شباب وتعليم

دير الجمال ورسم النفل .. القريتان الهدف في الحملة التطوعية لشبيبة حلب لعام 2010

انطلقت مع منتصف الشهر الجاري الحملة التطوعية ( القرية الهدف ) التي نظمتها قيادة فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة ضمن المشروع التنفيذي الذي أطلقته المنظمة العام الماضي بهدف تفعيل طاقات الشباب والشابات التطوعية ولتحسين واقع القرى التابعة للمحافظات في جميع أنحاء
أنحاء القطر ..

وذكر السيد محمد الشيخ حسين أمين فرع الشبيبة أن القريتين الهدف التي بدأ فيهما العمل التطوعي هما " قرية رسم النفل " التابعة لمنطقة السفيرة .. وقرية " دير الجمال " التابعة لمنطقة إعزاز ..

وأضاف : انطلق العشرات من الشباب والشابات في الروابط التابعة لفرع شبيبة حلب بتنفيذ حملة من الأعمال التطوعية في مجال الصحة والتعليم والخدمات , حيث ينفذ الشباب والشابات بدءاً من الشهر الحالي وحتى نهاية العام دورات لمحو الأمية , دورات في علوم الحاسب وطرق استخدامه وبرامجه ومجموعة التطبيقات الحاسوبية , دورات لنشر الوعي الصحي والإسعاف الأولي بهدف نشر المفاهيم الإسعافية الصحيحة بين المواطنين في القريتين بمجال الكسور والحروق والمتضررين من الحوادث اليومية , وذلك بإكسابهم الأساليب الصحيحة في التعامل مع إصابتهم ريثما يتم إيصالهم للجهات الطبية ..

كما يتم تسليط الضوء من خلال الندوات الحوارية للتوعية بالقضايا السكانية والصحة الإنجابية وتعزيز صحة المراهقين , أما في مجال البيئة فينفذ الشباب حملات تشجير واسعة في القريتين وزرع لوحات إرشادية وتخطيط الشوارع وصيانة المناطق الأثرية والمدارس الموجودة في القريتين , كما يتم تنفيذ حملات نظافة للمدارس والمنشآت الأثرية والحكومية والحدائق , وزرع ساريات الأعلام الوطنية في القريتين ..

وتشهد القريتين الهدف خلال حملة العمل التي سينفذها الشباب بعض المهرجانات الفنية والرياضية وليالي الرصد الفلكية إضافة إلى الاحتفالات والفعاليات التثقيفية ..

قرية رسم النفل ..

تقع بلدة رسم النفل جنوب شرق منطقة السفيرة بحوالي 40 كم وبمحاذاة سبخة الجبول من الطرف الجنوبي الغربي ( محمية الحمرات ) ويبلغ عدد سكانها وفق سجلات النفوس ( 1400 ) نسمة , يتواجد فيهم حالياً حوالي ( 3500 ) نسمة , يعمل معظم سكانها بالرعي وتربية الحيوانات والقسم الأخر يعتمد على الهجرة الداخلية والخارجية ..
واقع التعليم : يوجد فيها مدرسة ابتدائية واحدة تقوم بتدريس الصفوف من الأول إلى السادس لمرحلة التعليم الأساسي , ويبلغ عدد تلاميذها ( 360 ) مقسمين على فوجين , وعدد من يحمل شهادة المرحلة الثانوية لايتجاوز عشرة أشخاص ولا يوجد فيها أية شهادة جامعية ..
الواقع الاقتصادي : تعاني القرية من الواقع الاقتصادي حيث معظم سكانها تحت خط الفقر ويعانون من الأمية وتدني الثقافة الصحية ويوجد فيها طريق رئيسي واحد يربطها مع منطقة السفيرة وناحية الخناصر ..
الواقع الخدمي : لا يوجد في القرية مياه صالحة للشرب والصرف الصحي قيد الإنجاز ومعظم القرية لا تستفيد من شبكة الكهرباء بسبب عدم وجود محول جهد عالي , ويوجد فيها مركز صحي جديد البناء بدون كادر طبي مؤهل , كما يوجد فيها بقايا أثرية قديمة تعود للعصر الروماني ..

قرية دير جمال ..

تقع بلدة دير الجمال شمال محافظة حلب وهي تابعة لمنطقة إعزاز وتبعد عن مدينة حلب حوالي 30 كم باتجاه الشمال , بلغ عدد سكانها في إحصائية عام 2006 حوالي ( 9100 ) نسمة , يقطن منهم فعلياً حوالي ( 7000 ) نسمة يعمل معظم سكان القرية بالزراعة بكافة أنواعها وخاصة المزروعات الصيفية , وتنتشر فيها أشجار الزيتون والكرز , وقسماً منهم يعمل كموظفين في قطاعات الحكومة والقطاعات الخاصة وقد بلغت البطالة فيها حوالي ( 18% ) ويتم استخراج الغضار من أراضي القرية الذي يستخدم في حقول النفط ..
أقامت الدولة فيها عدد من الخدمات والمؤسسات الحكومية أهمها : النفطية الطبية السورية التركية – مركز صحي – إرشادية زراعية – جمعية فلاحية – مؤسسة استهلاكية – مقر فرقة حزبية – مجموعة كهرباء – شبكة كهرباء ومياه وهاتف – مجلس بلدة – وفيها مدرستين ابتدائيتين وإعداديتين ومدرسة ثانوية مختلطة ..
أهم ما يميز قرية دير الجمال هو تناقص نسبة الأمية بين سكانها في السنوات العشر الأخيرة وارتفاع نسبة المتعلمين بشكل كبير , كما ينتشر فيها الكثير من المناطق الأثرية الرومانية ..

أحمد دهان

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. دير جمال من ارقى القراى في حلب ومن اجملها وهي قرية تبعد عن حلب 30كيلومترتقريبا تقع شمالي حلب كن عددسكانها في 2008 8500شخص تقريبا يوجد فيها 4مدارس وروضة واحدة ويوجد فيها مخبز واحد وهي الهدف في 2011 يوجد فيها طريق موجودغربي القرية يسمى القيسي للترويح عن النفس والإستمتاع في روئية اتلطبيعة يمشي عليه الشباب والاطفال والنساء والبنات يوجد فيها اناس مثقفون وشكرا

  2. بسم الله الرحمن الرحيمدير جمال قرية شعبية بأهلها وحارتها ومنازلها يوجد فيها اناس ذو نخوة ورجولة وشهامة بنو فيها روضة للعجزة واتمموها من الالعاب والكتب والاقلام و ما يحتجه الاطفال العجزة ووضعو فيها مدرسين مختصين اهلها متحابو حب لا يتصوره العقل وما زالت هذه القرية محافظة على عادتها وتقاليدها منذ مئات السنين حتى الان وهي قرية يوجد فيها اناس كبار يوجد لهم هيبة يحترمهم جميع الناس …….. شكرا

زر الذهاب إلى الأعلى