أخبار البلد

اللجنة العليا للانتخابات تتلقى نتائج 13 دائرة انتخابية بالمحافظات وتنتظر نتائج الدائرتين المتبقيتين

صرح القاضي المستشار خلف العزاوي رئيس اللجنة العليا للانتخابات أمس أن اللجنة تلقت لغاية الجمعة نتائج انتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الأول لعام 2012 من 13 دائرة انتخابية في
المحافظات من أصل 15 دائرة وأنها بانتظار ورود النتائج من الدائرتين الانتخابيتين المتبقيتين. وقال المستشار العزاوي في تصريح لوكالة سانا "إن سبب تأخير ورود النتائج من الدائرتين الانتخابيتين المتبقيتين هو دراسة اللجنتين القضائيتين الفرعيتين في الدائرتين المتبقيتين للطعون والاعتراضات المقدمة إليهما والبت بها بصورة مبرمة وفقا لقانون الانتخابات العامة وخاصة المادتين 12 و 49 منه". وأوضح أن الفقرة (ج) من المادة 12 من قانون الانتخابات العامة تنص على "أن اللجان الفرعية في الدوائر الانتخابية بالمحافظات تنظر في الطعون التي تقدم إليها بشأن القرارات المتعلقة بالاعتراضات المقدمة إلى لجان الانتخاب أثناء سير العملية الانتخابية وفرز الأصوات بقرار مبرم".
وبين المستشار العزاوي أن الفقرة الأولى من المادة 49 من قانون الانتخابات العامة والمعدلة بالمرسوم 25 تاريخ 1-4- 2012 تنص على أن "تختص المحكمة الدستورية العليا في النظر في الطعون الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس الشعب" لافتا إلى أن الطعون تقدم من قبل المرشح خلال ثلاثة أيام تبدأ من تاريخ إعلان النتائج النهائية وتبت المحكمة بها بأحكام مبرمة خلال سبعة أيام من تاريخ انتهاء مدة تقديم الطعون. وبشأن الموعد المتوقع لإعلان النتائج النهائية لانتخاب أعضاء مجلس الشعب أكد المستشار العزاوي أنه عند اكتمال تلقيها كافة النتائج من الدوائر الانتخابية فإن اللجنة العليا للانتخابات ستعلن قبل يوم واحد عن موعد ومكان إعلان النتائج. ووفقا لأحكام المادة 11 من قانون الانتخابات العامة فإن اللجنة العليا للانتخابات تتولى "إعلان نتائج الانتخاب النهائية لعضوية مجلس الشعب".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى