سياسية

ليبيا تحتضن القمة العربية الافريقية المقبلة

أقرت اللجنة الدائمة للتعاون العربي الأفريقي عقد القمة العربية الإفريقية الثانية في ليبيا خلال العام المقبل 2010.
واتفق أعضاء هذه اللجنة، التي تضم 24 وزير خارجية عربي وأفريقي، على عقد القمة المقبلة لقادتهم في ليبيا، وعلى ضرورة تعزيز التعاون بين الجانبين العربي والأفريقي خلال المرحلة المقبلة، بخاصة في الجوانب الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

يشار إلى أن القمة العربية الإفريقية الأولى كانت قد عقدت في القاهرة في العام 1977ومنذ ذلك العام لم تعقد قمة أخرى تجمع قادة وزعماء العالم العربي والقارة الإفريقية.

وقرر الوزراء المعنيون خلال اجتماع دورتهم الثالثة عشرة المنعقدة في العاصمة الليبية، طرابلس، تشكيل لجنة من الجانبين العربي والأفريقي للإعداد والتنسيق للقمة المرتقبة، مشددين في الخصوص على أهمية الإعداد الجيد لهذه القمة وأن تخرج بقرارات تعزز مسيرة التعاون والشراكة بين الجانبين.

يشار إلى أن اللجنة المذكورة كانت قد بدأت أعمالها بطرابلس بمناقشة تقريراً حول مسيرة التعاون العربي الإفريقي خلال السنوات العشر الماضية، وما تم إنجازه في هذا الشأن وتقييم هذه المرحلة، وكذلك مناقشة البرامج العربية الإفريقية المشتركة على الصعيد الثقافي والزراعي والتجاري والاستثماري.

يذكر أن القمة العربية الإفريقية التي لم تنعقد منذ 32 عاماً، فيما لم تعقد اللجنة الدائمة للتعاون العربي الأفريقي أي اجتماع لها منذ اجتماعها الثاني عشر الذي عقدته بالجزائر في العام 2001.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى