ثقافة وفن

مشاركة سورية واسعة في المهرجان الدولي للفيلم العربي بالجزائر

يشارك الفيلمان السوريان «الليل الطويل» لحاتم علي و«أيام الضجر»

لعبد اللطيف عبد الحميد في الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي، الذي تنطلق فعالياته يوم الخميس القادم 23 تموز 2009 في مدينة وهران غربي العاصمة الجزائرية.

ومن الأفلام المشاركة في التظاهرة التي وصل عددها إلى 12 فيلماً طويلاً من بينها: الفيلمان الجزائريان «مصطفى بن بولعيد» و«رحلة إلى الجزائر» الذي يعرض لأول مرة، وفيلم «ميكانو» الذي يلعب بطولته الفنان السوري تيم حسن، إضافة للعديد من عدة أفلام من المغرب ومصر وتونس وفلسطين والإمارات.

كما وسيعرض في المهرجان 15 فيلماً قصيراً من بينها الفيلم السوري «شوية وقت» للمخرج ماهر صليبي الذي سيقدم لأول مرة. ويخصص المهرجان تحية خاصة لفلسطين احتفاءً بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009، حيث سيتم تقديم ثلاثة أعمال سينمائية فلسطينية.

وتشارك الممثلة والمخرجة السورية واحة الراهب في لجنة تحكيم الأفلام الطويلة التي يترأسها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وتضم الممثلة المصرية نبيلة عبيد، والروائي الجزائري واسيني الأعرج، والمخرج الموسيقي المغربي كمال كمال، وأول إعلامية ومنتجة في السعودية مريم الغامدي، والمخرجة والسيناريست التونسية كلثوم برناز.

ويعرض المهرجان كذلك عدداً من الأفلام خارج المنافسة من بينها الفيلم السوري «سيلينا» للمخرج حاتم علي، و«عيد ميلاد ليلى» للفلسطيني رشيد مشهراوي، و«لولا» للمغربي نبيل عيوش وفيلم «ثلاثون» للتونسي فاضل الجزيري.

يذكر أنّ فعاليات المهرجان تستمر حتّى 30 تموز 2009.

بواسطة
BaRoN_99

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى