سياسية

لافروف لأنان: على المعارضة السورية والجهات الداعمة لها القيام بتدابير عاجلة لضمان وقف العنف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس ضرورة ان تقوم المعارضة السورية والجهات الداعمة لها بتدابير عاجلة لضمان وقف العنف بصورة ثابتة داعيا الموفد الاممي الى سورية كوفي انان الى تفعيل العمل معهم في هذا الاتجاه .
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان لافروف أطلع أنان خلال اتصال هاتفي على المباحثات التي أجراها أمس في موسكو مع وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم حول سبل حل الازمة السورية وتمت الاشارة بارتياح الى استعداد القيادة السورية لمواصلة تنفيذ الخطة التي اقرها مجلس الامن والتعاون بصورة فعالة مع مهمة انان. ولفت البيان الى ان لافروف جدد دعم بلاده لجهود أنان لحل الازمة في سورية وضرورة التنفيذ غير المشروط لبنود خطته من قبل جميع المعنيين . واشار البيان الى ان نشر آلية للرقابة تابعة للأمم المتحدة في سورية بصورة عملية الى اقصى الحدود وبما يتطابق بالضبط مع البيان الرسمي لرئيس مجلس الامن الصادر بتاريخ 5 نيسان الجاري سيشكل خطوة هامة لضمان تنفيذ خطة انان بكل دقة .
واوضح البيان ان انان بدوره اعطى تقييما عاليا لإسهام الجانب الروسي في إنجاح مهمته . غاتيلوف: روسيا تدعو المعارضة السورية إلى وقف العنف وتبدي استعدادها للمفاوضات مع كل ممثليها سواء الداخلية أو الخارجية ودعا نائب وزير الخارجية الروسى غينادى غاتيلوف المعارضة السورية إلى وقف العنف لافتا إلى أن المشكلة تتمثل الآن في المعارضة بالذات كونها مشتتة وغير موحدة. وقال غاتيلوف في تصريح لقناة روسيا اليوم الناطقة بالانكليزية نشر في موقع القناة على الانترنت أمس إن روسيا مستعدة للمفاوضات مع كافة ممثلي المعارضة السورية سواء الداخلية أو الخارجية إلا أن الكثير من الساسة يشيرون إلى أنه من الصعب التحديد من الذي يجب إجراء الحوار معه وإذا تحدثنا عن الحكومة السورية فهي أعلنت رسميا أنها على استعداد لبدء الحوار مع المعارضة مشيرا إلى أن القيادة السورية تتمتع بتأييد أغلبية الشعب السوري. وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي أن روسيا على اتصال بالمعارضة السورية في الخارج إلا أن اللقاءات لم تعقد مع ممثليها في موسكو وسنكون مسرورين لدعوتهم إلى موسكو وبدء الاتصالات السياسية معهم. ماتوزوف يؤكد ثبات الموقف الروسي تجاه سورية لأنه ينطلق من التزامها بالقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة الذي يمنع التدخل بالشؤون الداخلية للدول المستقلة من جهته أكد الكاتب والمحلل السياسي الروسي فيتشسلاف ماتوزوف مجددا ثبات موقف بلاده تجاه سورية موضحا أنه ينطلق من التزامها بالقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة الذي يمنع التدخل بالشؤون الداخلية للدول المستقلة. وأعرب ماتوزوف في حديث للتلفزيون السوري الليلة الماضية عن استغرابه من الاتهامات الموجهة ضد روسيا وسورية حول تعطيل مهمة كوفي أنان مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية مؤكدا أن المعارضة هي من تقوم بتعطيلها بهدف إفشالها ومشيرا الى ما قاله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وليد المعلم وزير الخارجية والمغتربين في موسكو أمس من أن مجلس اسطنبول لم يعترف حتى الآن بالبنود الستة لخطة أنان. وأضاف ماتوزوف إن الولايات المتحدة والدول الغربية تعمل على استغلال المواقف السياسية والعسكرية لإفشال مهم أنان من خلال كسب الوقت والمساحة ولذلك فهم يطلبون من السلطات السورية سحب قواتها من بعض المدن والمناطق بهدف إدخال المئات من المسلحين الذين يتدربون في تركيا وفي بعض المناطق المجاورة الأخرى إلى الأراضي السورية بهدف الاستمرار في نشر التخريب والفوضى في البلاد. ولفت ماتوزوف إلى أنه يتوجب على مجلس الأمن اتخاذ قرارات حيوية فيما يخص الأزمة في سورية تكون مبنية على أسس الشرعية الدولية ومنبثقة من الوقائع التي تجري على أرض الواقع وليس من التقارير والفبركات التي يقوم ببثها الإعلام المضلل والمشبوه الشريك بسفك الدم السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى