سياسية

مجلس صيانة الدستور يلتقي المرشحين الخاسرين اليوم ويبت غدا باعتراضاتهم

من المقرر ان يجتمع مجلس صيانة الدستور الايراني اليوم السبت، مع المرشحين الخاسرين في الانتخابات الرئاسية لمناقشة اعتراضاتهم عليها.
وكان امين المجلس آية الله الشيخ احمد جنتي دعا المرشحين الى حضور جلسة اليوم مباشرة وتقديم الوثائق والمستندات المطلوبة للنظر فيها ومتابعتها.

وكان المتحدث باسم المجلس عباس علي كدخدايي قد اعلن استعداد المجلس لاعادة فرز الاصوات في صناديق الاقتراع المعترض عليها بحضور ممثلين عن المعترضين.

وقال كدخدائي، ان المجلس قرر ان يتولى التحقيق في الشكاوى خبراء اخصائيون.

وينتظر ان يبت المجلس بالطعون مع انتهاء المهلة القانونية يوم غد الاحد.

وكان قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي دعا الجمعة لعدم النزول الى الشارع، محملا من يريد خرق القوانين مسؤولية عواقب اي فوضى.

وخلال خطبة صلاة الجمعة بطهران، شدد آية الله خامنئي على ضرورة التزام الهدوء، نافيا وجود تزوير في الانتخابات الرئاسية الاخيرة.

كما أدان تدخل بعض القوى الاجنبية وخاصة اميركا وبريطانيا في شؤون ايران.

من جانبه، دعا المرجع الديني في لبنان آية الله السيد محمد حسين فضل الله الانظمة العربية الى الاعتبار من المشهد الشعبي في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وخلال خطبة صلاة الجمعة بالضاحية الجنوبية لبيروت، أكد السيد فضل الله ان النظام الاسلامي في ايران قادر على احتضان مشروع الدولة العادلة.

وفي العراق، اشاد امام جمعة مدينة النجف الاشرف السيد صدر الدين القبانجي بالحرية السياسية في ايران وقدرة الجمهورية الاسلامية على احترام التعددية واحتواء الازمات.

كما انتقد الاسلوب غير المنصف الذي تتعاطى به وسائل الاعلام الغربية مع الانتخابات الرئاسية الايرانية.

وفي واشنطن، وصف البيت الابيض ما تشهده ايران بانه استثنائي، معتبرا انه لم يكن ممكنا تصوره قبل بضعة ايام، فيما شدد الرئيس الاميركي باراك اوباما لهجته ضد ايران وقال: ان العالم يراقب سلوكها في الازمة المتواصلة منذ الانتخابات الرئاسية.

واعرب اوباما عن قلقه جراء ما اسماه لهجة بيانات الحكومة الايرانية حول الاحداث الاخيرة.

واضاف: ان تعامل ايران مع المتظاهرين هو بمثابة اشارة واضحة للمجتمع الدولي، معتبرا انه لا يجب ان تصبح الولايات المتحدة ورقة للقوى الموجودة داخل ايران لانها تجعل من ذلك حجة على حد قوله.

وسبق ان اتهمت طهران واشنطن بالتدخل في شؤونها الداخلية.

المصدر
العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى