ثقافة وفن

المخرج السوري حاتم علي يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تاورمينا السينمائي

أعلن المخرج السوري حاتم علي أن فيلمه السينمائي الجديد (الليل الطويل) فاز بالجائزة الكبرى في الدورة الأخيرة لمهرجان تاورمينا السينمائي الدولي الذي اختتم فعالياته بمدينة صقلية الإيطالية.
وقال علي لوسائل الإعلام إن الفيلم حاز على جائزة المهرجان الكبرى في غيابه وغياب منتجه المخرج هيثم حقي بعد أيام قليلة من حصوله على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان الفيلم العربي في روتردام بهولندا.

وغادر المخرج السوري المعروف المهرجان غاضبا إلى دمشق صباح الجمعة على نفقته الخاصة بعد حضور عرض فيلمه في المهرجان مساء الخميس بعدما علم بوجود المخرج الإسرائيلي أري فولمان ضمن لجنة التحكيم.

وتدور أحداث الفيلم حول أربعة من السجناء السياسيين السوريين ليلة الإفراج عنهم وكيفية ترتيبات الإفراج عنهم واستعداداتهم للخروج للعالم بعد سنوات طويلة خلف القضبان وكذا استعدادات عائلاتهم لاستقبالهم.

ويرصد الفيلم الحالة السياسية السورية المتشابكة وكيف يتحكم الأمن في مصائر البشر حتى لو كانوا من المثقفين البارزين أو الفنانين المبدعين.

وقال حاتم علي إن الفيلم لم يتم عرضه على الرقابة في سوريا بعد لإجازة عرضه التجاري، مشيرا إلى أن الأمر لن يكون سهلا بالمرة لأن الفيلم يتناول قضية أنية تتعلق بالمعتقلات وأسلوب التعامل مع المعارضين السياسيين.

وأضاف أن الفيلم يبشر بحالة من المصالحة بين النظام الحاكم والمعارضة اعتمادا على الرؤية الجديدة للرئيس السوري بشار الأسد الذي بدأ مرحلة جديدة من التعامل مع القضايا الداخلية، موضحا أن الفيلم لا يتهم أحدا ولا ينحاز لأحد ولكنه يطالب بإعادة النظر في أوضاع عشرات المعتقلين السياسيين.

ويقوم ببطولة الفيلم عدد من النجوم السوريين بينهم خالد تاجا وسليم صبري وحسن عويتي ونجاح سفكوني مع مشاركة لباسل خياط وأمل عرفة ورغد مخلوف ورفيق سبيعي والتونسية أنيسة داوود إضافة لحاتم علي نفسه الذي يعود من خلال الفيلم إلى التمثيل بعد سنوات تفرغ فيها للإخراج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى