سياسية

مقتل خمسة جنود اطلسيين، اربعة منهم اميركيون في افغانستان

اعلن حلف شمال الاطلسي في بيان مقتل خمسة من جنوده الاحد في هجمات وحادث في جنوب وشرق افغانستان.
وقالت قيادة الحلف الاطلسي ان ثلاثة جنود قتلوا في حادث آلية جنوب البلاد بدون مزيد من التفاصيل.
من جهة اخرى، قتل جندي اخر من القوات الدولية في انفجار عبوة يدوية الصنع في الجنوب. وقتل جندي خامس اثناء هجوم شنه متمردون في شرق البلاد. واوضح ناطق باسم الحلف الاطلسي لفرانس برس بعد ذلك ان اربعة من الجنود الخمسة اميركيون.
من ناحية اخرى، اعلنت وزارة الدفاع الاسبانية في مدريد اصابة جنديين اسبانيين الاحد بجروح طفيفة في هجوم شنه مقاتلون في شمال غرب افغانستان.
وبعد العام 2009 الذي كان الاكثر دموية بالنسبة الى القوات الاجنبية خلال سنوات الحرب الثماني في افغانستان مع سقوط 520 قتيلا، كانت الاشهر الخمسة الاولى من العام 2010 الاكثر دموية بالنسبة الى القوات الدولية منذ الاطاحة بنظام طالبان في نهاية 2001.
وبحسب تعداد لفرانس برس استنادا الى ارقام نشرها موقع "اي كاجوالتيز" المستقل قتل 235 جنديا من القوات الدولية في افغانستان منذ الاول من كانون الثاني/يناير 2010 ثلثهم (143) من الاميركيين.
ومنذ صيف 2009 يقتل ما يعادل جنديين من الاطلسي يوميا في افغانستان. ويتوقع ان يرتفع عدد الجنود الاجانب هذا الصيف في افغانستان من 130 الى 150 الفا، اكثر من ثلثيهم اميركيون. وتصاب القوات الدولية بسلسلة نكسات في افغانستان.
وبعد الهجوم العسكري الكبير في ولاية هلمند (جنوب) الذي وصفه قسم من الصحافة الاميركية بانه "فاشل"، يشن الغربيون هجوما على قندهار معقل طالبان يفترض ان يبلغ ذروته خلال الصيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى