التصنيفات
أخبار الرياضة

غانا أول متأهلي غانا 2008 إلى المربع

تأهلت غانا إلى دور نصف النهائي بعد فوزها على نيجيريا بهدفين مقابل هدف في مباراة مثيرة، بدأت نيجيريا بالتسجيل من ضربة جزاء لعبها ميكيل، ثم تعادل مايكل إيسيان لغانا في نهاية الشوط الأول، وسجل جونيور أجوجو هدف غانا الثاني الذي جعلها أول المتأهلين إلى المربع

 بدأت المباراة بتوتر ملحوظ بين لاعبي المنتخبين عندما احتك نوانيري أوبينا من نيجيريا بسولي مونتاري، وبدا واضحا أن الضغط الجماهيري الذي وضعته جماهير الفريقين على اللاعبين قد أثمر في الدقيقة الأولى للمباراة، ولكن الجزائري محمد بينوزا، حكم المباراة، هدأ الأمور دون أن يلجأ إلى إنذار أي من اللاعبين.

وفي الدقيقة السادسة يسدد مايكل إيسيان كرة علت العارضة بأمتار بعد متابعة جيدة لمناورة قادها أسامواه جيان في الجانب الأيسر للملعب.

وفي الدقيقة التاسعة يحتسب الحكم ضربة حرة مباشرة على المنتخب النيجيري وينذر تاييه تايو، ويلعبها سولي مونتاري مباشرة إلى المرمى ولكنها تصيب الشباك من الخارج.

في الدقيقة الثانية عشرة يضيع أيجبيني ياكوبا فرصة سهلة أمام المرمى سددها بغرابة إلى جوار القائم الأيمن للمرمى الغاني.

ويسدد سولي مونتاري متخصص الضربات الثابتة في منتخب النجوم السوداء كرة ثابتة في الدقيقة الثالثة عشرة ولكنها تصطدم بالحائط البشري النيجيري.

ويستخلص سولي مونتاري كرة خطيرة داخل منطقة الجزاء النيجيرية ويحاول تمريرها ولكن الدفاع النيجيري يخرجها إلى ركنية فشل النجوم في استغلالها.

وينذر حكم المباراة أوبينا نوانيري اللاعب بسبب اللعب الخشن في الدقية الثامنة عشرة.

ويواصل المنتخب الغاني هجومه على المرمى النيجيري دون توقف، وفي الدقيقة الحادية والعشرين يسدد كوينسي أووسو كرة قوية مرت على ارتفاع سنتيمترات فوق العارضة النيجيرية.

ويظل الساحر الخاص المصاحب دائما للمنتخب الغاني طوال أوقات المباراة يشير بعلامة الذبح للاعبين الاحتياطيين النيجيريين الذين كانوا على بعد خطوات منه في مقصورة البدلاء.

وفي الدقيقة الخامسة والعشرين ترتطم تسديدة أسامواه جيان بالقائم النيجيري بعد أن كان قد تلقى تمريرة رائعة من مايكل إيسيان في منتصف الميدان.

وبعدها بدقيقة واحدة يهدر أجوجو انفرادا صريحا بالمرمى النيجيري، حيث فضل لعب الكرة في قدم الحارس النيجيري أوستين إجيدي ليتحصل على ركنية.

ويكاد النيجيري أوتشي إيكيتشوكوو يسجل هدف نيجيريا الأول في الدقيقة الثانية والثلاثين، إلا أنه وعلى الرغم من الاستخلاص السهل سددها ضعيفة في يد الحارس ريتشارد كينجسون.

وبعد تردد يحتسب حكم المباراة ضربة جزاء للنسور الخضر بعد عرقلة ياكوبا في منطقة الجزاء، يسددها ياكوبا بنفسه في المرمى ليحرز الهدف الثاني له في هذه البطولة والأول لنيجيريا في هذه المباراة.

وفي الدقيقة الثامنة والثلاثين يحتسب الحكم ضربة حرة مباشرة لصالح غانا يلعبها مايكل إيسيان مباشرة إلى المرمى، إلا انها بسبب بعد المسافة فقدت سرعتها قبل أن تخرج خارج الملعب.

وفي الدقيقة الحادية والأربعين يسدد كوينسي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تخرج إلى جوار القائم النيجيري.

وينذر حكم المباراة أسامواه جيان، لاعب المنتخب الغاني بعد تعمده العنف المبالغ به ضد نوانيرا أوبيني.

ويتعمد النيجيريون تهدئة اللعب لامتصاص الحماس الغاني ولتضييع بعض الوقت حتى نهاية الشوط، إلا أن مايكل إيسيان كان له رأي آخر عبر عنه بضربة رأس رائعة سكنت المرمى النيجيري في اللحظة الأخيرة من الشوط.
الشوط الثاني

ويبدأ الشوط الثاني وقد بدا أن الفريقين يسعيان إلى حسم نتيجة المباراة مبكرا، ولكن النسور الخضر كانوا أكثر سيطرة على منطقة وسط الميدان ولكن دون خطورة على المرمى الغاني.

وفي الدقيقة السابعة من الشوط الثاني يسدد أديموينجي بيتر على المرمى الغاني ولكن الكرة تجد طريقها إلى يد الحارس كينجستون.

وفي الدقيقة الخامسة عشرة يطرد الحكم اللاعب جون منساه من غانا لعرقلته أديموينجي بيتر بينما كان في طريقه لتسجيل هدف.

وبعدها بدقيقة واحدة يسدد تاييه تايوو تسديدة قوية على المرمى الغاني يتمكن الحارس كينجسون من التصدي لها.

ويخرج جيان أسمواه ويحل محله لاريا كينجستون وهو التغيير الأول للنجوم السوداء.

وفي الدقيقة الرابعة والعشرين يخرج النيجيري إيتوهو بول مصابا بشد في العضلة الخلفية لساقه اليسرى ويلعب محله ريتشارد إيرومويجبي.

ويلجأ المدير الفني لمنتخب غانا إلى تبديل آخر لسد الفراغ في خط الدفاع بنزول هامينو درامان بديلا لأووسو أبيه.

وفي الدقيقة الثالثة والثلاثين يرتبك الدفاع النيجيري أمام عدد من التصويبات المتتالية من سولي مونتاري ودرامان لكنه يتمكن من إخراج الكرة من مربع العمليات.

وفي الدقيقة السابعة والثلاثين من الشوط الثاني يهدر جونيور أجوجو فرصة خطيرة عندما انفرد بالمرمى النيجيري لكنه سددها خارج المرمى.

ولكنه أشعل حماس الجماهير الغانية عندما تمكن بعدها بدقيقة واحدة من تسجيل هدف رائع من متابعة لتمريرة متقنة من سولي مونتاري.

ويجري المنتخب النيجيري تبديلا بنزول نسوفور بديلا لميكيل، ولحظة نزوله كاد كينجستون يرفع رصيد غانا من الأهداف بتصويبة قوية من خارج منطقة الجزاء.

وتمر الدقائق الأخيرة من المباراة عصيبة على الجميع إلى أن يحسمها حكم المباراة بصافرة النهاية لتنطلق الجماهير الغانية إلى شوارع العاصمة أكرا للاحتفال بالانتصار الثمين.

كانت غانا قد تأهلت إلى هذا الدور على رأس المجموعة الأولى التي ضمت غينيا والمغرب وناميبيا، بينما تأهلت نيجيريا في المركز الثاني للمجموعة الثانية وراء كوت ديفوار متصدر المجموعة.