أخبار البلد

ثباتيرو: سورية بلد هام يجب الاعتماد عليها بما تملكه من تأثير في المنطقة

أكد خوسيه لويس رودريغيز ثباتيرو رئيس وزراء اسبانيا أن سورية بلد هام وأنه لا يمكن تجاهل حقيقة أنها قوة إقليمية يجب الاعتماد عليها بما تملكه من تأثير في المنطقة.
وقال ثباتيرو في مقابلة مع الفضائية السورية إن اسبانيا ستبذل كل ما بوسعها خلال ترؤسها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع سورية لفتح أفق للسلام يضمن الاستقرار في الشرق الاوسط بشكل نهائي مشدداً على أن قضية السلام تقتضي قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967 ومعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين والاستيطان والقدس وإعادة الجولان المحتل إلى سورية.

وأكد ثباتيرو وجود موقف من جانب المجتمع الدولي من ضمنه الإدارة الأميركية يدعو إلى تجميد الاستيطان في الضفة الغربية وهو أمر جوهري يجب القيام به.

ولفت ثباتيرو الى ان سورية واسبانيا تعملان للارتقاء بالعلاقات الثنائية مرحبا بالاجواء الايجابية التي دفعت باتجاه توقيع اتفاقية الشراكة بين سورية والاتحاد الاوروبي بما يحقق مصلحة الجانبين.

وفي المجال الاقتصادي قال ثباتيرو إن سورية تمر بمرحلة تحديث لاقتصادها واسبانيا تريد المساهمة في هذه العملية وخصوصاً في مجالات مثل الطاقة المتجددة وهناك مشاريع هامة جداً لشركات اسبانية لتوليد وإنتاج الطاقة الكهربائية والبنى التحتية والبناء والنقل داعياً إلى رفع مستوى التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

ولفت ثباتيرو إلى أنه لمس خلال زيارته إلى الجامع الأموي وسوق الحميدية محبة الشعب السوري وثقته باسبانيا نظراً لمواقفها تجاه سورية موضحاً أن الحال مشابه لدى الشعب الاسباني تجاه سورية.

وأعرب ثباتيرو عن تقدير بلاده للاهتمام الذي تحظى به اللغة الاسبانية والثقافة الاسبانية في سورية وتشجيع الحكومة السورية لذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى