سياسية

الدبلوماسيون الايرانيون المحررون من اسر الاميركان يصلون طهران

وصل الى مطار مهرآباد بطهران اليوم الاحد، الدبلوماسيون الايرانيون الخمسة المفرج عنهم من سجون الاحتلال الاميركي في العراق بعد عامين ونصف العام من الاعتقال، حيث كان في استقبالهم حشد كبير من المواطنين وافراد عائلاتهم.
 وقد تم الافراج عن هؤلاء الدبلوماسيين قبل اربعة ايام حيث نقلوا الى السفارة الايرانية ببغداد، بعد ان تسلمتهم السلطات العراقية من قوات الاحتلال وفقا للاتفاقية الامنية بين العراق والولايات المتحدة.

وكانت قوات الاحتلال قد اختطفت الدبلوماسيين الخمسة من القنصلية الايرانية في مدينة اربيل (349 كم شمالي العراق) في يناير عام 2007 بعد اقتحامها والعبث بمحتوياتها.

والدبلوماسيون الخمسة المفرج عنهم هم: باقر غبيشاوي ومجيد قائمي حيدري وعباس حاتمي كساوند ومحمد فرهادي ومجيد داغري.

وتسببت تلك الاعتقالات في خلاف دبلوماسي حيث اتهمت طهران قوات الاحتلال الاميركي في العراق بانتهاك القوانين الدبلوماسية الدولية، فيما بررت اميركا وقواتها المحتلة للعراق الاعتقالات بان الخمسة ليس لهم اي وضع دبلوماسي.

واكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان الدبلوماسيين الخمسة كانوا يعملون في اربيل بتصريح رسمي، ولكن "مكتب الاتصال" الخاص بهم لم يكن في ذلك الوقت قد تحول الى قنصلية بعد.

واعتبرت طهران اطلاق سراح الدبلوماسيين الايرانيين الخمسة خطوة ايجابية تجاهها لكنها غير كافية ودعت الولايات المتحدة الى اتخاذ خطوات عملية حقيقية باتجاه تغيير سياساتها حيال ايران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى