سياسية

كلينتون تدعو مع عائلتي الصحافيتين الاميركيتيين كوريا الشمالية الى الرأفة

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون وعائلتا الصحافيتين الاميركيتين اللتين حكم عليهما بالسجن مع الاشغال الشاقة 12 عاما في كوريا الشمالية، الاثنين بيونغ يانغ الى الرأفة بهما واعادتهما الى بلدهما.
واكدت كلينتون من جهتها ان ادارة الرئيس باراك اوباما "تعمل عبر كل القنوات الممكنة من اجل" اطلاق سراحهما.
ودعت كوريا الشمالية الى معالجة ملف الصحافيتين بمعزل عن مناقشات مجلس الامن الدولي بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي.
وقالت لصحافيين بعد صدور الحكم على الصحافيتين "نرى انها قضية منفصلة تماما"، موضحة ان "سجن ومحاكمة ومعاقبة" لورا لينع وايما لي بالسجن 12 عاما لعبورهما الحدود بطريقة غير مشروعة يجب ان يعتبر "مسألة انسانية". واضافت "نأمل ان يعفو الكوريون الشماليون عنهما ويقوموا بابعادهما".
وقد اعتقلت الاميركية الكورية ايونا لي والصينية الاميركية لورا لينغ اللتان تعملان لقناة "كارنت تي في" في كاليفورنيا في 17 اذار/مارس بتهمة القيام "باعمال معادية" والتسلل الى كوريا الشمالية.
وافادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان المحكمة المكلفة الملف "حكمت على كل من الصحافيتين بالسجن 12 سنة لاعادة التأهيل عبر العمل" وذلك عقب محاكمة دامت خمسة ايام. ودعت عائلتا الصحافيتين الاميركيتين في بيان مشترك من بيونغيانغ "الرأفة" واوضحتا انهما "حزنتا" للاحكام التي صدرت.
وفي اول تصريح علني لهما منذ اعلان الاحكام، قالت العائلتان انهما "صدمتا وحزنتا" لصدور هذه الاحكام. واضافتا "نطلب من حكومة كوريا الشمالية الرأفة والعفو عن لورا واونا والسماح لهما بالعودة الى منزلهما وعائلتهما".
وعبرت اسرتا الصحافيتين عن "قلقهما على وضعهما النفسي والجسدي"، وعبرتا عن املهما في ان "تتوصل حكومة الولايات المتحدة وحكومة كوريا الشمالية الى اتفاق يؤدي الى الافراج عنهما".
واضافتا ان "الحالة الصحية للورا التي تعاني من قرحة خطيرة ومن المؤكد انها ازدادت سوءا بعد هذا الحكم". واشارتا الى ان ابنة ايونا لي التي تبلغ من العمر اربع سنوات "تبدو عليها الكآبة بسبب غياب والدتها".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى