سياسية

وصول الرؤساء و رؤساء الوفود العرب إلى قمة دمشق

وصل قادة الدول العربية إلى دمشق للمشاركة في القمة العربية في دورتها العشرين التي تبدأ أعمالها غداً.
فقد وصل فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رئيس جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية والوفد المرافق الى دمشق بعد ظهر اليوم للمشاركة في القمة العربية.

وكان السيد الرئيس بشار الأسد في مقدمة مستقبليه في مطار دمشق الدولي.

كما كان في استقباله السادة وليد المعلم وزير الخارجية وعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية ومراد مدلسي وزير الشؤون الخارجية الجزائري وسفير سورية في الجزائر وسفير الجزائر في دمشق.

وبعد استراحة قصيرة في قاعة الشرف توجه الرئيس بوتفليقة في موكب رسمي إلى مقر اقامته.

تعد الجزائر من بلدان افريقيا الشمالية الغربية يحدها من الغرب المغرب ومن الجنوب الغربي موريتانيا ومن الشرق تونس وليبيا ويحدها من الجنوب مالي والنيجر ومن الشمال البحر الابيض المتوسط.

(العلاقات السورية الجزائرية)

وصول العقيد معمر القذافي

كما وصل العقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من ايلول في الجماهيرية الليبية والوفد المرافق له. وكان السيد الرئيس بشار الاسد في مقدمة مستقبليه في مطار دمشق الدولي.

كما كان في استقباله السادة وليد المعلم وزير الخارجية وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية وعبد الرحمن شلقم أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي الليبي والقائم بأعمال السفارة السورية فى طرابلس ورئيس مكتب العلاقات الليبى في دمشق.
وتحتل ليبيا موقعا استراتيجيا وجغرافيا مميزا فى وسط الشمال الافريقى ويحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط ومن الجنوب تشاد والنيجر ومن الشرق مصر والسودان ومن الغرب تونس والجزائر.

(العلاقات السورية الليبية.. عمق ومتانة)

وصول الرئيس السوداني عمر أحمد حسن البشير

وكان وصل فخامة الرئيس عمر احمد حسن البشير رئيس جمهورية السودان والوفد المرافق له حيث كان السيد الرئيس بشار الاسد فى مقدمة مستقبليه فى مطار دمشق
كما كان فى استقباله السادة وليد المعلم وزير الخارجية وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية والتيجانى صالح فضيل وزير التعاون الدولى فى السودان وسفير سورية فى الخرطوم وسفير السودان فى دمشق.

وبعد استراحة قصيرة فى قاعة الشرف توجه الرئيس البشير فى موكب رسمى الى مقر اقامته.

ويحتل السودان موقعا استراتيجيا فى قلب القارة الافريقية ويحده من الشمال مصر ومن الشرق البحر الاحمر واثيوبيا واريتريا ومن الجنوب كينيا وأوغندا والكونغو الديموقراطية ومن الجنوب الغربى جمهورية افريقيا الوسطى ومن الغرب تشاد ومن الشمال الغربى ليبيا وتبلغ مساحتها 2505813 كيلومترا مربعا.

(سورية و السودان.. قاعدة متينة وإرادة مشتركة للتطوير)

وصول أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

كما كان وصل أيضا صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والوفد المرافق له. وكان السيد الرئيس بشار الأسد في مقدمة مستقبليه في المطار.

كما كان في استقباله السادة.. وليد المعلم وزير الخارجية وعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية والشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي وسفير سورية في الكويت وسفير الكويت في دمشق.
وبعد استراحة قصيرة في قاعة الشرف توجه الشيخ الصباح في موكب رسمي إلى مقر إقامته.

 تقع دولة الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق ويبلغ طول حدودها 685 كيلومترا منها حوالى 195 كيلومترا حدودا بحرية على الخليج شرقا و490 كيلومترا مشتركا مع المملكة العربية السعودية في الجنوب والغرب على امتداد حوالي 250 كيلومترا وجمهورية العراق من الشمال والغرب على امتداد 240 كيلومترا تقريباً.

(سورية والكويت..علاقات متينة وتعاون ثنائي مثمر)

وصول رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

ووصل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة والوفد المرافق له وكان السيد الرئيس بشار الاسد في مقدمة مستقبليه في مطار دمشق الدولي.

كما كان فى استقباله السادة وليد المعلم وزير الخارجية وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية والدكتور رياض نعسان اغا وزير الثقافة وسفير سورية لدى ابو ظبى وسفير الامارات فى دمشق
وبعد استراحة قصيرة فى قاعة الشرف توجه الشيخ خليفة فى موكب رسمى الى مقر اقامته.

تقع دولة الامارات العربية المتحدة فى قلب الخليج العربى فى جنوب غرب قارة اسيا مطلة على الشاطىء الجنوبى للخليج العربى بين خطى العرض 22 درجة و30ر26 درجة شمالا وخطى الطول 51 درجة و30ر56 درجة شرقا.

(سورية والامارات .. علاقات مميزة)

وصول أمير دولة قطر

كما وصل صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير دولة قطر والوفد المرافق له. وكان السيد الرئيس بشار الأسد فى مقدمة مستقبليه في مطار دمشق الدولي.

كما كان في استقباله سمو الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري والسادة وليد المعلم وزير الخارجية وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية واحمد بن عبد الله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري وسفير سورية فى الدوحة وسفير قطر فى دمشق.
وبعد استراحة قصيرة فى قاعة الشرف توجه الشيخ حمد فى موكب رسمى الى مقر اقامته.

وقال صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني فى تصريح لوكالة سانا.. يسعدني لدى وصولى الى دمشق للاشتراك فى اعمال مؤتمر القمة العربية ان أتوجه بأطيب تحياتى وتحيات الشعب القطري الى أخى فخامة الرئيس بشار الاسد والشعب السوري الشقيق مع صادق تمنياتنا له بموفور الصحة والعافية ولبلده العزيز باضطراد الرفعة والتقدم والازدهار.

وأضاف.. أتوجه بخالص التحية لاخواني قادة الدول العربية المشاركين فى هذه القمة التي تنعقد في وقت بالغ الدقة يتطلب منا جميعا بذل ما بوسعنا لدعم التضامن العربى وتجاوز اى عقبات تعيق مسيرة العمل العربى المشترك لمواجهة ما تتعرض له امتنا من تحديات وأزمات وتحقيق ما تعقده علينا شعوبنا من امال ونسال الله تعالى ان يهيىء لنا من امرنا رشدا ويوفقنا جميعا لما فيه خير امتنا.

تقع قطر في منتصف الساحل الغربى من الخليج العربي وهي عبارة عن شبه جزيرة تمتد باتجاه الشمال من مياه الخليج ويتبعها عدد من الجزر ويبلغ طولها من الجنوب الى اقصى الشمال حوالى 160 كم وتبلغ مساحتها الكلية بما فيها الجزر نحو 11427 كيلومترا مربعا.

(سورية وقطر.. تعاون مميز ومشاريع واعدة)

وصول الرئيس التونسي

ووصل أيضا فخامة الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية والوفد المرافق له. وكان السيد الرئيس بشار الأسد في مقدمة مستقبليه في مطار دمشق الدولي.

كما كان فى استقباله السادة وليد المعلم وزير الخارجية وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية وعبد الرؤوف الباسطي وزير الخارجية التونسى وسفير سورية فى تونس وسفير تونس بدمشق.
تقع تونس فى شمال قارة أفريقيا يحدها من الشمال والشرق البحر الابيض المتوسط ومن الجنوب الشرقى الجماهيرية الليبية ومن الغرب الجزائر وعاصمتها مدينة تونس.

تبلغ مساحتها 163610 كم2 تشكل الصحراء 30 بالمئة من اراضيها بينما تغطى باقى المساحة تربة خصبة محاذية للبحر.

(العلاقات السورية التونسية..نمو في شتى المجالات)

وصول الرئيس الموريتاني

كما وصل فخامة الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله رئيس الجمهورية الموريتانية والوفد المرافق له. وكان السيد الرئيس بشار الاسد فى مقدمة مستقبليه فى مطار دمشق الدولى
كما كان فى استقباله السادة وليد المعلم وزير الخارجية وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية ومحمد ولد السالك ولد محمد الامين وزير الشوءون الخارجية الموريتانى وسفير سورية فى نواكشوط وسفير موريتانيا فى دمشق.

وبعد استراحة قصيرة فى قاعة الشرف توجه الرئيس ولد الشيخ عبد الله فى موكب رسمى الى مقر اقامته.

تقع موريتانيا فى الشمال الغربى من قارة افريقيا وتمتد على ساحل المحيط الاطلسى بطول حوالى 600 كم ويشكل نهر السنغال حدودا مشتركة معها وتبلغ مساحتها موريتانيا 1030700 كيلومتر مربع وتتكون معظم الاراضى الموريتانية من صحراء مجدبة صخرية ورملية ويتكون الباقى من المروج.

(سورية وموريتانيا..علاقات تاريخية متميزة)

عباس يصل دمشق للمشاركة بقمة دمشق

ووصل أيضا السيد محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية والوفد المرافق له. وكان السيد الرئيس بشار الأسد في مقدمة مستقبلي الرئيس عباس لدى وصوله إلى مطار دمشق الدولي.
كما كان في استقباله السادة وليد المعلم وزير الخارجية وعمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية ورياض المالكي وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية وممثل منظمة التحرير الفلسطينية في دمشق.

تقع فلسطين على الساحل الشرقي للبحر المتوسط بين خطي الطول 34ر15 درجة و35ر40 درجة شرقي غرينتش وخطي العرض 29ر30 درجة و23ر15 درجة شمالاً وتحدها من الشرق سورية والأردن ومن الشمال لبنان وجزء من سورية ومن الجنوب سيناء وخليج العقبة.

(القضية الفلسطينية في القمم العربية)

وصول رئيس جمهورية جزر القمر الاتحادية إلى دمشق

ووصل السيد أحمد عبد الله محمد سامبي رئيس جمهورية القمر الاتحادية.

وكان السيد الرئيس بشار الأسد في مقدمة مستقبلي الرئيس سامبي في مطار دمشق الدولي كما كان في الاستقبال السيد وليد المعلم وزير الخارجية والسيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية
وبعد أن صافح الرئيس سامبي مستقبليه توجه إلى قاعة الشرف وبعد استراحة قصيرة توجه إلى مقر إقامته.

تقع جمهورية القمر المتحدة قرب قارة إفريقيا في المحيط الهندي وعاصمتها موروني وهي اتحاد ثلاث جزر مستقلة.. موهيلي فومبوني انجوان موتسامودو القمر الكبير موروني وجزيرة رابعة هي مايوت ماموتزو.

(لمحة عن جمهورية جزر القمر)

وصول نائب رئيس جمهورية اليمن

أما السيد عبد ربه منصور هادي نائب رئيس جمهورية اليمن فقد وصل الى دمشق ليرأس وفد بلاده الى القمة العربية. وكان في مقدمة مستقبليه في مطار دمشق الدولي السيد فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية.

كما كان في استقباله سفير سورية في صنعاء وسفير اليمن في دمشق.
قع الجمهورية اليمنية فى جنوب شبه الجزيرة العربية بين خطي العرض 12 درجة و 20 درجة شمال خط الاستواء وبين خطي الطول 41 درجة و54 درجة شرق غرينتش وتبلغ مساحتها 555000 كيلومتر مربع دون الربع الخالى ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومن الشرق عمان ومن الغرب البحر الاحمر.

(العلاقات السورية اليمنية)

وصول نائب رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين

كما وصل الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين إلى دمشق ليرأس وفد بلاده في القمة العربية.

وكان السيد فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية في مقدمة مستقبلي الشيخ محمد في مطار دمشق الدولي.
كما كان في استقباله الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين والسفير السوري في المنامة والسفير البحريني في دمشق.

وبعد استراحة قصيرة في قاعة الشرف توجه الشيخ محمد إلى مقر إقامته.

تقع مملكة البحرين في منتصف الساحل الجنوبي للخليج العربي بين خطي العرض 30ر25 درجة و20ر26 درجة شمالا وخطي الطول 18ر50 درجة و55ر50 درجة شرقا وهي عبارة عن أرخبيل يحتوي على 36 جزيرة مساحتها الاجمالية قدرها 55ر706 كيلومترات مربعة وأكبر هذه الجزر جزيرة البحرين التي تضم العاصمة المنامة وتمثل 85 بالمئة تقريبا من إجمالي مساحة جزر المملكة.

(العلاقات السورية البحرينية)

نائب الرئيس العراقي يصل دمشق

ووصل أيضا الدكتور عادل عبد المهدي نائب رئيس جمهورية العراق والوفد المرافق له.
وكان السيد فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية في مقدمة مستقبلي الدكتور عبد المهدي في مطار دمشق الدولي.

كما كان في الاستقبال السادة وليد المعلم وزير الخارجية وهوشيار زيباري وزير خارجية العراق والقائم بأعمال السفارة السورية في بغداد والقائم بأعمال السفارة العراقية بدمشق.

تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة آسيا وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي تحدها تركيا من الشمال وإيران من الشرق وسورية والأردن والمملكة العربية السعودية من الغرب والخليج العربي والكويت والسعودية من الجنوب ومساحتها 435052 كيلومتراً مربعاً.

(العلاقات السورية العراقية)

وصول نائب رئيس مجلس الوزراء العماني

وكان وصل صاحب السمو فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس مجلس الوزراء في سلطنة عمان والوفد المرافق إلى دمشق ليترأس وفد بلاده إلى القمة العربية.

وكان في استقباله في مطار دمشق الدولي السيد فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية
كما كان في استقباله السيد يوسف بن علوي بن عبد الله وزير الشؤون الخارجية العماني وسفير سورية في مسقط وسفير عمان في دمشق.

وقال صاحب السمو فهد بن محمود ال سعيد فى تصريح لوكالة سانا لدى وصوله.. ان سلطنة عمان وهى تشارك فى مؤتمر القمة العربية العشرين تتطلع بمزيد من الامل ان يحقق هذا المؤتمر تضافر الجهود الخيرة من اجل وحدة الصف العربى وتضامنه فى التصدى للتحديات التى القت بظلالها على العديد من الدول واثرت بشكل او باخر على استقرارها وعلى سير عجلة التنمية فيها.

واضاف ال سعيد..ان تلك التحديات التى تواجهها الامة العربية الداخلية منها والخارجية لتلقى علينا جميعا مسؤولية كبرى تحتم السعى لتنقية الاجواء وتعميق اواصر التقارب والاخوة بيننا خدمة لقضايانا المصيرية المشتركة.

وقال.. مما لاشك فيه ان امتنا قادرة على تخطى تلك العقبات وفتح صفحة جديدة فى التعاطى مع متطلبات المرحلة القادمة من التضامن وتوحيد الرؤى تجاه القضايا التى تشهدها الساحة الاقليمية وذلك للحد من تداعياتها.

واشار نائب رئيس مجلس الوزراء العمانى الى ان المستجدات الاقتصادية على الساحة الدولية وما افرزته من انعكاسات سلبية على اقتصاديات الدول تفرض علينا النهوض بمجالات التعاون الاقتصادى وتشجيع الاستثمارات تحقيقا لتقدم ورخاء شعوبنا العربية.

وقال.. انه لشرف كبير ان اشارك فى هذا المؤتمر نيابة عن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد الذى يتابع باهتمام بالغ تطورات الاوضاع على الساحتين العربية والاقليمية داعيا الله ان تكلل جهود القادة العرب وممثليهم بالنجاح والتوفيق وصولا الى قرارات تحقق المصالح العليا للامة العربية.

واختتم تصريحه بالقول.. ان سلطنة عمان تحيى القيادة السورية على ما تحقق لسورية من انجازات فى العديد من المجالات وتدعو الله عز وجل ان يديم نعمة الخير على الشعب السورى ويوفق قيادته لانجاز المزيد من التقدم والنماء لهذا البلد الشقيق.

تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي العرض 40ر16 درجة و20ر26 درجة شمالا وبين خطي طول 50ر51 درجة و40ر59 درجة شرقا وتمتد سواحلها مسافة 1700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن.

(سورية وعُمان..علاقات متميزة )

وصول وزير الدولة المصري

كما وصل الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة المصري للشؤون القانونية والمجالس النيابية إلى دمشق ليترأس وفد بلاده في القمة العربية.

وكان في استقباله الدكتور عبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية والسفير المصري بدمشق.

تقع مصر في الزاوية الشمالية الشرقية لافريقيا على الشاطىء الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط وعند مفترق الطرق بين شمال افريقيا وغرب آسيا وبين أوروبا والشرق. وتبلغ مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع غير أن جزءاً من ثلاثة عشر من هذه المساحة الهائلة نحو 36 ألف كيلومتر مربع هو وحده المأهول أما الباقي أي نحو 69 في المئة من المساحة الكلية فصحراء.

‫2 تعليقات