سياسية

الجيش الاسرائيلى يجرى تجربة لمنظومة معطف الريح

أجرى الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية تجربة لاختبار منظومة (معطف الريح) التي تعترض صواريخ مضادة للدروع.
وقالت الاذاعة الاسرائيلية أنه تم إطلاق صاروخ تدريبي مضاد للدروع لا يحمل رأسا حربيا متفجرا على دبابة مأهولة من نوع (ميركافا 4) جلس في داخلها أفراد طاقمها، عندما كانت تتحرك من مكان لآخر.

أضافت أن المنظومة الدفاعية (معطف الريح) المزودة على الدبابة رصدت الصاروخ وتصدت له أثناء تحليقه في الجو. وأكد ضابط بالجيش أنه تم إجراء هذه التجربة تحت ظروف مشددة من الأمان والسلامة بحيث لم يتعرض طاقم الدبابة لأي خطر.

يشار إلى أن عائلات قتلى جنود توجهوا بطلب إلى الجنرال جابى اشكنازى رئيس أركان الجيش الاسرائيلى مطلع هذا الأسبوع احتجاجا على النية الأصلية لاختبار منظومة (معطف الريح) بواسطة إطلاق صاروخ حي على دبابة مأهولة وإثر هذا الاحتجاج تقرر إطلاق صاروخ تدريبي بدلا من صاروخ حي على الدبابة المأهولة.

وفي أعقاب التجربة الناجحة.. تقرر أن يتم نشر الكتيبة المدرعة الوحيدة في الجيش المزودة بمنظومة (معطف الريح) على حدود قطاع غزة الشهر المقبل وهي الكتيبة رقم 9 في لواء "401" المدرع.

وكان أشكنازي قد كشف قبل عدة أيام النقاب عن إصابة دبابة ميركافا قبل نحو أسبوعين بصاروخ ذكي من طراز (كورنيت) على حدود قطاع غزة الشرقية مما ألحق ضررا بالدبابة دون أن يصاب طاقمها.

وقرر الجيش الإسرائيلي نشر الكتيبة الشهر المقبل في أعقاب إجراء تقييمات من جانب الاستخبارات حول تزايد حجم التهديد من قبل القذائف المضادة للدبابات المطلقة من قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى