سياسية

صحف: سخط على أوباما قاتل الذبابة.. وبحث “إلغاء الحج”

واصلت الصحف العربية الصادرة الجمعة، اهتماماتها المعتادة بالقضايا العربية والإقليمية والدولية، وعنونت الكثير منها صفحاتها الأولى بالأحداث الدائرة في إيران، كما تناولت آخر ما توصلت إليه الأطراف الفلسطينية في اجتماعاتها وغير ذلك من القضايا.
الإبعاد لـ 100 ألف وافد مسجلون على شركات وهمية

كتبت صحيفة الوطن الكويتية:"100 ألف وافد قيدت ضدهم قضايا "إلقاء القبض عليهم وإبعادهم، لأنهم مسجلون على شركات وهمية."

"وذكرت مصادر لـ "الوطن" أن "شركات وهمية صدرت لها رخص تجارية من وزارة التجارة والصناعة، جلبت عمالة وافدة هامشية إلى البلاد، لكن هؤلاء تركوا بلا عمل"، مشيرة إلى أن لجنة في مجلس الوزراء أوكلت إليها مهمة التفتيش على هذه الشركات الوهمية لمحاسبة أصحابها."

ولفتت المصادر إلى أن من بين هذه الشركات أصحابها من أبناء مجلس التعاون الخليجي جلبوا عمالاً إلى الكويت بتراخيصهم التجارية وتركوهم من دون وظيفة.

مشادة كلامية حادة بين البرادعي ومندوب إسرائيل بعد اتهامه بالانحياز لسوريا في تحقيقات "مفاعل الكبر"

جاء في صحيفة الحياة اللندنية :"شهدت اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أمس مشادة كلامية حادة بين المدير العام للوكالة محمد البرادعي ومندوب إسرائيل السفير إسرائيل ميخائيل، بعدما اتهم الأخير المدير المصري بالانحياز لدمشق في التحقيقات التي تجريها الوكالة في برنامج نووي سوري مفترض."

وبحسب دبلوماسيين حضروا الاجتماعات المغلقة، فإن المشادة وقعت أثناء الجلسة المخصصة لمناقشة تقرير البرادعي الأخير عن البرنامج النووي السوري المفترض.

إذ ألقى المندوب الإسرائيلي كلمة اتهم فيها البرادعي بالانحياز لسورية وأبدى فيها استياءه من انتقاده المتكرر للدولة العبرية بسبب تدميرها موقع "الكبر" السوري الذي يشتبه في أنه كان يستضيف المفاعل المزعوم من دون إخطار الوكالة المعنية بمراقبة حظر الانتشار النووي في العالم.

ويبدو أن كلمة المندوب الإسرائيلي أثارت حفيظة المدير العام الذي رد عليه على الفور بلهجة أكثر حدة، إذ وصف كلامه بأنه "مشوه ورديء.. وموضع استهجان وتنديد." وقال: "نحن لا نتصرف في شكل انتقائي، لكن بالطريقة نفسها مع الجميع، نحن نطبق القانون الدولي. وحين قصفت إسرائيل ما قالت إنه منشأة نووية، فإنها لم تعرقل فقط عملنا، وإنما انتهكت في شكل واضح القانون الدولي."

وأضاف: «أنتم لم تسمحوا لنا بالقيام بما يفترض أن نفعله بموجب القانون الدولي… أنتم لستم حتى جزءا من نظام "حظر الانتشار" حتى تقولون لنا ما يجب أن نفعله. سنقدر كثيراً إذا توقفتم عن وعظنا".

حمى فتاوى في السعودية ومصر والكويت حول إلغاء موسمي العمرة والحج

 كتبت صحيفة القدس العربي:" فيما تستعد السعودية لمواجهة إمكانية انتشار مرض أنفلونزا الخنازير بين الحجاج والمعتمرين خصوصا مع رصد إصابات بهذا المرض في مكة المكرمة والمدينة المنورة، انطلقت حمى الفتاوى بين علماء المسلمين حول جواز إلغاء موسمي العمرة والحج هذا العام.

وكان مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حرّم السفر من الدول الموبوءة بأنفلونزا الخنازير وإليها، بحجة أن ذلك "يعرّض النفس للتهلكة."

وفي الكويت قال وكيل وزارة الأوقاف المساعد لقطاع الإفتاء والبحوث الشرعية عيسى العبيدلي إن هيئة الإفتاء بالوزارة لم تصدر أي فتوى حول جواز السفر أو عدم السفر إلى الدول الموبوءة بأنفلونزا الخنازير.

من جانبه رفض مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة إصدار فتوى شرعية تحرم السفر للأراضي المقدسة لأداء العمرة بسبب انتشار فيروس أتش1إن1 المعروف باسم أنفلونزا الخنازير، واشترط جمعة أن يصل الفيروس لدرجة الخطورة المطلقة التي تهدد صحة المواطنين.

غير أن الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف يرى أن السفر إلى البلاد المنكوبة بأنفلونزا الخنازير محرم على اعتبار أن الوباء مهما كان نوعه فإنه في نهاية الأمر يأخذ منزلة الطاعون الذي يحرم على أهل القرية التي ينتشر بها الخروج منها كما يحرم الدخول إليها كما ورد في الحديث الشريف.

ويتفق الأطرش مع الفتوى التي أطلقها الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية مؤخراً والتي حرم فيها السفر للبلدان التي ينتشر بها وباء أنفلونزا الخنازير.

‘بيتا’ تهاجم أوباما لإقدامه على قتل ذبابة

كتبت صحيفة الرياض السعودية "أعربت منظمة "أناس من أجل المعاملة الأخلاقية للحيوانات" (بيتا) عن غضبها من الرئيس الأميركي باراك أوباما لأنه أقدم على قتل ذبابة خلال مقابلة تلفزيونية، وقررت إرسال طرد بريدي إليه يثبت فعلته.

ونقلت صحيفة "دايلي تلغراف" الأسترالية عن المتحدث باسم المنظمة بروس فريدريش قوله: "نحن ندعم التعاطف حتى مع أكثر الحيوانات حشرية وصغراً، ونظن أن على الناس أن يعبروا عن تعاطفهم مع كل الحيوانات أينما كانوا". وقررت "بيتا" تقديم آلة تسمح لمستخدمها بالتقاط الذباب لإطلاقه في الخارج إلى الرئيس أوباما.

يشار إلى انه خلال مقابلة مع محطة "سي إن بي سي" في البيت الأبيض، اعترضت ذبابة حديث أوباما مع الصحافي جون هاروود. فقال الرئيس الأميركي للحشرة المزعجة "اذهبي من هنا"، وعندما لم تبتعد انتظرها كي تستقر في مكان ورفع يده ثم ضربها فقتلها. ثم عاد أوباما وسأل محاوره "أين كنا؟" مضيفاً "كان الأمر مؤثراً أليس كذلك؟ قتلتها".

وقال فريدريش إن "بيتا" كانت مسرورة بتصويت أوباما في مجلس الشيوخ لصالح حقوق الحيوانات فهو غالباً ما عارض استغلال الحيوانات، لكن "ضرب ذبابة على التلفزيون يشير إلى انه ليس كاملاً ونحن سعداء بالقول أننا كنا نتمنى لو لم يقدم على فعلته". وقال المتحدث باسم البيت البيض جوش إرنست انه ليس لديه أي تعليق على الموضوع.

التهديد بالانتحار الفردي والجماعي أصبح موضة بالطارف

كتبت صحيفة الخبر الجزائرية :"انتشرت عدوى إقبال الشباب اليائس على التهديد بالانتحار في بلديات الجهة الغربية لولاية الطارف بشكل جماعي أو فردي، لتثير حالة من الاستنفار القصوى لدى السلطات المحلية والمصالح الأمنية، وتنتهي بالاستماع إلى أسباب ومشاكل ومطالب المهددين بالانتحار، وفي مقدمتها المناورة وتحقيق الإشهار الإعلامي.

آخر محاولة من هذا النوع شهدتها أول أمس مقر محكمة الذرعان، أين تمكن شاب في العقد الثاني من عمره التسلل إلى سطح البناية وهدد برمي نفسه. ما استدعى تدخل وكيل الجمهورية واستنفار مصالح أمن والحماية المدنية، واستقطب تجمعا وفيرا من المواطنين بمحيط المحكمة، وقد تمكن ممثل النيابة العامة من إقناع الشاب بالعدول عن تهديده مقابل التكفل بتبليغ مشكلته وحالته الاجتماعية إلى المعنيين، وتقديمه ضمانات لمعالجتها.

وقبل هذا الحادث شهد سكان قرية فداوي موسى ”قيبار” ببلدية الذرعان محاولة انتحار جماعي لـ20 شابا بطالا، بعد صعودهم لأطلال مزرعة قديمة، احتجاجا على إقصائهم من فرص التشغيل بورشات شركة ”كوجال” اليابانية المكلفة بإنجاز الطريق السيار شرق-غرب، وبنفس البلدية أقدم، بحر هذا الأسبوع، مواطن على التهديد بتفجير بيته بقارورة غاز البوتان، بعدما أقدمت السلطات على طرده بالقوة العمومية من مأواه في بناية أثـرية كانت مركزا للتعذيب، المدرج ضمن زيارة وزير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى