اقتصاديات

مليون و50 ألف طن انتاج سورية المتوقع من الحمضيات بزيادة 25 ألف طن عن الموسم الماضي

أظهرت التقديرات الأولية لمركز بحوث الحمضيات بطرطوس أن إنتاج سورية من الحمضيات للموسم الحالي 2009-2010 سيصل إلى 1 مليون و50 ألف طن من كافة الأنواع بزيادة قدرها 25 ألف طن عن الموسم الماضي 2008-2009 .
وقال وجيه الموعي رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية رئيس قسم بحوث الحمضيات بطرطوس إن الإنتاج المتوقع من مجموعة الحامض يبلغ 135 ألف طن من صنفي ماير ومتنوع ويبلغ الإنتاج من مجموعة البرتقال660 ألف طن من أصناف مائدة وعصرية(برتقال أبو صرة ويافاوي وماوردي) ومن أصناف عصرية (بلدي وختملي وفالنسيا) أما مجموعة اليوسفي فيبلغ الإنتاج المتوقع 215 ألف طن من أصناف ساتسوما وهجائن مبكرة وكارفلال وفريمونت وكلمنتين وهجائن متاخرة ومندلينا ودانسي تانجرين وفورتون تانجلو مانيولا واورتانيك الكريب فروت 40 ألف طن بالإضافة إلى 6000 طن ميلو أبيض وزهري وبوميلوغيرعصيري.

وأضاف الموعي أن سورية تحتل المرتبة الثالثة عربياً بإنتاج الحمضيات بعد مصر والمغرب وتحتل المرتبة السابعة بين دول المتوسط وأن الزيادة في الإنتاج لهذا العام تعود إلى زيادة عدد الأشجار التي دخلت في مرحلة طور الإثمار إضافة إلى المناخ والجو الملائمين.

يشار إلى أن المساحة الكلية المزروعة باشجار الحمضيات في سورية تبلغ 36 ألف طن و500 هكتار ويبلغ عدد الأشجار الكلي 2ر12 مليون شجرة منها11 مليون شجرة في عمر الإثمار ويبلغ متوسط إنتاج الشجرة من ثمار الحمضيات 95 كيلوغراماً ومتوسط إنتاج الهكتار 34 طناً.

يذكر أن إنتاج الحمضيات في سورية يخضع لبرنامج المكافحة المكتاملة وخاصة الحيوية ويعتبر انتاج نظيف خال من الأثر المتبقي من المبيدات ويتميز بنضج ثماره المبكرة وتعدد أنواعه وأصنافه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى