أخبار البلد

أردوغان يزور سورية ويجري محادثات مع الرئيس الأسد حول العلاقات الثنائية

يقوم السيد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي بزيارة عمل إلى سورية يجري خلالها محادثات مع السيد الرئيس بشار الأسد تتناول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وآخر المستجدات الإقليمية والدولية.
وتعكس الزيارات المتبادلة للمسؤولين في البلدين التطور المتنامي للعلاقات السورية التركية في مختلف المجالات والتشاور والتنسيق المستمر حول قضايا المنطقة والعمل لتوفير متطلبات الأمن والاستقرار فيها.

وفي هذا السياق زار الرئيس التركي عبد الله غل سورية منتصف أيار الماضي وأجرى مباحثات مع الرئيس الأسد وتم التأكيد على أهمية الإرادة السياسية في البلدين لتطوير العلاقات بين البلدين وتحقيق السلام وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام.

يشار إلى أن هذه الزيارة لأردوغان هي السادسة له إلى سورية منذ توليه رئاسة الوزراء في تركيا.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي ملياري دولار العام الماضي.

وفي إطار الزيارة تمنح جامعة حلب السيد أردوغان درجة الدكتوراه الفخرية في العلاقات الدولية لدوره المهم في تعزيز علاقات الصداقة والروابط التاريخية بين سورية وتركيا ومواقفه المساندة للقضايا العربية العادلة ونصرته للحق وإسهامه في خدمة الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وقال الدكتور محمد نزار عقيل رئيس جامعة حلب في تصريح له اليوم: إن منح جامعة حلب هذه الدرجة لأردوغان يأتي تقديراً لمواقفه المساندة للقضايا الجوهرية للأمة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وخاصة أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وإدانته لجرائم إسرائيل مشيراً إلى انسحابه من منتدى دافوس الاقتصادي احتجاجاً على كلمة شمعون بيريز رئيس الكيان الصهيوني المشوهة لحقائق ووقائع الممارسات الإسرائيلية العدوانية ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى