المنوعات

الأولمبيادات العلمية بصمة واضحة في تاريخ جيل الشباب

في العام 2005 كان البداية لإقامة أولمبيادات علمية لاتحاد شبيبة الثورة وكان مجال الأولمبيادات في مادة الفيزياء حيث أقدمت قيادة الاتحاد على تنفذ أولمبياد الفيزياء المركزي بدمشق بعد أن أجرت تصفيات فرعية بكافة المحافظات السورية ..

ولما لمسته من محبة النشاط من قبل الطلاب واهتمام علمي لدى الأوساط العلمية في مديريات ووزارة التربية والجامعات السورية فقد عمدت المنظمة لتنفيذ الأولمبيادات بشكل دوري وفي كل عام لتكون محطة هامة في حياة المنظمة والشباب وحيث أن هذه التجربة لاقت الدعم والتأييد من كافة المؤسسات التربوية والتعليمية , وكان التوسع في مجال الأولمبيادات لتكون في العام الذي يلي التأسيس أي عام ( 2006 / 2007 ) خطوة هامة لإقامة أولمبيادات علمية في مجال ( الرياضيات – الكيمياء – بالإضافة للفيزياء ) . 

وفي هذه العام يصادف إقامة الأولمبيادات العلمية الرابع في مجال الفيزياء والكيمياء والرياضيات تصفيات على مستويات الوحدات الإدارية التابعة للمنظمة تبدأ من الروابط إلى الفروع انتهاءً بالأولمبيادات المركزية التي يتم من خلالها التصفية النهائية لاختيار الفريق الوطني للأولمبيادات , حيث أن سورية تسعى للمشاركة في الأولمبيادات العلمية الدولية ..
وفي هذا الإطار أقامت قيادة رابطة عبد المنعم رياض لاتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع هيئة تحرير زهرة سورية وموقع كيمياء العرب الأولمبيادات العلمية في مجال الكيمياء والفيزياء والرياضيات حيث شاركت أغلب المدارس التابعة للرابطة .. 

يذكر أن الأولمبيادات هي عبارة عن مسابقة علمية متخصصة أكاديمية موجهة للطلاب حملة شهادة التعليم الأساسي الذين حصلوا على تقدير ممتاز في وصفهم ضمن المادة المختصة , وتأتي عملية الاختبار على مرحلتين أو عدة مراحل , كمرحلة الاختبار النظري والتي تعتبر الأساس ويعتمد نموذج الأسئلة على استخدام المهارات العقلية والفكرية للطلاب المتفوقين والتي أحياناً تكون استنتاجيه تدل على مدى ذكاء الطالب ووعيه للمادة بأسلوب أكاديمي ينسجم مع واقع الحياة المعاصر ..

لقاءات مع المشاركين بالأولمبيادات .. 

زهرة سورية وخلال تواجدها مع طلاب الأولمبيادات تعايشت معهم وراقبتهم وهم يفكرون ويتذكرون وخلال جولتنا كان لنا اللقاءات التالية ..
-محمد يامن حاضري : إن المسابقة قد كانت رائعة للغاية ومفيدة لأنني قد استرجعت معلوماتي السابقة وقد وجدت في هذه المسابقة روح المنافسة
-يحيى علي ميمة : أتقدم بالشكر الجزيل لرابطة عبد المنعم رياض التي وفرت لنا من خلال هذه المسابقة الاحتكاك برفاقنا الشبيبين المتفوقين وأنني شعرت أيضاً بالمجهود الذي بذلنه في العام السابق

لقاءات مع اللجنة المنظمة .. 

تنظيم مثل هذه مسابقات تحتاج لوقت وجهد وأحياناً نسأل كيف كان التحضير , وفي رد لهذا السؤال أجرينا اللقاءات التالية ..
– رئيس اللجنة العلمية المنظمة للأولمبيادات عضو قيادة رابطة عبد المنعم رياض صرح لزهرة سورية بأن فترة التحضير كانت نوعاً ما ضيقة بسبب أن الفترة التي سبقت تنفيذها كانت مرحلة مليئة بالأعياد والمناسبات إلا أننا استغلينا هذه الأعياد في التحضير للأولمبيادات , حيث تم تشكيل اللجنة العلمية المختصة للأولمبيادات والمكون من السادة علاء الدين حمامي مشرفاً على مادة الكيمياء باعتباره عضو في اللجنة العلمية ومديراً لموقع كيمياء العرب الذي يشكل أكبر تجمع للكيميائيين العرب والسيد محمود مصري مشرفاً على مادة الفيزياء باعتباره عضواً في اللجنة العلمية وخبير طالب مختص بكلية العلوم بجامعة حلب ولديه إلمام نتيجة عمله في اختصاصه والسيدة كندا عجوز مشرفة لمادة الرياضيات كونها عضواً للجنة العلمية وطالبة متخصصة بجامعة حلب , حيث عملت اللجنة وكلاً حسب اختصاصه على وضع الأسئلة وفق أساس ومعايير علمية أخذ مبدأ المهارة العقلية والفكرية كمعيار أساسي في وضع الأسئلة وتم إبلاغ كافة الطلاب الذين تتوفر فيهم شروط المشاركة للحضور والمشاركة في الأولمبيادات وفي هذه المناسبة أتوجه لموقع زهرة سورية بما قدمه من تعاون في إنجاح أعمال الأولمبيادات كما أتوجه بالشكر لثانوية عبد الرحمن الكواكبي بكافة العاملين فيها لحسن ضيافتهم ولا ننسى الجنود المجهولين الذين واكب تحضيراتنا للأولمبيادات ألا وهم أسرة قيادة رابطة عبد المنعم رياض لاتحاد شبيبة الثورة ..

أسئلة وأجوبة الأولمبيادات 

أولمبياد الرياضيات
أولمبياد الفيزياء
أولمبياد الكيمياء

نتائج المشاركين بالأولمبيادات 

أولمبياد الرياضيات
أولمبياد الفيزياء
أولمبياد الكيمياء 

ننوه بأن قيادة فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة تعمل على التحضيرات لتنفيذ الأولمبيادات العلمية كما عادتها في نهاية كل عام

بواسطة
رئيس تحرير زهرة سورية
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. والله أخر خبر سمعتوا انو تم دعوة أول فائز في الأولمبيادات من كل قسم لاتباع دورة مجانية بالمحادثة في اللغة الانكليزية مشان يتم تحضيرهم للمشاركة بدمشق .. على كل حال الله يوفق الجميع منظمين ومشاركين لأنو قدموا شي مميز

  2. شكرا يسلموا عنجد يسلموا بس انا بدي سؤال ما هي الاولمبيدات (تعريف )
    باي باي ببببببببببببببببببااااااااااااااااييييييييييييييي

زر الذهاب إلى الأعلى