أخبار البلد

اللجنة التحضيرية السورية الأردنية تتابع أعمالها بمناقشة أوجه التعاون المختلفة

تابعت اللجان الفنية التخصصية التحضيرية لأعمال اللجنة العليا السورية الأردنية المشتركة أعمالها اليوم في هيئة تخطيط الدولة بمناقشة أوجه التعاون المختلفة بين البلدين الشقيقين.

تفعيل التعاون الثنائي للارتقاء بالعمل ..
وتطرقت اللجان إلى سبل تفعيل التعاون القائم والآفاق الجديدة للارتقاء بعلاقات تعاونهما في المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية والصناعية والنقل والزراعة والاستثمار والإعلام والسياحة والإسكان وغيرها من المجالات.

وتعمل اللجان على إنجاز الوثائق اللازمة لإغناء الإطار القانوني الناظم للعلاقات الثنائية بهدف تطوير وتعزيز التعاون المشترك على أساس عملي يحقق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وكانت أعمال اللجنة التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا السورية الأردنية المشتركة بدأت أمس وتم توزيع الأعضاء المشاركين إلى لجان فنية تخصصية لدراسة وإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتوصيات لرفعها إلى اجتماعات اللجنة العليا. 

العمل على تطوير دور رجال الأعمال والتعليم العالي والثقافة والصحة ..
وتقوم اللجنة الاقتصادية بدراسة القضايا المالية والصناعية والنقل والزراعة والتجارة وتفعيل دور رجال الأعمال فيما تدرس لجنة الخدمات مجالات الاتصالات والتعليم العالي والتربية والثقافة والصحة والنفط والكهرباء والسياحة والإعلام والمنظمات الشعبية والبيئة.

وأكد الجانبان في افتتاح الاجتماع الذي عقد برئاسة تيسير الزعبي مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء رئيس الجانب السوري والدكتور منتصر العقلة أمين عام وزارة الصناعة والتجارة رئيس الجانب الأردني أهمية هذه الاجتماعات في تعزيز وتطوير آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين لتشمل مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والتنموية وتوسيع قاعدة التبادل التجاري والارتقاء بها وتفعيل الاتفاقيات المبرمة وتذليل الصعوبات والمعوقات التي تعترض تنفيذها والعمل على توسيع وتنويع التشكيلة السلعية التي تدخل في عملية التبادل التجاري وإعادة النظر في اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات الموقعة بين البلدين عام 2001 وتعديلها بما ينسجم والتطورات الاقتصادية الحاصلة بين البلدين.

وأعرب الجانبان عن أملهما في أن تسهم اجتماعات اللجنة في رفع معدلات النمو التجاري والاقتصادي بين البلدين في المجالات كافة.

حضر الاجتماع ممثلو مختلف الوزارات والمؤسسات والفعاليات الاقتصادية والتجارية في البلدين الشقيقين وعمر العمد السفير الأردني بدمشق.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى