سياسية

إصابة سعودي بانفلونزا الخنازير عائد من واشنطن وتم عزله في الدمام

أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اكتشاف الحالة الثانية بمرض أنفلونزا الخنازيرAH1N1 في المملكة العربية السعودية لطالب سعودي كان قد عاد إلى المملكة بعد نهاية دراسته بالولايات المتحدةالأمريكية أول من أمس.
وفي السياق نفسه أشارت وزارة الصحة إلى أن المريض عاد إلى المملكة على رحلة الخطوط الجوية السعودية رقم (032) القادمة من واشنطن لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة. ثم استقل طائرة الخطوط السعودية من جدة إلى الدمام رحلة رقم (1108) الساعة السابعة صباح أمس 14/6/1430هـ، وتم الاشتباه بالحالة من قبل الفريق الطبي الوقائي التابع لوزارة الصحة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، والذي يستعين بتقنية الكاميرات الحرارية لرصد من تظهر عليه أعراض مرضية، وتم إبلاغ الطالب باتباع الإجراءات الإرشادية الصحية اللازمة..
وبناء على الاشتباه بالحالة تم إجراء الفحص المخبري، وأكدت الفحوصات إصابته بالمرض صباح أمس، وجار استكمال الإجراءات الوقائية للمريض ومخالطيه وفقاً للخطة الوطنية الاحترازية والإجراءات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية لهذا المرض.
وتواصل الوزارة جهودها للتواصل مع 153 مسافراً كانوا على متن الرحلة. وكشف المتحدث الرسمي في وزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني لـ "الوطن" أن الشخص الذي كشفت التحاليل المخبرية إصابته بفيروس أنفلونزا الخنازير صباح أمس في العشرينات من العمر، وقد أحيل إلى مجمع الدمام الطبي ويخضع للفحوصات الطبية.
وقال المرغلاني إنه ليس بالضرورة الحجر على المصاب مشترطاً ضمان وزارة الصحة عدم اختلاطه بآخرين أصحاء، مشيراً إلى أن أي مصاب بهذا الفيروس تتعامل معه وزارة الصحة وفق الإجراءات العلمية والواردة في الخطة الوطنية للوقاية من انتشار وباء الأنفلونزا وبما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية، حيث تم عزل المصاب وإعطاؤه العلاج اللازم إضافة إلى البدء وبصفة عاجلة بتقصي الحالات والأشخاص المخالطين له للتأكد من سلامتهم وتطبيق الإجراءات العلمية الوقائية اللازمة.
ودعت الوزارة الركاب القادمين على الرحلة القادمة من واشنطن رقم (032) والرحلة الداخلية من جدة إلى الدمام رقم (1108) الاتصال بإدارة الطب الوقائي بصحة جدة هاتف رقم 6640288/02 والهاتف رقم 6640256/02 على مدار الساعة للتأكد من سلامتهم. وأكدت الوزارة أنها تنطلق في جميع إجراءاتها الاحترازية من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين، وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين، كما أكدت الوزارة حرصها على إيضاح الحقائق بكل شفافية بخصوص الموضوع، وأهابت بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص.
وهذه الحالة هي الثانية التي تكتشف في المملكة، وكانت حالة الإصابة الأولى لممرضة فلبينية تعمل في المستشفى التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، وقد اكتشفت الحالة لدى عودتها من بلادها حيث كانت في إجازة.
وكشف مدير عام المختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العمر لـ "الوطن" أنه تم إجراء الفحص المخبري للحالة الثانية للمواطن السعودي القادم من أمريكا في المختبر الإقليمي بجدة باستخدام البلمرة الجزئية RCR ، وتمت مقارنتها مع نتائج عينة معلومة إيجابية، وأخرى سلبية كنظام معايرة، واتضح أن العينة أظهرت مؤشرات إيجابية مخبريا، ومن خلال ذلك تم التأكد من إصابة المواطن بفيروس أنفلونزا الخنازير.
وأضاف الدكتور العمر أنه في مثل هذه الحالات يتم أخذ عينات من المخالطين القريبين من الحالة، وفحصها للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.
يذكر أن مختبرات جدة والرياض والدمام تعد المختبرات المرجعية بدول الخليج في مثل هذه الحالات.
وعالمياً أكدت السلطات الصحية الكورية الجنوبية أمس على إصابة امرأة كورية جنوبية (25 عاما) عادت من الصين مؤخرا، بالإنفلونزا الجديدة التي انتشرت عبر 69 دولة حول العالم، ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية وشؤون الأسرة قولها إن الحالة الجديدة سترفع عدد الإصابات في البلاد إلى 47 حالة منذ أبريل الماضي.
وأكدت الحكومة في سنغافورة ظهور أول حالة إصابة محلية بالبلاد بالفيروس المسبب لمرض الأنفلونزا أصيبت بها سيدة إندونيسية تبلغ من العمر 39 عاما لم تسافر للخارج في الفترة الأخيرة، حسبما قالت وزارة الصحة في بيان لها صدر في وقت متأخر من مساء أول من أمس، وبذلك يصل عدد المصابين بالفيروس في سنغافورة إلى 15 شخصا.
كما أعلنت الهند أمس تسجيل أول حالة ينتقل فيها فيروس أنفلونزا الخنازير من إنسان إلى آخر بولاية أندرا براديش مما يرفع إجمالي عدد المصابين إلى تسعة أشخاص.
وانتقل الفيروس من مهندس برمجيات عاد من الولايات المتحدة في 31 من مايو الماضي إلى شقيقه الأصغر بمدينة حيدر آباد عاصمة الولاية.
كما تأكدت اليوم إصابتان جديدتان وهما لأم لديها طفل في عامه الخامس ورجل. وكان هذان الشخصان على متن نفس الطائرة التي قدم فيها المهندس الهندي من الولايات المتحدة.
وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أمس عن اكتشاف سبع حالات جديدة مصابة بمرض أنفلونزا الخنازير في البلاد، وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن المصابين هم أربعة أشخاص أصيبوا محليا وثلاثة عادوا من الولايات المتحدة، وبلغ عدد المصابين بأنفلونزا الخنازير في إسرائيل 48 شخصا حتى الآن. وعربيا قامت سلطات مطار القاهرة أمس بعزل طفلين مصريين ووالدتهما لدى وصولهم من إيطاليا للاشتباه في إصابتهم بأنفلونزا الخنازير بعد اكتشاف ارتفاع درجة حرارة الطفلين، . وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى تسجيل 21940 حالة إصابة بالفيروس في 69 دولة توفيت منها 125 حالة كان بعضها يعاني من أمراض أخرى.

الوطن السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى