اقتصاديات

سورية ضمن أفضل خمس دول جذبا للاستثمارات الاجنبية بغرب آسيا

جاءت سورية بين الدول الخمس التي سجلت زيادات غير مسبوقة وبمعدلات مرتفعة في جذب الاستثمار الأجنبي وذلك وفق التقرير السنوي للجنة التابعة للأمم المتحدة.
وأشار التقرير الذي صدر أمس في بيروت إلى أن الدول الخمس (سورية، لبنان، البحرين، الأردن، والسودان) سجلت زيادات غير مسبوقة رغم التراجع الإجمالي للاستثمارات الأجنبية في المنطقة بسبب الأزمة المالية العالمية.

وقال التقرير إن الاستثمارات الخارجية زادت في سورية بنسبة 43 بالمئة وفي لبنان بنسبة 32 بالمئة ومعظمها استثمارات عربية موضحا أن حجم الاستثمار الأجنبي في منطقة عمل اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا (الاسكوا) التي تشمل 14 دولة عربية انخفض بنسبة 3ر6 بالمئة خلال عام 2008.

وبين التقرير أن الأزمة المالية أثرت سلبا على تدفقات الاستثمارات الأجنبية إذ تراجعت إلى 60 مليار دولار عام 2008 مقابل 64 مليار دولار عام 2007 أي بنسبة انخفاض بلغت 3ر6 بالمئة.

ولفت التقرير إلى أهم معوقات جذب الرساميل الخارجية إلى البلدان العربية والمتمثلة في تنفيذ العقود وإعطاء الرخص وغياب المحاكم التجارية أو عدم كفاءتها وأوصى بأن تتوجه الاستثمارات الأجنبية إلى القطاعات الإستراتيجية وعلى رأسها قطاع الزراعة والصناعات الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى