سياسية

الاسلاميون يرفضون المشاركة في الحكومة الاردنية الجديدة

قالت الحركة الاسلامية المعارضة في الاردن الاحد انها ترفض المشاركة في الحكومة الاردنية الجديدة
التي تم تكليف رئيس الوزراء معروف البخيت بتشكيلها.وقال حمزة منصور أمين عام حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن، لوكالة فرانس برس "عرض علينا المشاركة في الحكومة لكننا اعتذرنا لاننا نعتبر الظروف القائمة آلان غير ناضجة لمشاركتنا فيها".

واضاف "بالنسبة لنا المشاركة نص عليها نظامنا الاساسي، لكن المشاركة المطلوبة هي التي تأتي عبر توافق وطني في ضوء انتخابات نيابية".

وعن طبيعة العروض التي تلقتها الحركة، قال منصور "لم ندخل بتفاصيل ما جاء. العرض تم من خلال وسطاء، الا اننا ارسلنا اعتذارنا لدولة الرئيس".

وحول الحقائب الوزارية التي تم عرضها على الحركة، قال ان "الدخول في تفاصيل ومبدأ الشراكة في هذه الظروف غير وارد آلان".

واوضح منصور ان "مطالبنا واقعية وعملية وقابلة للتطبيق ولا نطلب المعجزات (…) نطالب بانتخابات نيابية مبكرة لقانون جديد وأسس جديدة".

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء المكلف معروف البخيت التقيا كلا على انفراد بقيادات الحركة الاسلامية. ووصفت اللقاءات ب"الايجابية".

وكان الملك عبد الله أقال الثلاثاء الماضي رئيس الوزراء سمير الرفاعي وكلف البخيت تشكيل حكومة جديدة، داعيا البخيت الى اطلاق "مسيرة اصلاح سياسي حقيقي" في البلاد التي شهدت في الاسابيع الاخيرة العديد من المظاهرات احتجاجا على غلاء المعيشة.

وانتقدت الحركة الاسلامية هذا التعيين ودعت البخيت الى "الاعتذار عن تشكيل الحكومة".

ورأت انه "ليس رجل اصلاح"، متهمة اياه بانه "قاد اسوأ انتخابات نيابية في تاريخ الاردن" في اشارة الى اقتراع عام 2007.

واكد البخيت لوكالة فرانس برس السبت ان الحكومة الجديدة التي سيعلن عنها قبل الخميس المقبل "ستمثل جميع الاردنيين".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى