سياسية

بريطانيا تبدأ العمل بنظام النقاط للمهاجرين

بعد انتظار طويل، بدأت بريطانيا بتطبيق نظام النقاط على المهاجرين الراغبين بالعمل على اراضيها.
ويبدأ العمل بالنظام الجديد اليوم الجمعة وسيتم تطبيقه بالكامل مع انتهاء فصل الصيف المقبل.

وقال وزراء بريطانيون ان التغييرات المستجدة هي الاكبر بالنسبة لجيل كامل من المهاجرين وستسمح لبريطانيا بالسيطرة اكثر على حركة الهجرة الآتية من خارج الاتحاد الاوروبي.

في المقابل يطالب حزب المحافظين البريطاني المعارض بتحديد سقف سنوي لعدد المهاجرين الذين يدخلون البلاد.

ووفقا للنظام الجديد، سيحتاج الموظفون والعمال الاجانب الى اثبات ان لديهم مهارات كافية وفقا لمعايير جديدة تجعلهم حاجة بالنسبة للاقتصاد البريطاني.

وتمنح النقاط للعمال والموظفين من قبل هيئة حكومية تقرر عدد النقاط، وذلك استنادا لحاجة الاقتصاد الى مهارات من انواع معينة.

وقد تم اقتباس هذا النظام عن القانون الاسترالي وتعمل الدوائر المختصة في بريطانيا على تطويره منذ 3 اعوام ليحل مكان قانون يقسم المهاجرين الى 80 فئة يقول المراقبون انها غامضة ومعقدة ولا تحقق الاهداف التي تطمح الحكومة الى بلوغها.

وتطبيق المرحلة الاولى من هذا النظام سيطال فقط العمال والموظفين من اصحاب "المهارات العالية"، وتحديدا المقيمين في بريطانيا الذين يريدون اطالة اقامتهم، وبلغ عددهم 14 الفا العام الماضي.

الا ان المراحل الاربع المتبقية ستطبق تدريجيا خلال مدة اقصاها نهاية الصيف المقبل، حسبما اعلنت وزارة الداخلية.
الطلاب في 2009

ووفق النظام الجديد سيكون من الممكن لاصحاب المهارات العالية من رجال اعمال وتجار وعلماء من تقديم طلبات اقامة للعمل في بريطانيا دون حيازتهم المسبقة على عرض او عقد عمل، ولذلك لاعتقاد السلطات بأن اقامتهم في بريطانيا هي لصالح الاقتصاد الوطني.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية جاكي سميث ان "النظام الجديد سيسمح لاصحاب المهارات العالية من القدوم الى بريطانيا للدراسة او للعمل".

ومن المتوقع ان تشمل المراحل القادمة العمال والموظفين الذي نجحوا في الحيازة على عقد عمل، والعمال والموظفون والشباب الذين يملكون اجازات عمل مؤقتة.

اما المؤسسات التي تريد توظيف اجانب من اصحاب المهارات العالية، فعليها الحصول على ترخيص من اجل ذلك.

وفي ما يتعلق بالطلاب، فان ادخالهم في هذا النظام سيكون عام 2009.

في السياق ذاته، يدخل القانون الجديد نظام غرامات جديدة اكثر صرامة لمن يقوم بتوظيف غير شرعي لمهاجرين.

ولم يتم حتى الآن تحديد موعد تطبيق النظام الجديد على العمال من غير المهرة وهي الفئة التي تطال المهاجرين من افقر بلدان العالم.

وتجدر الاشارة الى ان نظام النقاط لن يطبق على المهاجرين من دول الاتحاد الاوروبي ودول اوروبا الشرقية المنضمة اليه حديثا لان لمواطني الاتحاد الاوروبي حرية التنقل والعمل داخل دول الاتحاد.