سياسية

الحريري يقترح على ميشال عون الاجتماع عند رئيس الجمهورية او في البرلمان

اقترح رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري على النائب ميشال عون، من قادة الاقلية النيابية الممثلة لقوى 8 اذار التي يعتبر حزب الله ابرز اطرافها،ان يتم الاجتماع بينهما للبحث في تشكيل الحكومة اما عند رئيس الجمهورية ميشال سليمان او في مقر مجلس النواب.
وتندرج مبادرة الحريري في اطار الجهود التي يبذلها الرئيس المكلف منذ اكثر من شهرين لتشكيل الحكومة خصوصا وان تمسك عون بحقائب محددة واشخاص معينين يشكل احد ابرز العقبات وفق تصريحات العديد من قادة قوى الاكثرية النيابية.
وقال الحريري في كلمة القاها خلال حفل افطار دعا اليه امس الجمعة ووزع مكتبه نصها في بيان، "اود ان اقدم مبادرة (…) لذا فانا اقترح التالي: بما ان الجنرال ميشال عون لا يريد ان يأتي الى قريطم او الى بيت الوسط (مقرات الحريري)، فانا مستعد ان نتوجه انا وهو عند فخامة رئيس الجمهورية ونلتقي ونتحاور لما فيه مصلحة البلد، او ان اذهب الى البرلمان اللبناني لاجتمع معه".
واضاف الحريري "هذه مبادرة آمل ان تلاقي ردا ايجابيا، لان البلد اهم منا جميعا ومن كل القيادات السياسية".
وتتهم الاقلية النيابية الحريري بعدم بذل جهود كافية لتشكيل الحكومة خصوصا بسبب رفضه توزير الراسبين في الانتخابات ورفضه اعطاء الاقلية وزارتين سياديتين من اربع (الداخلية، الخارجية، الدفاع، المال).
ويتمسك عون بتوزير صهره، وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، الذي خسر في انتخابات السابع من حزيران/يونيو. كما يتمسك بحصول تياره على وزارة سيادية تضاف الى الوزارة السيادية التي ستكون من حصة الفريق الشيعي في قوى 8 اذار.
وكلف الرئيس سليمان الحريري منذ 27 حزيران/يونيو تشكيل حكومة جديدة اثر انتخابات نيابية فاز بها تياره مع تحالف من الاحزاب والشخصيات بالاكثرية النيابية.
وافضت المشاورات مطلع الشهر الجاري الى صيغة لتوزيع الحصص في حكومة ثلاثينية تضم 15 وزيرا للاكثرية وعشرة للاقلية وخمسة لرئيس الجمهورية. وظهر التعثر مع بدء البحث في توزيع الحقائب والاسماء.

مقالات ذات صلة