سياسية

لبنان: استشارات نيابية ملزمة في قصر الرئاسة لتسمية رئيس حكومة

بدأ رئيس الجمهورية ميشال سليمان قبل ظهر اليوم الثلاثاء استشاراته النيابية الملزمة لتكليف شخصية رئاسة وتشكيل حكومة جديدة.
ويتوقع ان يتم للمرة الثانية اختيار النائب سعد الحريري بعد اعتذاره المرة الاولى عن القيام بالمهمة.
وانطلقت المشاورات في القصر الجمهوري في بعبدا الساعة 11.00 صباحاً وتشمل النواب ورؤساء الحكومات والمجلس النيابي السابقين والحاضرين.
وتتوالى لقاءات سليمان بالكتل النيابية وبالمستقلين المنفردين تباعا ليكون اخر المواعيد الساعة 13.45 من بعد ظهر غد الاربعاء يعلن اثرها سليمان اسم رئيس الحكومة المكلف.
الرئيس بري غادر قصر بعبدا من دون الادلاء بأي تصريح وكذلك فعل رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون .
رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة أجّل موعد حضوره للاستشارات النيابية الى الغد بداعي السفر.
وقد سمى رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي الحريري لتشكيل الحكومة وتمنى إزالة الشروط والعراقيل لأننا بحاجة لحكومة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد والمنطقة.
وبعد تسميته الحريري أعلن نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري اننا لا نزال نؤمن بقدرة الحريري على اطلاق ديناميكية جديدة، ورأى ان الوفاق الوطني لا يعني ان يحصل الفريق الخاسر على الأولوية في تأليف الحكومة بل يجب ان يكون القرار عند الأكثرية.
وأعلن رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال سليمان ان الكتلة لم تسم أحدا لرئاسة الحكومة، مؤكدا اننا جاهزون للتعاون مع رئيس الحكومة المكلف على قاعدة التوجه لتشكيل حكومة وحدة وطنية تحقق التوازن في البلد.
الى ذلك لم تسم كتلة التنمية والتحرير أحداً لتشكيل الحكومة كما اعلن النائب علي خليل بعد لقاء الكتلة بالرئيس سليمان مشيرا الى ان الكتلة ستتعاون مع الرئيس المكلف بعد التكليف.

وينص الدستور اللبناني على ان يلتزم رئيس الجمهورية بتسمية الشخصية التي تحوز اكثرية الاصوات في الاستشارات. وكان الحريري كلف للمرة الاولى في 26 حزيران/يونيو تشكيل الحكومة باكثرية 86 صوتا من اصوات اعضاء المجلس النيابي البالغ عددهه 128. لكنه اعتذر عن تادية المهمة بعد اكثر من 70 يوما من المشاورات.
ومن المحتمل ان ينال الحريري اصواتا اقل من المرة الاولى وفق ما توحي به مواقف ابرز كتل الاقلية النيابية وخصوصا كتلة التنمية والتحرير التي يرأسها رئيس مجلس النواب نبيه بري التي صوتت له المرة الاولى.
وكتبت صحيفة "النهار" المقربة من 14 اذار ان احصاء الاصوات خلال "الاستشارات ذاهب الى حصر الاصوات التي ستسمي الحريري ب71 نائبا من الاكثرية اضافة الى نائبين من الطاشناق بما يشكل مجموع 73 صوتا سيعاد تكليف الحريري على اساسها".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى