سياسية

اليمن:مظاهرات حاشدة لأنصار الحراك الجنوبي

نظَّم الآلاف من أنصار تجمع الحراك الجنوبي اليمني احتجاجات واعتصامات حاشدة في ثلاث محافظات أبين ولحج والضالع الواقعة جنوبي اليمن وطالبوا خلالها الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي يصل البلاد اليوم، بتأييد ودعم ما أسموه فك الإرتباط بين الجنوب والشمال.
فقد ذكر شهود عيان أن أكثر من 10 آلاف متظاهر جابوا شوارع مدينة الضالع، بينما احتشد آلاف المتظاهرين الآخرين في مراكز متعددة في مدينتي لحج وأبين.أما منظمو المظاهرات، فقد قدروا عدد المشاركين في احتجاجات محافظتي الضالع ولحج لوحدهما بأكثر من 20 ألف متظاهر.

وأفادت الأنباء بأن السلطات الأمنية اعتقلت 22 ناشطا من أنصار الحراك الجنوبي بينمامحافظات أبين ولحج والضالع انتشارا أمنيا مكثفا لمحاصرة المسيرات.

وقد رفع المتظاهرون لافتات كُتبت عليها شعارات تطالب بانفصال الجنوب وبتدخل الجامعة العربية وتأييدها لقضية "فك الارتباط بين الشمال والجنوب".

كما رفع المحتجون أعلام ما كان يُعرف بـ "جمهورية اليمن الجنوبي" وأطلقوا هتافات جاء فيها: "يا موسى، ادعم تحرير الجنوب."

انفجار عنيف
من جهة أخرى، أفاد مراسلنا في اليمن بأن انفجارا عنيفا وقع فجر اليوم بجوار مقر اللواء 312 بمحافظة أبين، لكنه لم يسفر عن وقوع ضحايا.

هذا، ويسعى موسى، الذي يبحث فور وصوله إلى العاصمة صنعاء اليوم ملف محافظة صعدة مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، إلى تذليل العقبات التي تحول دون التوصل إلى حلحلة الأزمة بين الحكومة والمتمردين الحوثيين في المحافظة.

وكان موسى قد صرَّح يوم السبت الماضي بأنه سوف يعقد محادثات مع صالح "لمناقشة أفكار تتعلق بتهدئة الوضع في شمالي اليمن على وجه الخصوص."

أحداث اليمن: أحدث التطوراتتظاهر الآلاف في محافظات أبين ولحج والضالع جنوبي اليمن ومطالبتهم الأمين العام لجامعة الدول العربية بتأييد ودعم ما أسموه "فك الإرتباط" بين الجنوب والشمال.
وقوع انفجار عنيف فجر الثلاثاء بجوار مقر اللواء 312 بمحافظة أبين، لكنه لم يسفر عن وقوع ضحايا.
موسى يصل صنعاء ويبحث ملف صعدة مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.
السلطات اليمنية تنشر "قائمة سوداء" بأسماء سبعة من تجار الأسلحة، وعلى رأسهم محافظ صعده ورئيس لجنة الوساطة بين الحكومة والحوثيين، فارس مناع.
البرلمان اليمني يناقش الأربعاء قضية الوضع في صعده ويستدعي وزير العدل لمساءلته حول حصانة النائب يحيى الحوثي، الزعيم السياسي لجماعة الحوثيين.
مدينة صعدة تشهد اشتباكات عنيفة منذ فجر اليوم، إذ تم تبادل إطلاق النار عبر مدافع الهاون بين قوات الجيش والمتمردين.

قلاقل واضطرابات
يُشار إلى أن جنوبي اليمن قد شهد المزيد من القلاقل خلال الأشهر القليلة الماضية، إذ أن السكان هناك يشعرون بأنهم "مهمشين اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا."

وأطلقت دعوات عدة لانفصال الجنوب الذي كان، حتى توحيد البلاد عام 1990، دولة مستقلة.

وقد لقي العشرات حتفهم وأُلقي القبض على آخرين خلال الاشتباكات التي شهدتها البلاد بين القوات الحكومية من جهة والمطالبين بالانفصال من جهة ثانية، وذلك منذ اندلاع الاضطرابات في شهر نيسان/أبريل الماضي.

وكان المئات قد تظاهروا في مدينة الضالع يوم الأحد الماضي للمطالبة بالإفراج عن معتقلي "الحراك الجنوبي" الذين أُلقي القبض عليهم في مسيرة سابقة مؤيدة للانفصال.

يُذكر أن تجمع الحراك الجنوبي ينشط في جنوب اليمن وشرقه منذ أشهر ويخوض مواجهات دامية ضد قوات الأمن اليمنية.

خطوة "غير مسبوقة"
وفي آخر تطورات الوضع في صعدة، وفي خطوة غير مسبوقة، نشرت السلطات اليمنية "قائمة سوداء" تضم أسماء سبعة من تجار الأسلحة، وعلى رأسهم محافظ صعده ورئيس لجنة الوساطة بين الحكومة والحوثيين، فارس مناع.

وقال مسؤولون حكوميون إن نشر القائمة جاء بعد الحصول على معلومات تفيد بأن الحوثيين حصلوا على مضادات طيران حديثة عن طريق تجار الأسلحة الذين شملتهم القائمة، ومنهم مناع.

اجتماع البرلمان
في غضون ذلك، يناقش البرلمان اليمني غد الأربعاء قضية الوضع في صعده، إذ يستدعي وزير العدل لمساءلته حول حصانة النائب يحيى الحوثي، الزعيم السياسي لجماعة الحوثيين.

ميدانيا، قالت مصادر خاصة لبي بي سي إن مدينة صعدة تشهد اشتباكات عنيفة منذ فجر اليوم، إذ تم تبادل إطلاق النار عبر مدافع الهاون بين قوات الجيش والحوثيين، كما دمر الجيش ثلاثة منازل في قصف مدفعي وقتل خمسة من الحوثيين، بينما لقي جندي واحد مصرعه وأصيب أربعة آخرون بجروح.

وذكرت مصادر عسكرية أخرى أن فرق القنص المتخصصة قتلت 10 حوثيين، بينما أسفرت اشتباكات يوم أمس الاثنين في مدينة صعده القديمة عن مقتل 36 حوثيا وسبعة جنود، وقتل 24 حوثيا في مواجهات استمرت حتى فجر اليوم في منطقتي محضة والمقاش.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذة هي اليمن ارض الجنتين
    الايمان يمان والحكمة يمانية
    اين نحن من هذا
    صراعات على ماذا
    حرب في الشمال وشلل في الجنوب وعجزا في صنعا
    هذا هو اليمن
    الديمقراطية والوحدة ومنجزات الثورة شعارات الزعامة باليمن
    الفجر والجوع والمرض لكل ابناء اليمن
    النصب والسرقة وظائف مسؤولين مفاصل الدولة
    الرشوة علاوة من الشعب لموظفي الدولة
    المعسكرات والدوائر الحكومية هي منشاة القادة والمدراء
    وصدق الشاعر اليمني الكبير المرحوم عبدالله البردوني حين قال ماذا اخبرك عن صنعاء يا ابتي مليحتاً عاشاقاها السل والجربي
    المتمسك بالسلطة مع الوضع هذا مجنون لا عقل له ولا فكر له ولا مخ له وانما هو على طبعه لعل وعسى تكون هناك لقمة مساعدة من اي دولة يختلسها بحكم منصبة
    اما الطامع بدحر السلطة والاستيلاء عليها باغراء الشعب انه سيكون افضل من الموجود فما بعد السيء الا من هو اسواء منه
    الحوثي اسواء من الحاكم الحالي
    والحراك الجنوبة شله من الذين دمروا الجنوب وباعوه وسلموه صنعا على طبق من ذهب يحاولون اليوم استعادة منابع سرقاتهم من السارق الكبير بعد ما عجزوا بكل محاولات السرقة معه
    كل من ينادي ويخطب بالشعب نعم نعم نعم انه سارق
    واذا كان احد منهم له رصيد نضالي فقد احترق باعمالهم الخبيثة
    ان الحل للكوارث الموجودة باليمن تكمن بحل واحد فقط وهو ان يتخلى على السلطة كل من كان له تاريخ ولو يوم واحد باي منصب من مدير عام فاعلى
    ويحتاج اليمن لشرطة جديده تمسك الامن فالشرطي اليمن مرتشي وسارق ومدمن مخدرات قات ليل ونهار
    اما الجندي اليمن فيكفيه فخراً انه في جبهة القتال مع الحوثيين يبيع سلحه للحوثيين ويهرب السعودية يترزق على اهله او يعود
    واخر كلام للسيد الرئيس
    سيدي الرئيس نعم انك انسان لا تستحي
    اما قيادت جيشك ومنهم احمد ابنك وكل حاشيتك فاعلم انهم اودوا بك الى جنهم وبئس المصير
    نعم ان جنهم داركم اجميعين فباليوم الموعود يقال للمظلوم تقدم ويقال لك يا ايه الظالم اسكت لا تتكلم
    ان وعيتوا كلامي فعليكم بمقادرت اليمن وان لم تفهموا كلامي فان جيش اليمن الحر اتي لا محاله

زر الذهاب إلى الأعلى