المنوعات

بنكرياس الخنزير يساعد في علاج السكري

نجحت عملية زراعة خلايا بنكرياس مستخرجة من الخنازير في الجسم البشري من دون التسبب بردة فعل عكسية من النظام المناعي
حتى ان هذه الخلايا أنتجت الإنسولين وسيطرت على معدل السكر في الدم، ما يعني انها اثبتت فعالية في علاج النوع الأول من السكري.

وذكر موقع "هيلث داي نيوز" الأميركي ان مجموعة من العلماء خلايا البنكرياس المستخرجة من الخنزير وضعت في كبسولات وزرعت في جسم بشري فلم تحدث ردة فعل تدفع جهاز المناعة إلى مهاجمتها.

وأضافوا ان الأمر لم يقف عند هذا الحد بل سرعان ما أخذت الخلايا تنتج مادة الإنسولين رداً على ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما ساعدت في تحسين عملية السيطرة على السكر بالدم وحتى ساهمت في تحرير شخصين من حقن الإنسولين التي كانوا يأخذونها أقله لفترة قصيرة.

وقال الدكتور بول تان رئيس مجلس إدارة شركة "ليفنغ سيل تكنولوجيز" في نيوزيلندا ان "هذه طريقة جديدة في علاج السكري، وبدلاً من حقن مرضى النوع الأول من السكري بالإنسولين نوفره لهم من خلال خلاليا منتجة للإنسولين وضعت في كبسولات".

وأعلنت الشركة عن عزمها تقديم هذه النتائج في حزيران/يونيو المقبل خلال الاجتماع السنوي للجنة السكري الأميركية في مدينة أورلتاندو بولاية فلوريدا الأميركية.

وقال تان ان خلايا الخنزير التي لا يتعدى حجم رأس الدبوس وضعت في طابة من الجل لإخفائها عن خلايا نظام المناعة وحمايتها من هجوم مناعي، مضيفاً ان من يخضعون لهذه الزراعة لن يحتاجوا لأدوية وقف المناعة التي تعتبر العائق الشائع في وجه إجراء زراعة خلايا خنازير.

وتحمل الخلية الموضوعة في كبسولة اسم "ديابسيل" وهي توضع في المعدة وبعد عدة أسابيع تنمو الأوعية الدموية للحفاظ عليها فتبدأ بإنتاج الإنسولين.

يشار إلى ان الدراسة شملت 8 أشخاص يعانون من النوع الأول من السكري الذي تصعب السيطرة عليه وأعمار المتطوعين بين 21 و68 سنة.

وذكر تان ان الأبحاث ستستمر الآن لتحديد جرعة زرع الخلايا المناسبة لشفاء المريض من السكري.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى