ثقافة وفن

نقابة الفنانين وشبيبة حلب يقيمان حفل تأبيني للفنان الراحل حسن بصال

أقام فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة وفرع حلب لنقابة الفنانين بالتعاون مع دائرة المسرح المدرسي حفلاً تأبيناً للفنان الراحل حسن بصال مساء اليوم والذي يمر على وفاته أربعين يوماً ..

حيث حضر الحفل السيد محمد حاج حميدي عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي والسادة أعضاء قيادة فرع الشبيبة بحلب والسادة أعضاء المكتب الفرعي لنقابة الفنانين , حيث بدأ الفنان مروان غريواتي الحفل بكلمات طيبة عن أنقاب الفنان الراحل ليبدأ بعدها المقرء بتلاوة آيات عطرة من آيات الذكر الحكيم وتلتها كلمات ( كلمة نقابة الفنانين – كلمة منظمة اتحاد شبيبة الثورة – كلمة أصدقاء الفقيد – كلمة أسرة الفقيد ) حيث تحدثت الكلمات على مسيرة حياة الفنان الراحل حسن بصال والتي قضى خلال أكثر من خمسين عاماً في التلحين والتدريب على فنون رقص السماح والفنون الشعبية بإضافة إلى أنه شارك بالعديد من المهرجانات الفنية العربية والدولية وكان لفرقته تميز بمعظم المشاركة , الفنان حسن بصال لحن العديد من الأغاني , حيث تتلمذ على يد الفنان الكبير عمر البطش وتدرب على فن الموشحات .. 

الفنان الراحل كان من مؤسسي المعهد الموسيقي الشبيبي بحلب وشاركت بمعظم مهرجاناتها واحتفاليتها وقدم لإذاعة حلب أرشيفاً موسيقياً عريق للتراث الفني الأصيل .. 

وفي حديث خاص لزهرة سورية تحدث الفنان غسان دهبي مخرج ومعد الحفل وأمين سر نقابة الفنانين بحلب : إننا نقيم هذا الحفل تأبيناً للفنان الراحل حسن بصال الذي ترك بصمة واضحة في حياة الفن والتراث الفني الأصيل بحلب وأرشيف إذاعة حلب يشهد بهذا التراث وقد حائز الفنان الراحل على العديد من شهادات التقدير والامتيازات ومن مختلف الجهات الرسمية , فقد أخلص وتفانى بعمله وقد للفن الكثير من أعماله وخشبة المسرح هذا التي نقيم عليها حفل التأبين ألا وهي مسرح صالة معاوية تشهد للفنان بأعماله وبذوقه الفني , ولا يسعنا إلا أن نقول تغمد الله فقيدنا بالرحمة وأسكنه فسيح الجنان . 

رتيبة برشان عضو قيادة فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة رئيس مكتب الفنون : إن الفن برسالته السامية يشكل فينا غذاء الروح والموسيقى هي أفضل وسيلة لراحة النفس لا نبالغ إذا قلنا بأن فقيدنا من أعظم من قدم للفن إخلاصه وإبداعه ولا نبالغ بأنه غدا أفضل فنان بحلب وبسورية عامة فأرشيفنا الموسيقي ورصيد أعماله مؤشر كبير على عطاءه ونضاله في دعم الرسالة الفنية والنهوض بالحركة الفنية , فقد افتقدنا الفنان الراحل حسن بصال وافتقدنا معه مسيرته الفنية الإبداعية .. الرحمة للفنان الراحل والصبر والعزاء لأسرة الفقيد . 

يذكر بأن حفل التأبين اختتم بعرض لصور الفنان الراحل يرافقه موسيقى من ألحان الفنان الراحل ولا يسعنا إلا أن نقول , حسبنا الله ونعم الوكيل وتخمد الله فقيدنا الراحل برحمته وأسكنه فسح الجنان

بواسطة
أحمد دهان / رئيس التحرير
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى