سياسية

ميتشيل يجري محادثات في القاهرة

المبعوث الأمريكي يجري محادثات في القاهرة مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ومدير المخابرات في إطار جولته بالشرق الأوسط.
ووصل ميتشيل الى القاهرة قادما من الاراضى الفلسطينية التى اجرى فيها محادثات مع المسئولين الفلسطينيين سبقها بلقاءات مع عدد من المسئولين الاسرائيليين.

وتأتي المحادثات في إطار جهود اعادة احياء عملية السلام وذلك في ضوء التزام الادارة الامريكية بالتوصل الى حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي يعتمد على مبدأ حل الدولتين .

وكان ميتشيل قد اجتمع في وقت سابق الأربعاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في رام الله.

وصرح ميتشيل في رام الله قائلا ان حل الدولتين هو الوحيد القادر على تحقيق آمال الشعبين، الفلسطيني والاسرائيلي وهو الوحيد القابل للتحقيق والاستمرار، مضيفا ان هذا ما أكده الرئيس باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

وقال ميتشيل للصحفيين: "كما قال الرئيس أوباما لن تدير أمريكا ظهرها للمطالب الشرعية للفلسطينيين للعيش بكرامة في دولة خاصة بهم".

وكرر ميتشيل تصريحات سابقة أدلى بها حين لقائه بسياسين اسرائيليين حول العودة الى المحادثات بشكل عاجل.

وأضاف المبعوث "إننا ملزمون جميعا بايجاد الظروف الملائمة لاستئناف هذه المفاوضات والتوصل سريعا الى نتيجة".

وقال ميتشيل ان على الاسرائيليين والفلسطينيين التزامات وفقا لخريطة الطريق من بينها ايقاف العنف في الجانب الفلسطيني ووقف النشاطات الاستيطانية في الجانب الاسرائيلي.

واكد صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير أن عباس شدد لميتشل على تصميم السلطة الفلسطينية على تطبيق تعهداتها الواردة في خريطة الطريق, وعلى الأخص "وقف التحريض على العنف, وفرض دولة القانون ووضع حد للفوضى".

وصرح عريقات "يعلم الاسرائيليون اننا لسنا ضد استئناف المفاوضات من حيث توقفت, لكن حين ترفض اسرائيل مبدأ الدولتين وتجميد الاستيطان, فهي تقول لا لاستئناف المفاوضات".

واشنطن اكدت التزامها بحل الدولتين
وأضاف أن الفلسطينيين لن تخدعهم "المناورات اللغوية" المحتملة التي ستبدر عن نتانياهو في كلمته المزمعة حول استراتيجية السلام الأحد المقبل.

والتقى ميتشيل الثلاثاء الماضي برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، وحاول التقليل من أهمية التوتر القائم في العلاقة الأمريكية-الاسرائيلية.

ويواصل ميتشل جولته الإقليمية بزيارة مصر, ثم سورية فلبنان.

وأفادت مصادر إعلامية أن واشنطن تتوقع إعلان خطة مفصلة لمحادثات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين في الأسابيع المقبلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى