اقتصاديات

قمة مجموعة الثمانية الكبارتبحث الازمة المالية والتحديات التي يواجهها العالم

تنطلق في مدينة لاكويلا الإيطالية في 8 يوليو/تموز أعمال قمة الثماني الكبار وذلك في ظل الأزمة المالية والإقتصادية العالمية. وستتمحور اجندة القمة تلك الازمة وسبل الخروج منها تحديات عصرنا.
وتنعقد هذه القمة وسط تجاذبات بين اطرافها حول ضرورة بناء نظام مالي عالمي جديد للخروج من الأزمة. وفي المقابل توّعد مناهضو العولمة بتكثيف تحركاتهم في موازاة القمة، خصوصا بعد المواجهات التي جرت مع الشرطة الإيطالية في روما. واعلنت الشرطة اعتقال حوالي 40 متظاهرا في العاصمة بعد قيامهم باغلاق الطرق وإضرام النيران في حاويات القمامة.

وقد القت الازمة المالية العالمية اثرها على جدول اعمال القمة. فقد قال اركادي دفوركوفيتش مساعد الرئيس الروسي ان المرحلة الاولى من القمة سبتحث الازمة المالية العالمية وسبل الخروج منها، اما الثانية فستتطرق الى التحديات التي يواجهها العالم اليوم كالتغيير المناخي والفقر، كما سيتناول الزعماء في لقائهم العلاقات السياسية الساخنة كالحد من انتشار الاسلحة النووية في ايران وكوريا الشمالية وقضايا الشرق الاوسط وافغانستان وباكستان ومشكلة القرصنة.

وافاد دفوركوفيتش أن المشاركين في قمة مجموعة الثماني الكبار سيبحثون مسائل التعاون بين منتجي النفط ومستهلكيه والدول التي تقوم بترانزيت النفط عبر أراضيها، بالإضافة إلى قضية شفافية سوق النفط..

وقال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف "نحن ندعم عددا من المبادرات التي صدرت عن قمة لندن مثلا مبادرة وضع ميثاق مالي دولي ومعايير دولية. فندعم على اصلاح صندوق النقد والبنك الدوليين والهيئات المالية الاخرى. وينطلق قريبا عمل مندى الاستقرار المالي الذي يضم مجموعة دول العشرين والذي سيشكل ملتقى هاما جدا ستبحث في كل المسائل المتعلقة بالاجندة المالية الدولية وتتخذ قرارات بصددها".

فكما في القمم السابقة تمت دعوة قادة عدد من الدول، لاسيما التي تتمتع باقتصاد متنام كالصين والهند والبرازيل واستراليا والكوريا الجنوبية الى هذه القمة، بالاضافة الى عدد من دول القارة الافريقية التي تحتاج اكثر من غيرها لدعم برامج التنمية والنهوض الاقتصادي فيها.

انعقاد القمة يتم وسط اجراءات امنية مشددة للغاية

وفي السياق ذاته قال موفد قناة "روسيا اليوم" "تنعقد القمة وسط اجراءات امنية مشددة للغاية، وهذه الاجراءات لاتتخذ فقط في المنطقة التي من المقرر ان تنعقد فيها القمة ومحيطها، وانما في كافة الطرق المؤدية اليها والمدن المجاورة لهذا الموقع، كما وهناك مروحيات تحوم في اجواء المنطقة". واضاف موفدنا "ان كل هذه الاجراءات تتخذ لتأمين سلامة انعقاد المؤتمر والمشاركين فيه بما في ذلك الصحفيين، وتحسبا من نشاطات الحركات والمنظمات المناهضة للعولمة، خاصة وان المناهضين للعولمة يقيمون مظاهرات ومسيرات حاشدة في العديد من المناطق، وخصوصا في العاصمة روما" . وقال موفدنا "ان هناك بعض الانباء تشير الى ان المناهضين للعولمة قرروا التحرك باتجاه مدينة لاكويلا يوم غد للقيام بمظاهرات احتجاج".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى