سياسية

هندوراس تعلق عضويتها في منظمة الدول الاميركية

اعلنت السلطات الجديدة في هندوراس التي اطاحت بالرئيس مانويل زيلايا، مساء الجمعة في تيغوسيغالبا انها تنقض ميثاق منظمة الدول الاميركية وتنسحب بالتالي من هذه المنظمة مع مفعول فوري.
وقال نائب وزير الخارجية مارتا لورينا الفارادو للتلفزيون الوطني: "نحن ننقض ميثاق منظمة الدول الاميركية وننسحب منها مع مفعول فوري".

وكان امين عام منظمة الدول الاميركية خوسيه ميغيل انسولزا اعتبر في وقت سابق ان المنظمة على طريق "تعليق" عضوية هندوراس خلال اجتماعها في واشنطن كما قال احد الدبلوماسيين في اتصال مع الدول المانحة ضمن مجموعة ال16.

واعلن انسولزا مساء أمس الجمعة في تيغيسيغالبا خلال مؤتمر صحفي، "ان السلطات التي عزلت الرئيس الهندوراسي مانويل سيلايا لا تنوي ابدا العودة الى الوراء"، فقد اكد له رئيس المحكمة العليا في هندوراس في وقت سابق ان عزل سيلايا الذي اعلن الاحد "نهائي".

وقال دبلوماسي التقى انسولزا، ان الامين العام لمنظمة الدول الاميركية "يعتقد" في هذه المرحلة من رحلته الى الهندوراس، ان "منظمة الدول الاميركية ستصوت على تعليق" عضوية الهندوراس، و"قال انه يعود فارغ اليدين".

واضاف الدبلوماسي ان انسولزا "متشائم" و"لا يرى بابا للخروج على الفور وسيبقى هنا حتى السبت. لقد قال لنا ان لديه شعورا بان ما يحصل ازمة ستستمر فترة طويلة".

وذكر دبلوماسي اخر من مجموعة 16 "قال ان لا احد يريد التنازل".

وقال الدبلوماسي ان انسولزا "لا يعرف نيات سيلايا" الذي تحدث معه هاتفيا خلال اجتماعه في تيغيسيغالبا مع البلدان المانحة لـ "مجموعة 16".

وسيشارك انسولزا في اجتماع مجموعة الدول الاميركية في واشنطن قبل ان يعود الى بلاده، الاحد على الارجح، كما اعلن الرئيس النيكاراغوي دانيال اورتيغا الجمعة في ماناغوا.

وتعليق عضوية الهندوراس سيكون الثاني الذي تقرره منظمة الدول الاميركية منذ 1962 عندما استبعدت كوبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى