أخبار البلد

سورية وفرنسا توقعان إعلاناً مشتركاً للتعاون في مجال النقل والأبحاث والممرات اللوجستية

وقعت سورية وفرنسا أمس الاثنين إعلانا مشتركا للتعاون في مجال النقل داخل المدن وفى مجال الأبحاث والممرات اللوجستية.
وقال وزير النقل الدكتور يعرب بدر بعد التوقيع على الإعلان المشترك مع وزير الدولة لشؤون النقل الفرنسي دومنيك بوسيرو إن هذا الإعلان يأتي ثمرة لتطور العلاقات السورية الفرنسية مبيناً أن هناك آفاقاً كبيرة للتعاون بين البلدين فيما يخص بعض المشاريع المطروحة من قبل الوزارة والتي ستطرح ضمن إستدراجات عروض عالمية أملاً بأن تحظى الشركات الفرنسية بتنفيذ هذه المشاريع لما تملكه من خبرات كبيرة في هذا المجال.

وأشار الوزير بدر إلى أن البعثة التحضيرية الفرنسية حددت برنامجاً زمنياً وخطوات واضحة لتنفيذ هذا التعاون خلال عامي2009 و2010 لإنشاء معهد أبحاث ودراسات في النقل والسلامة الطرقية في سورية لتنسيق الخبرات الأكاديمية في هذا المجال وتنظيم مشترك لورشات عمل للقيام بدراسات النقل داخل المدن إضافة إلى تنظيم مؤتمر إقليمي حول ذلك خلال العام 2010.

من جهته قال الوزير الفرنسي: إن هذا اللقاء جاء ضمن سياق العلاقات السياسية الممتازة بين البلدين مشيراً إلى وجود العديد من مشاريع التعاون المشتركة في مجال النقل وبعض الأمور الفنية إضافة إلى وجود مشاريع خاصة بالنقل الجوي ومجالات النقل الأخرى ومشروع تطوير حاويات مرفأ اللاذقية الذي بدئ بالعمل به منذ بداية الشهر الماضي.

عطري يبحث مع بوسيرو مجالات التعاون

وكان المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء استعرض مع وزير النقل الفرنسي دومونيك بوسيرو علاقات التعاون المشترك بين سورية وفرنسا والرغبة والإرادة المشتركة بتطويرها وتوسيع آفاقها بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

وجرى خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين وزارتي النقل في البلدين وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما وآلية تنفيذها وذلك فيما يخص تطوير المطارات والمرافئ وزيادة خدماتها وطاقتها التشغيلية وتطوير شبكات النقل الطرقي والسككي ومشاريع وبرامج التعاون المقترحة في هذا المجال. حضر اللقاء الدكتور يعرب سليمان بدر وزير النقل والسفير الفرنسي بدمشق.

كما بحث نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري مع وزير النقل الفرنسي دومونيك بوسيرو اليوم مجالات التعاون المتنامية بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والنقل.

واستعرض الجانبان مشاريع البنية التحتية في قطاع النقل وإمكانية مساهمة الشركات الفرنسية الكبرى في تمويل وتنفيذ هذه المشاريع باستخدام منهجية المشاركة بين القطاعين العام والخاص في مجالات النقل الطرقي والبري والسككي والبحري والجوي وخصوصا تطوير المرافئ والبنى اللوجستية التي تؤهل سورية للعب دور تجاري وصناعي إقليمي هام .

وتم الاتفاق على وضع برامج تنفيذية لهذه المشاريع وأن تتولى وكالة التنمية الفرنسية دراسة إمكانية تمويل وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لها.

وكان الدردري استعرض مع وفد يمثل رجال الأعمال الفرنسيين المرافقين للوزير بوسيرو التطورات الاقتصادية والمالية والتنموية التي تشهدها سورية وكذلك فرص الاستثمار الكبيرة والمتنوعة داعيا رجال الأعمال الفرنسيين للاستثمار في مختلف المجالات التنموية نظرا للتسهيلات والمزايا الكبيرة التي تقدمها الحكومة للمستثمرين الأجانب والعرب.

حضر اللقاء وزير النقل الدكتور يعرب سليمان بدر ورئيس هيئة تخطيط الدولة الدكتور تيسير الرداوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى