سياسية

العاهل السعودي يتأهب لاختيار ولي عهد جديد

تنهي المملكة العربية السعودية الخميس فترة حدادها مما يمهد الطريق لاختيار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ولي عهد جديدا من المتوقع على نطاق واسع ان يكون وزير الداخلية المخضرم الأمير نايف بن عبد العزيز.
ولا يعرف شيء عن توقيت الإعلان سوى أنه سيأتي في مرحلة ما بعد الأيام الثلاثة التي يتقبل فيها البلاط الملكي العزاء في وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد الراحل وليس بالضرورة ان يحدث هذا اليوم الخميس.
لكن الأمير نايف الذي ظل وزيرا للداخلية لفترة طويلة من المرجح أن يعين وليا جديدا للعهد خلفا للأمير سلطان الذي توفي الأسبوع الماضي بسبب إصابته بالسرطان.
وفي أحيان يصور الأمير نايف ذو التوجهات المحافظة حتى بالنسبة للمعايير السعودية على أنه يكبح الإصلاحات السياسية الحذرة التي يجريها الملك. وفي وقت سابق من العام الحالي انتقد علانية عضوا في مجلس الشورى دعا إلى إعادة النظر في الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة.
لكن بعض الدبلوماسيين والمحللين يقولون إن الأمير نايف وهو من مواليد عام 1933 ويشغل منصب وزير الداخلية منذ عام 1975 قد يظهر جانبا عمليا كولي للعهد أو كملك كما قد ينتهي به الحال.
ومن المتوقع أن توافق هيئة البيعة المكونة من أفراد العائلة المالكة والتي شكلها العاهل السعودي عام 2006 على ترشيح الملك عبد الله لولي عهده الجديد.
ولا يوجد للملك عبد الله وهو من مواليد أوائل العشرينات خليفة محدد منذ وفاة الأمير سلطان يوم السبت لكن هيئة البيعة يمكن أن تتدخل في حالة إصابة الملك بأي وعكة قبل تعيين ولي للعهد.
ومن المقرر أن يصل جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي إلى الرياض اليوم لتقديم تعازي الولايات المتحدة للسعودية.
وأدار الأمير نايف شؤون المملكة اليومية بالفعل لفترات طويلة في السنوات القليلة الماضية خلال غياب كل من الملك عبد الله والامير سلطان خارج البلاد.
ونظرا لكبر سن الملك ومشاكله الصحية من المرجح أن يتولى ولي العهد دورا أكثر نشاطا على الفور.
وقال حسين شبكشي وهو كاتب صحفي سعودي إنه أصبح هناك آلية مؤسسات. وأضاف أن صحة ولي العهد كانت تتدهور منذ فترة لذلك لم يفاجأ أحد ويجب ان تكون العملية منظمة بشدة.
وتابع أن السعوديين كانوا يعرفون ان هذا سيحدث وسيكون هناك إعلان رسمي من الناحية البروتوكولية بعد انتهاء فترة الحداد.
وعارضت المملكة انتفاضات الربيع العربي التي أحدثت قلاقل في اليمن والبحرين خوفا من ان يزيد ذلك من نفوذ منافستها الاقليمية ايران الشيعية.
ويمثل من هم دون سن الثلاثين نحو 60 في المئة من سكان السعودية ويقول موقع "انترنت وورلد ستاتس" إن نسبة استخدام الانترنت هناك تبلغ 44 في المئة وإنها تتزايد.
وعارض رجال الدين المحافظون الإصلاحات الحذرة التي يجريها الملك عبد الله وهو يهدف إلى توفير المزيد من الوظائف في القطاع الخاص والحد من دور المؤسسة الدينية في التعليم وتحسين فرص المرأة السعودية.
وقد يجري العاهل السعودي تعديلا وزاريا أوسع نطاقا. وعادة ما يمنح منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء الذي يشغله الأمير نايف منذ عام 2009 إلى الامير الذي يعتبر الثالث في تسلسل الخلافة.
وعلى الرغم من أن الملك عبد الله غير مضطر لاختيار أحد لشغل هذا المنصب وإنه لم يعين الامير نايف نائبا ثانيا لرئيس الوزراء إلا بعد أربع سنوات من توليه العرش فقد ينظر لهذه الخطوة على أنها إجراء احترازي نظرا لكبر سن كل من الملك عبد الله والامير نايف.
وينظر للامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض وهو الأخ الشقيق لكل من الامير سلطان الراحل والأمير نايف على نطاق واسع على أنه أبرز الأمراء والأكثر ترجيحا لتولي هذا المنصب.
ويعتقد أن الأمير سلمان من مواليد عام 1936 تقريبا وهو والد وزير السياحة الأمير سلطان بن سلمان الذي أصبح عام 1985 أول رائد فضاء عربي.
ويقول دبلوماسيون سابقون في الرياض إنه معروف بالتزامه الديني وبخبرته الكبيرة في التعامل مع الحكومات الأجنبية نظرا لوجود العديد من الأجانب الذين يعملون في الأراضي السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى