سياسية

زاسبكين: روسيا ترفض الإملاءات الخارجية على سورية والشعب السوري هو من يقرر مصير بلده بنفسه

جدد الكسندر زاسبكين السفير الروسي في لبنان رفض بلاده كل أشكال الإملاءات الخارجية على سورية مؤكدا أن الشعب السوري هو من يقرر مصير بلده بنفسه بعيدا عن أي تدخل خارجي.
ودعا زاسبكين في لقاء مع قناة الجديد اليوم جميع الدول والأطراف الخارجية إلى العمل لتهيئة الظروف المناسبة لإطلاق الحوار الوطني الشامل بين السوريين لإيجاد حل سلمي للازمة في سورية.
ولفت السفير الروسي الى دعم وتمويل وتسليح بعض الدول الخارجية للمجموعات المسلحة في سورية التي تنتهك كل القوانين الدولية وتعتدي على الاملاك العامة والخاصة وترهب الناس داعيا الى وقف العنف من قبل جميع الاطراف والعمل على اطلاق الحوار الشامل.
وشدد زاسبكين على ان روسيا لن تقبل بتكرار السيناريو الليبي في سورية موضحا أن روسيا تنشد العدالة في العلاقات الدولية ومبدأ تعدد الاقطاب وهي لا تقبل بفكرة وجود دول درجة اولى واخرى درجة ثانية في العالم.
وقال "ان روسيا لديها الآن اشكال جديدة من الشراكة على الصعيد الدولي سواء مع دول بريكس او منظمة شنغهاي او غيرها من التجمعات الدولية وفي ظروف التغيرات في العالم العربي تريد روسيا ان يكون هناك علاقات متناسبة بين جميع الدول دون استثناء".
وبشأن مؤتمر جنيف اشار السفير الروسي إلى أن الهدف من عقد هذا الاجتماع هو دعم خطة المبعوث الدولي كوفي عنان ذات النقاط الست لحل الازمة في سورية واصفا اياه بالخطوة في الاتجاه الصحيح وحلقة مهمة في اطار الدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين الاطراف المعنية لحل الازمة بالطرق السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى