التصنيفات
ثقافة وفن

انطلاق مشروع أوركسترا ومجموعة مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة

بمناسبة اطلاق مشروع أوركسترا ومجموعة مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة عقد مؤتمر صحفي في فندق أمية صباح اليوم الإثنين
حيث ستطلق الأمانة السورية للتنمية في الثالث  عشر من شهر آذار مجموعة مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة ، وهو مشروع ريادي على مستوى العالم العربي ويعتبر واحداً من عدة مشاريع تنموية للأمانة السورية للتنمية ، حيث سينفذ ضمن فعاليات دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 .

يطمح هذا المشروع إلى تعزيز التعاون بين  الموسيقيين السوريين المتميزين ونظراتهم من الموسيقيين العرب لخلق أوركسترا ومجموعة محترفة لموسيقى الحجرة قادرة على طرح نفسها بأعلى  مستوى على الصعيد الموسيقي العربي والعالمي .

 سيبدأ هذا المشروع من الرابع إلى الثاني عشر  من هذا الشهر بفترة " إقامة إبداعية " لمجموعة مختارة من الموسيقيين العرب مكونة من عازف التشيلو حسن معتز من مصر ، و  وعازف البانو رامي خليفة من لبنان ، ووسام بن عمار على آلة الفيولا من تونس ، ومياس اليماني من سوريا على آلة الكمان ، وكنان العظمة ، المدير الفني للمشرو على آلة الكلارينيت .

تعتبر فترة الإقامة بمثابة مناسبة لخلق فسحة حوار وتبادل الأفكار بين الموسيقيين والمؤلفين إضافة إلى إقامة ورشات عمل موسيقية مع طلاب المعهد العالي للموسيقى بدمشق . ستتوج فترة الإقامة هذه بحفل  موسيقي في قاعة الدراما في دارالأسد للثقافة والفنون في 13 لآذار2008 وسيتبعه حفل آخر في المركزالثقافي العربي بمدينة دير الزور في 16 آذار 2008  . وستسجل باكورة أعمال مجموعة موسيقى الحجرة عند انتهاء فنرة الإقامة .

يتألف برنامج مجموعة موسيقى الحجرة من أعمال لمؤلفين سوريين طلبتها الأمانة السورية للتنمية خصيصاً  وستقدم للمرة الأولى وهي لضياء السكري وزيد جبري وشفيع بدر الدين وكريم رستم .

كما سيتم توسيع هذا المشروع يفي مرحلة لاحقة وذللك في شهر تشرين الثاني من هذا العام عبر تأسيس أوركسترا حجرة للوتريات تقدم أعمالاً لموسيقيين سوريين بقيادة كنانة العظمة .

يذكر أن الأمانة السورية للتنمية هي منظمة غير حكومية تسعى إلى المساهمة في صنع مستقبل يستطيع كل سوري أن يدرك فيها الفرص  المتاحة أمامه لتحقيق إمكانياته الذاتية وذلك لفائدته وفائدة مجتمعه ووطنه . تنضم تحت لواء الأمانة عدة مشاريع تعنى بالتعليم والتنمية الريفية والثقافة والتراث .