سياسية

الصحف الإسرائيلية الأربعاء 10/6/2009: مؤتمر دولي في الشهور القريبة

يديعوت أحرونوت
عنونت الصحيفة عددها الصادر صباح اليوم، الأربعاء، بعنوان "الولايات المتحدة تقترح عقد مؤتمر دولي"، مشيرة إلى أن المؤتمر سيعقد بمشاركة إسرائيل والفلسطينيين والدول العربية. وأشارت في العنوان ذاتها إلىأن الخطة التي يعكف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، على بلورتها تتضمن إقامة دولة فلسطينية في العام 2012.

وفي تفاصيل النبأ كتبت الصحيفة أنه يتم الكشف عن الخطة التي يعمل أوباما على وضعها قبل أن يلقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، خطابه السياسي المركزي الأحد القادم. مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يعلن الأخير استعداد إسرائيل لعقد مؤتمر دولي حول السلام في الشرق الأوسط.

وتطرقت الصحيفة إلى الخطة الأمريكية التي تتضمن موافقة إسرائيلية على تجميد البناء في المستوطنات والموافقة على مبدأ حل الدولتين وإبداء بوادر حسن نية تجاه الدول العربية، وذلك في الأمد القريب. وفي الشهور القريبة يتم عقد مؤتمر دولي بمشاركة الدول العربية. وحتى العام 2010 تنتهي المفاوضات حول القضايا الجوهرية وعلى طابع الدولة الفلسطينية. وفي العام 2012 يتم الإعلان الرسمي عن إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل.

وتحت عنوان "واحد منّا"، كتبت الصحيفة أنه تم تعيين مساعد جديد للمبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل. وأشارت إلى أن هذا المساعد هو إسرائيلي يدعى ألون شاحار. كما أشارت في هذا السياق إلى أن شاحار قد رافق ميتشيل في زيارتيه الأخيرتين إلى البلاد، وهو وسيلته في الاتصال بالوزارات الإسرائيلية. كما أشارت إلى أنه ملم جدا بالخرائط التي تتصل بإسرائيل والأراضي المحتلة عام 1967.

إلى ذلك، تطرقت الصحيفة إلى قيام الولايات المتحدة بتزويد لبنان بالأسلحة في الشهور الأخيرة، ونقلت عن وزير الأمن الإسرائيلي قوله إنه يحذر من أن السلاح من الممكن أن يقع في أيدي حزب الله.

وفيما يتصل بالتربية والتعليم تناولت الصحيفة تعليمات المدير العام لوزارة المعارف بإدخال 60% من المواد التعليمية إلى الحواسيب خلال 3 سنوات، بحيث يمكن الوصول إليها عن طريقة الشبكة المعلوماتية (الإنترنت). وتأتي هذه الخطة، التي تعارضها دور النشر، للتخفيف من الأعباء المالية، علاوة على تخفيف وزن الحقيبة المدرسية التي يحملها الطالب. وبحسب الخطة فسوف يتم إدخال المواد الأساسية إلى الشبكة مثل الرياضيات واللغات والتاريخ والعلوم والتكنولوجيا.

وفي صفحة الصحة أشارت إلى اكتشاف فيروس "إيدز" مقاوم لكافة الأدوية التي تعطى لمرضى الإيدز والمستخدمة حتى اليوم. وكتبت أن هذه هي المرة الأولى التي يتم الكشف عنه، ونوهت إلى أن نسبة انتشاره في الغرب تصل إلى 1% من مرضى الإيدز.

وفي سياق ذي صلة، أشارت الصحيفة إلى أنه بسبب التقليص في الميزانيات فإنه سيتم تقليص التطعيمات للطلاب في المدارس، وذلك بناء على المعطيات التي قدمتها لجنة الصحة في الكنيست.

وتناولت الصحيفة ما أسمته بالتهديد الكوري، حيث كتبت أن كورية الشمالية تهدد للمرة الأولى بأنها لن تتردد في شن هجوم بالأسلحة النووية في حال جرى المس بسيادتها. وأوردت في هذا السياق الرد الأمريكي بأن الولايات المتحدة قادرة على اعتراض كل صاروخ. كما أشارت إلى أن مجلس الأمن لم يقم بتوسيع العقوبات المفروضة على كورية الشمالية.

وفي صفحة الجنائيات لفتت الصحيفة إلى اعتقال إثنين من عناصر الشرطة وذلك بتهمة اقتحام عدد من المنازل والسرقة، بالتعاون مع شخص ثالث له ماض جنائي. كما لفتت إلى أن محاكمة الرئيس الإسرائيلي السابق، موشي كتساف، المتهم بارتكاب سلسة من الاعتداءات الجنسية، ستتم في جلسات مغلقة، وذلك بناء على قرار قضاة المحكمة المركزية في تل أبيب.

كما كان من اللافت أن الصحيفة نشرت رسما كاريكاتوريا يتصل بالخطاب السياسي الذي سيلقيه نتانياهو الأحد القادم. ويتضمن الرسم نتانياهو جالسا في مكتبه وسط رزمة من الأوراق، بالإضافة إلى قصاصات ورقية ملقاة على الأرض، وهو يوجه سؤالا لزوجته عما إذا كانت تعرف أية "آية قرآنية جيدة".

وفي صفحتها الأخيرة، وإلى جانب صورة لامرأة إسرائيلية تنبش جبلا من القمامة في مزبلة "خيرية" كتبت الصحيفة أنها قامت بإلقاء الفراش الخاص بوالدتها لتفاجئها بفراش جديد، إلا أنه تبين متأخرا أن الفراش القديم كان بداخلة مبلغ مليون دولار. وعندما وصلت إلى المزبلة كان شاحنات تفريغ القمامة قد ألقت بحمولة تزيد عن 3 آلاف طن من القمامة، وذهبت جهودها في البحث أدراج الرياح.

عرب 48

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى