سياسية

عريقات: المطلوب انجاح الحوار وتشكيل حكومة وحدة وطنية

قال الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ان المطلوب حاليا هو العمل على انجاح الحوار الوطني في القاهرة وتشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل علىاعادة اعمار قطاع غزة واجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.
وقال عريقات انه ليس مطلوبا من حركة حماس ولا غيرها من الفصائل ان تلتزم بالاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير والجانب الاسرائيلي، وانما أي حكومة فلسطينية عليها ان تلتزم بتلك الاتفاقيات، واضاف ان حكومة الوحدة الوطنية المطلوب تشكيلها قد تقودها حماس وهذا حقها، ولكن على تلك الحكومة الالتزام بالتزامات منظمة التحرير.
جاء ذلك خلال ندوة سياسية عقدها المجلس الوطني الفلسطيني في قاعة الاتحاد العام لنقابات العمال بنابلس امس بعنوان "واقع م.ت.ف وافاق تطورها، والمستجدات السياسية" بحضور الدكتور جمال المحيسن محافظ نابلس وشاهر سعد الامين العام لاتحاد النقابات وبلال الشخشير مدير عام المجلس الوطني، بالاضافة الى عدد من الشخصيات السياسية وممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية.
وشدد د. عريقات على ضرورة الوحدة الوطنية خاصة وان المستفيد الوحيد من استمرار الحالة الفلسطينية هو اسرائيل التي تستغل الوضع الفلسطيني للاستمرار في سياساتها التوسعية والادعاء بعدم وجود الشريك الفلسطيني.
وتطرق د. عريقات الى الجولة التي قام بها الرئيس الامريكي باراك اوباما في المنطقة مؤخرا والخطاب الذي القاه في القاهرة، معتبرا ان اوباما جاء الى المنطقة في محاولة لتحديد العلاقة الغربية الاسلامية، والتي فشلت كل محاولات تحديدها منذ القرن السابع عشر.
واوضح ان الولايات المتحدة وصلت الى قناعة بانه ما لم تقم دولة فلسطينية فلن تنعم المنطقة بالامن والاستقرار، وان الطريق الوحيد للامن والاستقرار يمر باقامة دولة فلسطينية مستقلة.
وقال عريقات ان اسرائيل عرضت على الرئيس ابو مازن حلا يقضي بان تأخذ اسرائيل 6.5% من مساحة الضفة مقابل 5.8% من اراضيها و0.7% لانشاء ممر امن يربط الضفة بقطاع غزة وبهذا تكون مساحة الضفة الغربية 6235 كيلو متر مربع، وبذلك تسيطر اسرائيل على الحوضين المائيين الشرقي والغربي وتقطع اوصال الضفة، واكد عريقات على رفض القيادة لافلسطينية لهذا الحل باعتبار ان تبادل الاراضي يتم عادة بين دولتين كاملتي السيادة وليس بين دولة محتلة وشعب واقع تحت الاحتلال.
وفيما يتعلق بقضية اللاجئين الفلسطينيين قال عريقات ان على اسرائيل ان تعترف بالمسؤولية عن مأساتهم وان حل قضيتهم لا يمكن الا وفق القرارات الدولية التي منحتهم حق العودة الى الاراضي التي هجروا منها بالاضافة الى تعويضهم وتعويض الدول المضيفة لهم.
واشار الى ان اهم ما تحقق في مفاوضات ما بعد مؤتمر انابوليس هو الاقرار الامريكي بحدود عام 1967 كاساس للحل وهذا ما اقره الرئيس الامريكي الحالي اوباما.
واوضح ان هناك تحولا دوليا كبيرا سيطال حدود وشعوب هذه المنطقة وسيكون له انعكاساته الكبيرة على القضية الفلسطينية.
وشدد على انه بدون قطاع غزة لن تقوم الدولة الفلسطينية المستقلة، مؤكدا ان السلطة الفلسطينية مسؤولة عن توفير الاحتياجات اليومية لاهالي قطاع غزة من غذاء وغيره.
وكان بلال الشخشير قد افتتح الندوة بالترحيب بالحضور، واشار الى ان هذه الندوة تأتي في الذكرى الخامسة والاربعين لتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى