ثقافة وفن

120 باحثا يحيون “تراث داروين” في مكتبة الإسكندرية

يشارك 120 باحثا من 30 بلدا في المؤتمر الدولي “تراث داروين الحي” بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني السبت المقبل ويستغرق ثلاثة أيام بمناسبة مرور 200 عام على ميلاد العالم البريطاني داروين.
ويتزامن المؤتمر أيضا مع حلول الذكرى الخمسين بعد المئة لصدور عمله التاريخي "أصل الأنواع عن طريق الانتخاب الطبيعي".

وتشمل جلسات اليوم الأول للمؤتمر القضايا المتعلقة بالتطور والإيمان ومن بين المتحدثين أستاذ الفيزياء وعلم الفلك بالجامعة الأمريكية في الشارقة نضال جيسوم ورئيس الجمعية الدولية للعلم والدين في بريطانيا جون هيدلي بروك.

ومن المحاور التي سيتطرق لها المؤتمر في اليوم الأول العلاقة بين العلم والتعليم والتساؤلات التي تم طرحها حول نظريات التطور في القرن الحادي والعشرين ومن المتحدثين في هذه المجلات مساعد مدير معهد التربية بجامعة لندن القس مايكل ريس وأستاذ العلوم في جامعة هارفارد ريتشارد رانجام.

أما اليوم الثاني للمؤتمر فيشمل تقديم أبحاث علمية لعدد من العلماء البارزين بينهم أستاذ الأخلاقيات بجامعة كمبريدج السير باتريك بيتسون وأستاذ التنوع البيولوجي في جامعة قناة السويس سامي زلط ومدير مشروع مراسلة داروين في جامعة كامبريدج جيمس سيكورد الذي يحاضر عن الداروينية والتداول العالمي للأخبار.

يذكر أن العالم البريطاني تشارلز داروين من مواليد عام 1809 في لندن ويعد واحدا من اعظم العلماء ومازالت أفكاره التي طرحها في كتابه "اصل الأنواع" تثير الكثير من الجدل خصوصا فيما يتعلق بتطور الإنسان وكان لأفكاره دورا كبيرة في الثورة الفكرية في العالم كله.

وينظم على هامش المؤتمر افتتاح معرض عن حياة تشارلز داروين وأعماله للجمهور وأطفال المدارس.

ويأتي هذا المؤتمر ضمن مساهمة المجلس الثقافي البريطاني في الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لميلاد داروين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى