علوم وتقنيات

إنسان آلي يستطيع التعبير عن سبعة انفعالات بشرية مختلفة

أميط اللثام في جامعة واسيدا بالعاصمة اليابانية طوكيو عن إنسان آلي ( إنسال) يستطيع التعبير عن سبعة انفعالات مختلفة تشمل الاستمتاع والاشمئزاز والتقزز.
ويستخدم الروبوت المسمى كوبيان جسده بأكمله للإعراب عن كل شعور مختلف؛ إذ يوجد لديه حاجبان متحركان وجفنان وشفتان بلون وردي فاتح. وتوجد به أيضاً رقبة مجدولة مزدوجة تساعده على تحقيق المزيد من المواقف التعبيرية.

ولإظهار الحزن، تمت برمجة كوبيان بحيث يغلق جفنيه وينحني إلى الأمام رافعاً يده إلى جبهته. أما المتعة فيعبر عنها كوبيان بأن يفغر فاه وتتسع عيناه ويلوح بذراعيه في الهواء معرباً عن تحية الظفر والانتصار. وللتعبير عن التقزز والاشمئزاز، يزم كوبيان شفتيه ويسحب إحدى يديه بأسلوب أنثوي على غرار ما تفعل النساء عند تعرض إحداهن لموقف مثير للقرف والتقزز.

لقد تم تصميم الإنسال كوبيان من قبل فريق من الباحثين برئاسة البروفيسور أتسو تاكاناشي من جامعة واسيدا اليابانية وشركة تمسوك لتصنيع الروبوتات جنوبي اليابان.

وتم عرض الروبوت كوبيان لأول مرة خلال مؤتمر معهد المهندسين الكهربائيين ومهندسي الالكترونيات حول الاتصالات الالكترونية واتصالات الحاسب الآلي في عام 2008م كجهاز محتمل لرعاية المسنين. وقد أظهرت تعابير كوبيان بصورة مبدئية باستخدام الرأس فقط بيد أن الباحثين أضافوا أيضاً حركة الجسد بأكمله بعد أن أفاد مستخدمو الروبوت بأنهم يواجهون صعوبة في تفسير مقاصده.

فضلاً عن التعبير عن الانفعالات يستطيع كوبيان أيضاً أن يمشي ويتجول ويدرك عناصر بيئته ويؤدي بعض المهام.

و لكوبيان يدان من المطاط تضاهيان نعومة يدي الإنسان كما أن مطوريه يعتقدون أنه يمكن استخدامه في التمريض.

بواسطة
محمد قطيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى