سياسية

مقتل 8 أشخاص بينهم طفلان في هجمات متفرقة بالعراق

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم أن العراق ستهزم الإرهاب، وقال في أول كلمة له منذ وقوع مجموعة من التفجيرات الإرهابية بشاحنات ملغومة في بغداد: إن منفذي الهجوم قد اعتقلوا ويجري استجوابهم.
وأضاف في الكلمة التي أذاعتها قناة العراقية الحكومية أنه يريد أن يقول للعراقيين أن الحرب مستمرة ضد المسلحين وأن قوات الأمن ما زال بمقدورها مواصلة المعركة وتحقيق النصر على الرغم من وجود خروقات هنا وهناك.

من جهة أخرى نوه المالكي بانسحاب القوات الأيكية من المدن والبلدات العراقية بوصف ذلك احتفالا بالسيادة العراقية بعد أكثر من ستة أعوام من الغزو الذي ادته الولايات المتحدة للبلاد.

وكانت مجموعة من التفجيرات بشاحنات مفخخة أدت إلى مقتل 95 شخصا على الأقل وجرح حوالي 600 يوم الأربعاء الفائت.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن عناصر في قوات الأمن العراقية قد تكون قدمت المساعدة إلى منفذي التفجيرات التي استهدفت مباني حكومية الأربعاء الماضي ببغداد.

وأوضح زيبارى في مؤتمر صحفى ببغداد إن الهجمات التي نفذت بشاحنات مفخخة أمام وزارتي الخارجية والمالية وسط بغداد خطط لها وتم تنفيذها بشكل محترف مشيرا إلى أن تحقيقات تجري للتحقق من كيفية تمكن شاحنات تحمل مواد متفجرة من دخول مناطق ممنوعة من الدخول إليها ومن الذي سمح لها بذلك.

وأضاف أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمر باعتقال مجموعة من الضباط من أفرع أمنية مختلفة في إطار التحقيق في الأخطاء الأمنية التي وقعت وسمحت لسائقي الشاحنات ركنها بالقرب من مباني الوزارتين.

وأشار إلى أن عدد الضحايا الكبير وحجم الدمار الهائل الذي خلفه الهجومان في مبان ومنشآت للحكومة شكل كارثة وطنية حقيقية مشيرا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات أمنية أكثر قوة وحزما لمنع وقوع مثل هذه الأعمال الإرهابية من جديد.

وكان الجيش العراقي أعلن عن اعتقال عدد من المسلحين ينتمون إلى خلية إرهابية مسؤولة عن الهجمات غير أنه لم يقدم أي تفاصيل أخرى.

على الصعيد الميداني قتل جنديان عراقيان وأصيب ثالث بجروح في هجوم نفذه مسلحون على نقطة تفتيش شمال العاصمة بغداد.

وقال مصدر فى الشرطة إن مجموعة من المسلحين فتحوا النار على نقطة للتفتيش تابعة للجيش العراقي في منطقة الأعظمية ببغداد وقتلوا جنديين اثنين وأصابوا ثالثا بجروح قبل أن يلوذوا بالفرار.

وقتل ستة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في هجمات إرهابية متفرقة في بغداد والموصل وكركوك .

وأوضح مصدر في الشرطة العراقية أن مختار حي القاهرة شرق بغداد وطفلين آخرين قتلا عندما قام مسلحون مجهولون بتفجير عبوة ناسفة في الحي.

وأضافت أن الانفجار وقع بعد منتصف النهار على مقربة من مكتب مختار حي القاهرة مؤيد محمد سعيد.

كما أصيب ضابط بالجيش العراقي في غير وقت خدمته بجروح في انفجار قنبلة وسط كركوك شمال بغداد، فيما أصيب مدنيان بجروح جراء انفجار قنبلة شمال بغداد فى حين قتل ثلاثة أشخاص شمال الموصل فى انفجار قنبلة موضوعة على الطريق.

بواسطة
عبيدة موسى
المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى