلة الانتصافية من دورات تأهيلية في مجال الإعلام والصحافة الإلكترونية والإسعاف والتمريض والمخيم السياحي بالإضافة لعمل المنظمة في ومواكبها التطور من خلال دورات الرخصة الدولية ( ICDL ) و دروات الكمبيوتر واللغات الأجنبية حيث أشار لبعض المركز المنتشرة حول الثانوية والتي تشرف عليها المنظمة سواء من مجال دورات التقوية التعليمية أو مقهى الانترنت ودورات المحادثة واللغات وعلوم الكمبيوتر التي تقام في مقر الرابطة .. 

أسبوعين من التحضير للمجلس ..

وتقول الآنسة ناديا معاونة مديرة ثانوية الاندلس ..

على مدار أسبوعين ونحن نعمل من أجل التنسيق للمجلس فهو محطة هامة على مدار العام الدراسي يتجمع فيها أهالي الطلاب من أجل التحاور بأمر الطلاب , ونشكر الله سبحانه وتعالى على انجاح المجلس وتعاون الأهالي .. 

الطالب مسؤولية الجميع ..

ويقول الأستاذ محمود الدالي رئيس شعبة الأنصاري لنقابة المعلمين ..

مجلس الأسر يأتي دائماً لكي يعالج هموم ومشاكل الطلاب والكادرين الإداري والتدريسي وإيجاد صيغ مناسبة للحلول فالطالب مسؤولية الجميع , سواء المدرسة والأسرة والشبيبة .. الخ , لذلك من الضرورة تواصل الأهالي مع المدرسة لنرتقي بجيلينا إلى الإمام .. 

عدم اهتمام بعض الأهالي أدمع الطلاب ..

وتقول الآنسة فاطمة عاشور موجه ..

أولاً .. كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة كل الأعياد التي تمر على شعبنا , أما المجلس فكان مميز لأن الجميع اتفق بعد الحوارات والنقاشات النارية التي حدثت والمهم في ذلك أنها تصب بمصلحة الطالب بشكل أساسي لكن حضوري بالمجلس كان على فترات , فبعض الطالبات اغتسلت الدموع على أعينهم لعدم تواجد أسرهم في المجلس , راجعين السبب لمشاغلهم , فيما الطالبات يشعرن بعدم اهتمام أسرهم , وهذا مهم ومن خلال موقع زهرة سورية , أناشد كافة الأهالي أن ينظروا إلى أبنائهم ويحاورهم كي يشعروا بالأمان وذلك يجعلهم متميزين … 

زيادة عمق التواصل وتنمية الحوار ..

وترى الآنسة حسنا مرشدة نفسية ..

يتوجب على الجميع تعليم الأبناء تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس وتنمية هواياتهم ومواهبهم فهذا ما يزيد بتعزيز ثقتهم بأنفسهم , وعدا عن ذلك تخفيف الأعباء المنزلية والضغوطات علهم في أوقات امتحاناتهم كما يتوجب زيادة عمق التواصل وتنمية الحوار وكل ذلك يصب بمصلحتهم … 

فيما تقول الآنسة مها تلرفادي مدرسة ..

إحدى الأمهات قالت أنها عندما كانت تجول على الطلاب داخل وخارج المدرسة من أجل الاطمئنان وهذا ما افعله الآن كمدرسة لكن هنالك طالبات بعدين عن الاحترام فتصور أحداهن قلت لها أن لا تقف خارج المدرسة والذهاب إلى المدرسة فالدوام يكاد يبدأ فردت الطالبة قائلة : أنت ليس لك علاقة معي خارج المدرسة …..!!!؟؟؟

ذلك ما يجعل الاطمئنان يسيطر علينا ؟؟

وتقول السيدة منال أرمنازي من أولياء الأمور ..
ما يسعدني في هذه المدرسة التعاون الحثيث من قبل الإدارة والمدرسين ليس فقط بمجلس الأسر بل على مدار العام الدراسي فهم يضعوني في أمر ويعلموني دائما على أوضاع أبنائنا وهذا ما يجعل الاطمئنان يسيطر علينا فما يهمنا هو أن يكون أبنائنا في قمة السعادة والتعلم …

وتقول السيدة سحر جلبي ..

هنالك بعض المدرسين يسيئون للتعليم فهم يتصرفون على أهوائهم وبالتالي هنالك بعض من الطلاب لا يتعاملون باحترام مع مدرسيهم , هي إشكالية أردنا الحيلولة لعدم استمرار ها في مجلس الأسر الذي أكد وناقش أمور كبيرة وكثيرة من أجل أبناءنا…

لن أهتم ودموعي هي تنفيس عما في داخلي .. 

وتقول دعاء إحدى الطالبات ..

من الجميل والممتع أن تتجمع أسرنا سوية لمناقشة همومنا ومشاكلنا سواء في البيت والمدرسة فهذا يصب بمصلحتنا ولكن ما أحزنني عدم تواجد أيا من أسرتي في هذا اليوم لكن لن اهتم ودموعي التي زرفت هي تنفيس عما في داخلي وسأبقى أدرس لأتفوق فأنا اعلم علم اليقين بمصلحتي ..

وتقول الطالبة لارا ..

أنا سعيدة جداً لتواجد أسرتي فهنالك بعض الأمور لم يتفهمها أسرتي ومدرستي فهم الآن التقيا لحل ما يحدث لي في المنزل وفي المدرسة وهذا ما يريحني ويجعلني أجد من اجل الدراسة والتفوق ..

وتختم هديل لتقول ..

قد أبالغ إن قلت أني ملكت الدنيا فأخيرا جاءت أسرتي لمدرستي بعد أكثر من عام هذا ما جعلني أشعر بالفرحة والسرور والطمأنينة لوجودهم قربي ..

يذكر أن الحضور كان بشكل مميز فأغلب الأسر أتى لكي يعلن اهتمامهم بأبنائهم والتعاون مع الإدارة والمدرسين من اجلهم في مجلس الأسر بثانوية الأندلس للإناث والتي تمتلك سمعة مميزة كباقي مراسنا على أرض وطننا الحبيب ..

بواسطة
أنس محمد رمضان - لين رشيد
المصدر
زهرة سورية / حلب

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. نشكر الادارة على أهتمامها بشؤن طلابها وتحسين مستواهم بالمدرسة وانضباطها و اطالب بمجلس الأولياء ان يقام في كل شهر مع حصول الاولياء على ورقة تقييم الطالب في جميع الامور اسوه بالمدارس الخاصة

  2. انا احدى الطالبات المذكور اسمها في الاعلى وانا اؤكد لكم ان ما تم كتابته في الاعلى ليس نقلا دقيقا للحقيقة واني اعلم ان دور الصحافة هو نقل الواقع بصدق وشفافية ولكن ما اراه الان يجعلني اغير بقناعاتي التي اكتسبتها من مدرستي

زر الذهاب إلى الأعلى