ثقافة وفن

الاسلام والمواطنة

أقام الدكتور عبد القادر محمد نديم الشهابي مدير أوقاف حلب محاضرة بعنوان “الإسلام والمواطنة” وذلك في صالة تشرين للفنون التشكيلية.
حيث بين الدكتور الشهابي بان المواطنة هي عهد أركانه الإنسان والحقوق والواجبات ولن يستقيم هذا العهد إلا بتفعيل الأركان الأساسية لتكوين المواطنة.
في صدد كلمته أوضح الدكتور: عبد القادر الشهابي مفهوم الترابط بين الإسلام كديانة سماوية و بين المواطنة كتجسيد للحياة اليومية.
المواطنة تعني الإنتماء و لا يوجد تعارض بين فهم مصطلح المواطنة والدين فالإنتماء للدين كعقيدة يجسد أيضا في الإنتماء للوطن أن المواطن هو فرد في الوطن و يقع عليه واجب حماية هذا الوطن و في المقابل واجب الوطن تأمين الحق للمواطن في العيش على أرضه حياة كريمة وآمنة وإن وجود هذه الأركان الثلاثة أساس تحقيق إرتباط الإنسان بوطنه وإن تطبيق مفهوم المواطنة ضرورة شرعية و تفعيلها يجب أن يكون وفق إرادة الله تعالى.
وقد أكد الدكتور الشهابي بإن الدين الإسلامي هو الحافظ و الضامن لحريات جميع الأديان وكافة الطوائف ونرى فيه الإحترام لجميع الأعراق و الأعراف.
في ختام المحاضرة أفرد الدكتور الشهابي مساحة للنقاش مع باقي الحاضرين من نخبة العلماء والأدباء وباقي المواطنين وأجاب على أسئلتهم واستفساراتهم حول موضوع المحاضرة "الإسلام و المواطنة" وأثرهما على حياة الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى