مقالات وآراء

قانون و لكن !!!‏ .. بقلم نزار أبو حلب

أيها المشرعون قد كانت جهودكم عظيمة عندما جهدتم لصياغة و تشريع أي قانون هدفه خدمة الوطن والمواطن و تعزيز دساتيره تماشياً مع تطور المجتمع و الحاجة الماسة لإصدار تشريعات تفيد بالنهاية الوطن و المواطن و تؤمن له أمنه و استقراره .

و لكن أجد أن من هذه القوانين التي تصدر لا تفي بالغرض و لا تحقق المطلوب و حيث أنك إذا أردت أن تطاع عليك أن تطلب المستطاع  .. بعض هذه القوانين التي تصدر هذه الأيام لا يمكن أن تطبق في أغلب الأحوال إلا بعد عقود من الزمن !!!

علينا إيجاد آلية دستورية لتثقيف المواطن أولاً و أن ننزع عن كاهله فكرة الجهل و التخلف و ثقافة أنا معي مال إذاً أنا عنتر أتجاوز و أخالف و لا أخاف !!!

هناك خياران إما تطبيق شريعة الغاب فالقوي يأكل الضعيف أو التطبيق السليم للقانون الذي يحمي المجتمع و يرفع من سويته .. التنظيم صفة ملازمة للنشاط الإنساني والقانون لكي يكون قانوناً بالمعنى الإنساني الصحيح له ، يجب أن يعبر عن إرادة الشعب ويجب أن يطبق على الجميع , فالقانون ليس قانوناً إذا لم يطبق على الجميع .

وعلينا خدمة التنمية الاقتصادية وتوعية الأفراد رؤوس الأموال بأن القانون لا يستهدف مصلحة فئة محدودة من الناس على حساب الآخرين فالكل سواسية , و إذا طبق القانون بالشكل السليم أدى إلى رفع سوية الوطن و المواطن , لأن المجتمع نسيج واحد و تقدمه ككل دليل على رقي الشعوب و تطورها , و كما أن الممارسة الصحيحة للقانون دليل على اكتمال الديمقراطية .

محاربة الجهل ليست دورة محو أمية و لكنها مجاهدة النفس كي تتعلم و تنقاد إلى صحوة علمية اجتماعية اقتصادية تثقيفية تجردنا من الأناينة و حب السيط و رة و الفردية و التفرد بالرأي و المباهاة بالثقافة التي اكتسبها وعيه مضمونها الجهل والفساد و الإفساد و…..

فالقانون هو حضارة المجتمع يعكس تطوره وتخلفه و إن مدى تقدم الدول يقاس بمدى تطبيقها القانون مما له من أهمية في حياة الأفراد .

علينا أن نسعى جاهدين إلى تثقيف المجتمع و نعرض عليه ثقافة و حضارة المجتمعات التي تألقت و نحذو حذوهم و نتعلم منهم و ننهل من حقيقة الآليات التي اتخذوها حتى أخذت بهم إلى هذه النتيجة التي من خلالها امتلكوا العالم بالعلم و المعرفة و الحداثة و التقيد بالقوانين و الطاعة الكاملة للدستور والقوانين لنرتقي بأنفسنا و نكون فاعلين في تطور الحضارات و نجعل العالم يصغي إلى روعة حضارتنا صامتاً .

بواسطة
نزار أبو حلب / محرر مقالات وآراء
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى