سياسية

مجلس الأمن يوافق بالإجماع على قرار لخفض انتشار السلاح النووي

أعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم تصويت مجلس الأمن الدولى بالإجماع على مشروع القرار الأمريكى الذى يدعو لنزع وحظر الانتشار النووى.

ويدعو القرار الذى اتخذه مجلس الأمن فى اجتماع رأسه الرئيس الأمريكى باراك أوباما مؤتمر نزع السلاح إلى أن يتفاوض بشأن اتفاقية تحظر إنتاج المادة الانشطارية للأسلحة النووية أو أى أجهزة متفجرات نووية أخرى فى أسرع وقت ممكن، ويرحب باعتماد مؤتمر نزع السلاح بالإجماع برنامج عمله فى 2009، ويطلب إلى جميع الدول الأعضاء أن تتعاون فى توجيه المؤتمر إلى أن يبدأ العمل الأساسى فى وقت مبكر.

ويشير القرار إلى بيانات كل من الدول النووية الخمس المشار إليها فى القرار 984 (1995) التى تعهدت فيها بضمانات ضد استخدام أسلحة نووية للدول الأطراف غير النووية، ويؤكد أن هذه الضمانات الأمنية تدعم نظام عدم الانتشار.

وفى إشارة غير مباشرة إلى كوريا الشمالية وإيران أعرب المجلس عن قلق خاص إزاء التحديات الكبيرة الراهنة لنظام عدم الانتشار والتى اتخذ المجلس قرارات بشأنها، وطالب الدول الأطراف المعنية بأن تمتثل امتثالا كاملا لالتزاماتها بموجب قرارات المجلس ذات الصلة، وأكد على مطالبة هاتين الدولتين (كوريا الشمالية وإيران) بأن تتوصلا إلى حل لهذه القضايا عن طريق التفاوض.

وفى الوقت نفسه أكد القرار تشجيع المجلس للجهود الرامية إلى ضمان تطوير استعمالات سلمية للطاقة النووية من جانب بلدان تسعى إلى تطوير أو إبقاء قدراتها فى هذا المجال فى إطار يحد من مخاطر الانتشار ويتقيد بالمعايير الدولية للوقاية والأمن والسلامة.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى