سياسية

نشاط متزايد في موقع تجارب نووية بكوريا الشمالية

أكدت صحيفة في كوريا الجنوبية الخميس رصد مؤشرات على بدء أنشطة متزايدة في موقع تجارب نووية في كوريا الشمالية التي هدد نظامها باجراء تجربة نووية ثانية ردا على إدانة مجلس الأمن إطلاق بيونج يانج مؤخرا صاروخا بعيد المدى.
وذكرت صحيفة "شوسون إيلبو" أن تحركات للآليات والأشخاص رصدت في منطقة كانتون كيلجو الواقعة شمال شرقي البلاد.

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت تجربتها النووية الأولى في أكتوبر/ تشرين الأول في تلك المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي في كوريا الجنوبية لم تكشف هويته إنه "من الصعب معرفة متى ستحصل هذه التجربة النووية التحت أرضية ولكن على ما يبدو فإن الشمال يعد لها منذ بعض الوقت".

من جهة أخرى ذكرت الصحيفة الواسعة الانتشار أن هناك أنشطة حثيثة للغاية في أحد مواقع إطلاق الصواريخ في دونغشانغ- ري على بعد 120 كلم شمال غرب بيونج يانج.

وكانت كوريا الشمالية انسحبت من المفاوضات السداسية التي تشمل روسيا والكوريتين والولايات المتحدة واليابان والصين، في 14 من أبريل/ نيسان احتجاجا على عقوبات جديدة فرضتها الأمم المتحدة عليها بعد اطلاقها صاروخا في الخامس من الشهر نفسه.

وهددت بيونج يانج باستئناف التجارب النووية والصاروخية ما لم تعتذر لها الامم المتحدة عن ادانتها لاطلاق بيونجيانج لصاروخ بعيد المدى مؤخرا.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية إنه ما لم تعتذر المنظمة الدولية، "فإنها ستتخذ الاجراءات الدفاعية اللازمة، بما فيها اجراء التجارب النووية واطلاق الصواريخ البالستية."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى