التصنيفات
أخبار البلد

لجنة القبول الجامعي تناقش خطة الاستيعاب للناجحين في الثانوية العامة

نوهت لجنة الاستيعاب العليا للقبول الجامعي بالمراسيم التي أصدرها السيد الرئيس بشار الأسد والتي جسدت اهتمام سيادته بالقطاع التعليمي والتربوي وتوفير متطلبات ومستلزمات تطويره.

نوهت لجنة الاستيعاب العليا للقبول الجامعي بالمراسيم التي أصدرها السيد الرئيس بشار الأسد والتي جسدت اهتمام سيادته بالقطاع التعليمي والتربوي وتوفير متطلبات ومستلزمات تطويره.

ثم ناقشت اللجنة في اجتماعها الذي عقدته برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء اسس وتوجهات خطة الاستيعاب الجامعي للناجحين والناجحات من حملة الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي للعام الدراسي 2008-2009.

وتم في الاجتماع بحث مذكرة وزارة التعليم العالي المتضمنة عرضا لمؤشرات النمو المتحقق في زيادة أعداد الطلبة المقبولين في الجامعات والمعاهد التعليمية خلال سنوات 2000- 2007 ومقترحات الجامعات الحكومية للاستيعاب والقبول وفق إمكاناتها وطاقتها الاستيعابية للعام الدراسي القادم.

كما تضمنت المذكرة بعض المؤشرات والمعطيات الرقمية حول أعداد الناجحين والناجحات وتوزعهم حسب العلامة للفرعيين العلمي والأدبي لعام 2008 ومقارنة ذلك بالسنوات الماضية.

20080721-235742.jpg

وتقرر في ضوء المداخلات والمناقشات التي جرت في الاجتماع مع الأخذ بعين الاعتبار طاقة الكليات والأقسام الجديدة المحدثة هذا العام الطلب إلى الجامعات الحكومية إعادة النظر بمقترحات خطة استيعابها في الكليات والأقسام والمعاهد المتوسطة لها باتجاه تحقيق أكبر طاقة استيعابية لديها وزيادة أعداد الطلاب المقبولين فيها بحيث لا تقل خطة القبول لديها عن خطة القبول في السنة الماضية وذلك كحد أدنى وتوظيف كل إمكاناتها ومنشآتها ومواردها المادية والبشرية لتحقيق هذه الغاية.

يشار إلى أنه في إطار خطط الدولة لزيادة الطاقة الاستيعابية وتأمين متطلبات التنمية وتلبية احتياجات سوق العمل المحلية سيتم افتتاح 4 كليات و 4 أقسام و7 معاهد واختصاصات جديدة موزعة على الجامعات الحكومية من أهمها كلية هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطرطوس وكلية الهندسة المدنية بالحسكة وكلية التمريض بحماة وغيرها من الأقسام والمعاهد الأخرى.

وحضر الاجتماع السادة رئيس مكتب التربية والطلائع والتعليم العالي القطري ورئيسة مكتب المنظمات الشعبية القطري ووزراء المالية والزراعة والإصلاح الزراعي والتربية والصحة والتعليم العالي والصناعة ورئيس هيئة تخطيط الدولة وأمناء فروع الجامعات ورؤساء الجامعات وعدد من معاوني الوزراء ورؤساء وممثلي المنظمات الشعبية المعنية ومدير المكتب المركزي للإحصاء.