اقتصاديات

تداولات بورصة دمشق ليوم الاثنين 12/10/2009

شهدت جلسة ما قبل الافتتاح لهذا اليوم تحسناً طفيفاً على الاوامر المدخلة على جانب الشراء ولكن أوامر البيع بقيت تتفوق بشكل ملحوظ على عدد لا بأس به من الاسهم المدرجة مع بقاء سهم شركة بنك بيمو السعودي الفرنسي كإستثناء وحيد حيث ما زال هذا السهم يشهد طلبات شراء
و ذلك استمرارا لعملية الرغبة الكبيرة لدى المستثمرين لتملك هذا السهم الاستراتيجي حيث سيقوم البنك بتوزيع اسهم مجانية لحاملي الاسهم كما في نهاية جلسة التداول ليوم 18/10/2009 وبواقع 3 اسهم مجانية عن كل 10 اسهم يحملها المستثمر .
اول نصف ساعة من جلسة التداول شهدت عمليات بيع و شراء ضعيفة كما جرت العادة ولم تشهد اغلب الشركات اي تداولات على اسهمها . باستثناء سهم شركة بنك سورية الدولي الاسلامي الذي احتكر احجام التداول خلال الجلسة ليتصدر بالتالي قائمة اكثر اسهم الشركات تداولاً حتى نهاية الجلسة حيث شهد هذا السهم حراكاً قوياً اول نصف ساعة من خلال اقبال المستثمرين على شراء هذا السهم القيادي مغلقاً بالتالي على ارتفاع عند سعر 876.5 ليرة للسهم الواحد . و تبعه في احجام التداول كل من سهم شركة بنك عودة الذي ارتفع هو الاخر و اغلق على سعر 1636 ليرة للسهم الواحد , ثم سهم بنك سورية و المهجر و اغلق على سعر 1100 ثم جاء سهم بنك بيمو السعودي الفرنسي الذي اغلق على مستوى 1262 ليرة للسهم الواحد تلاه بأحجام التداول سهم المجموعة المتحدة للنشر و الاعلان و التسويق الذي اغلق عند مستوى 445 ليرة للسهم الواحد .
اما فيما يخص باقي الاسهم المدرجة فلم يشهد سهم البنك العربي اي تداولات على اسهمه و اغلق عند مستويات اغلاقه الجلسة الماضية و بسعر 1221 , واغلق سهم المصرف الدولي على سعر 1411 و سهم المتحدة للتأمين الذي اغلق على مستوى 821.5 والاهلية للنقل و اغلق على مستوى 1279 ليرة للسهم الواحد و سهم الاهلية لصناعة الزيوت النباتية 751 و سهم الشركة الهندسية الزراعية للإستثمارات – نماء- و الذي اغلق على سعر 761.5 للسهم الواحد .
اما فيما يخص حجم التداول الاجمالي فقد ارتفع للجلسة الثانية على التوالي ليبلغ 22,308,216.5 مليون ليرة سورية حيث تم تداول 23,268 سهماً نفذت من خلال 94 عقداً و هذا يدل على تحسن مستويات السيولة في السوق خصوصاً بعد انخفاض حصة بنك سورية الدولي الاسلامي من الحجم الكلي بفعل دخول المستثمرين على اسهم شركات اخرى كان ابرزها سهم بنك عودة . اما بمقارنة اسعار اغلاق اسهم الشركات لهذا اليوم فقد اظهرت اسهم خمسة شركات ارتفاعاً على اسعار اسهمها و لم تشهد اي من الشركات المدرجة اي انخفاض على اسعار اسهمها في تحسن واضح على اداء السوق بداية هذا الاسبوع .
اما فيما يخص اكثر الرابحين فقد كان سهم شركة المجموعة المتحدة الذي ارتفع بنسبة 1.96% عند نهاية جلسة تداول اليوم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى