سياسية

صحف: جوزيه يتزوج مصرية وينجب منها فلافيو وأبوتريكة

تفاوتت اهتمامات الصحف العربية الصادرة الأحد بحسب مواطنها، فقد اهتمت الصحف العربية المشرقية بالانتخابات اللبنانية التي تجري اليوم، فيما واصلت اهتمامها بكلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الأخير في القاهرة.
وفي الجزائر، واصلت الصحف اهتمامها بالمباراة المنتظرة الأحد، ضمن تصفيات القارة الأفريقية لبطولة كأس العالم، بين منتخبي مصر والجزائر.

العرب القطرية

من الدوحة، طالعتنا صحيفة العرب القطرية بخبر بعنوان "بعد تقارير عن خطط لـ’خلية حزب الله’ لمهاجمتها.. إجراءات صارمة لحماية قناة السويس من أي عمل إرهابي."

وتحت هذا العنوان كتبت تقول: "قال مسؤول بهيئة قناة السويس إن المجرى الملاحي للقناة مؤَمَّن بالكامل وإنه يصعب اختراقه وتنفيذ عمليات إرهابية ضد السفن المارة بقناة السويس.. وقال إن الإجراءات الأمنية الصارمة التي يخضع لها مجرى قناة السويس، البالغ طوله 192 كيلومتراً ويمتد من بورسعيد عند المدخل الشمالي حتى السويس عند المدخل الجنوبي، جعلت من قناة السويس الممر الملاحي الأكثر أمنا في العالم."

وتابعت: "وأضاف أن إدارة القناة طورت من منظومة المراقبة، حيث تم مؤخرا تركيب شاشات تلفزيونية عملاقة تلتقط صورا عبر كاميرات مثبتة على طول المجرى الملاحي، وذلك إضافة إلى أجهزة المراقبة الرادارية التي ظلت تستخدمها قناة السويس منذ افتتاحها للملاحة."

وأضافت: "وكشفت تقارير صحافية الجمعة الماضية، أن ‘الخلية’ التابعة لـ’حزب الله’، التي كشفت عنها السلطات المصرية مؤخراً، كانت لديها مخططات لمهاجمة سفن غربية أثناء مرورها في قناة السويس، ولم يصدر من جانب الحزب اللبناني ما يؤكد أو ينفي صحة تلك التقارير."

وختمت: "وقالت ‘مصادر مقربة من حزب الله’، بحسب تلك التقارير، إنه ‘تم التخلي عن الفكرة، نظراً لأن قيادة الحزب لا تعتبر أن استهداف السفن الأميركية والأوروبية رداً مناسباً على جريمة اغتيال الحاج رضوان’، في إشارة إلى القيادي العسكري بالحزب، عماد مغنية، الذي اغتيل في العاصمة السورية دمشق، في فبراير 2008."

الوطن السعودية

وفي السعودية، كتبت صحيفة الوطن تحت عنوان "متشددون يفشلون في إيقاف ‘مناحي’.. أحدهم وصف الفنانين بأئمة الضلال وآخر يرى السينما سبباً للزلازل"، تقول:

"فشل نحو 13 شابا في إيقاف العرض السينمائي الأول لفيلم ‘مناحي’ بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض. وكان الشبان قد توافدوا على دفعات صوب المركز حيث أدوا الصلاة مع الممثلين والحضور بالمسجد الملحق بالمركز.

وعقب الصلاة نهض أحدهم مخاطبا المصلين وساردا أدلة تحريم السينما من وجهة نظره، قبل أن يخرج اثنان آخران لخارج المصلى لينعت أحدهما الممثل فايز المالكي بأنه من ‘أئمة الضلال.’"

وأضافت: "وأمام صمت المالكي واصل الشاب الهجوم ورفع الصوت الأمر الذي استوجب تدخل رجال الأمن لاحتواء الموقف ومحاولة تهدئة الشاب الذي مضى في الهجوم محذرا المشاهدين من الوقوع في الفساد والمعاصي قائلا ‘إن الزلازل والبراكين تحدث بسبب السينما وغيرها.’"

ورغم محاولات الشبان المعترضين إيقاف العرض فشلت جهودهم وتدفق المشاهدون للقاعة وسط إجراءات أمنية مشددة، فيما تم القبض على عدد من المعترضين وتحويلهم للتحقيق.. من جهته، قال الفنان فايز المالكي لـ’الوطن’ إنه لا يستطيع التعليق سوى بـ’حسبي الله ونعم الوكيل’ نحن مسلمون ومؤمنون بالله ورسوله ولسنا أئمة ضلال حتى ينعتونا بهذه التسمية الخارجة عن أخلاق الإسلام."

الرأي الأردنية

ومن القاهرة، نقلت صحيفة الرأي الأردنية خبراً بعنوان "مصادمات بين مسلمين ومسيحيين في مصر بسبب علاقة حب."

وكتبت تقول: قالت مصادر أمنية مصرية أمس (السبت) إن 20 شخصا أصيبوا في اشتباك نشب في قرية بسبب علاقة حب بين رجل مسلم وامرأة مسيحية كانت قد اختفت لأسبوعين. وألقت الشرطة القبض على 13 شخصا فيما يتصل بالاشتباك الذي وقع في وقت متأخر من يوم الجمعة في قرية قريبة من مدينة المحلة الكبرى بشمال دلتا النيل وأدى إلى تشديد إجراءات الأمن خشية وقوع المزيد من الاشتباكات."

وأضافت: "وقالت المصادر إن الأسرة المسيحية في قرية توما قالت إن بنتا لها تبلغ من العمر 19 عاما كانت على علاقة بشاب مسلم في الخامسة والعشرين من عمره واتهمت الأسرة الشاب بالوقوف وراء اختفائها لمدة أسبوعين. وأضافت المصادر أن اشتباكا استخدمت فيه العصي والسكاكين والسيوف نشب بين العائلتين بعد عودة الفتاة."

الدستور المصرية

ومن بني سويف، نقلت الدستور المصرية خبراً مثيراً بعنوان "في امتحان كلية الحقوق: جوزيه يتزوج مصرية وينجب منها فلافيو وأبوتريكة.. ويرحل عن الأهلي بسبب ‘خلافات زوجية.’"

وقالت: "جاء في امتحان مادة تنازع القوانين للفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة بني سويف سؤالاً إجبارياً يبدو طريفاً، جاء فيه أن البرتغالي مانويل جوزيه – المدير الفني السابق للأهلي – تزوج من مصرية وهجرها لتدريب المنتخب الأنغولي."

وأضافت: "وذكر السؤال أيضاً أنه بعد فترة من زواج جوزيه بالمصرية أنجب منها ولدين هما فلافيو وأبوتريكة!"

وتابعت: "وأوضح أيضا أن جوزيه رحل عن الأهلي بسبب ‘خلافات زوجية’، أدت به للتنازل عن الجنسية البرتغالية وتجنس بالجنسية الأنغولية حتى لا تعرف له الزوجة موطناً معلوماً."

وفيما يلي نص السؤال كاملاً:

تزوج ‘مانويل جوزيه’ برتغالي الجنسية من مصرية الجنسية وأقام الزوجان في مصر نتيجة ارتباط الزوج بعمله كمدير فني بالأهلي، وبعد فترة من الزواج رزقهما الله بولدين ‘فلافيو وأبوتريكة’، ونظراً لحدوث بعض الخلافات الزوجية، قام الزوج بإنهاء عقده مع النادي الأهلي وهجر زوجته وسافر إلي أنجولا وتجنس بالجنسية الأنجولية وفقد الجنسية البرتغالية ولا تعرف الزوجة له موطناً معلوماً.

لجأت إليك الزوجة لاستشارتك في المسائل التالية:

– هل تختص المحاكم المصرية بدعوي التطليق للهجر التي تنوي رفعها؟، وما هو القانون واجب التطبيق؟، وهل يتغير الحال لو أن الزوجة كانت تحمل الجنسية السعودية وقت انعقاد الزواج؟

– إذا أرادت الزوجة الحصول علي نفقة الزوجية، هل تختص المحاكم المصرية بدعوي النفقة؟، وما هو القانون الواجب التطبيق؟

– إذا أرادت الزوجة الحصول علي نفقة لولديها فلافيو وأبوتريكة، هل تختص المحاكم المصرية بهذه النفقة؟ وما هو القانون واجب التطبيق؟

القدس العربي

وفي القدس العربي، الصادرة من لندن، خبر بعنوان "مغاربة يحتجون على ‘شراء’ الأصوات الانتخابية بمظاهرة تقودها.. حمير."

وكتبت تقول: "دخل الحمير على خط الانتخابات البلدية المغربية المقررة يوم الجمعة القادم وخرجوا في مظاهرات تندد بظاهرة شراء الأصوات التي انتشرت خلال الأيام الماضية."

وأضافت: "وبث موقع يوتوب الالكتروني، والذي أصبح ملجأ لاحتجاج المغاربة شريطا مدته ثلاث دقائق عن خروج عشرات المواطنين المغاربة بمدينة الناظور (شمال) في مسيرة احتجاجية، يتقدمهم حماران، للتنديد بـ’استعمال المال في شراء الأصوات الانتخابية بالمدينة’ ووزعوا بيانا باسم ‘اللجنة التحضيرية للدفاع عن حقوق الحمير.’"

وتابعت: "وبات شراء أصوات الناخبين ظاهرة في الانتخابات التشريعية أو المحلية المغربية تشكو منها مختلف الأحزاب السياسية وتنتقد السلطات لحيادها السلبي تجاه هذه الظاهرة وان كانت السلطات قد كفت عن تزوير الانتخابات وفرض المرشحين الفائزين."

الشروق الجزائرية

وكتبت الشروق الجزائرية تحت عنوان "فيروز ترفض الغناء مع الشاب خالد" تقول:

"تعرض مؤخرا في لبنان الشاب خالد إلى موقف جد محرج على خلفية رفض الفنانة اللبنانية فيروز بشكل قاطع طلب مالك الراي المتعلق بأداء ديو غنائي رفقتها. مطالبة إياه بعدم التفكير في هذا الأمر مستقبلا."

وأضافت: "واعتبر العديد من العاملين في حقل الموسيقى والطرب في العالم العربي أن رفض فيروز لطلب الشاب خالد أمر طبيعي لأسباب كثيرة أبرزها التاريخ الفني والاختلاف الجوهري في لونهما الغنائي. حيث اشتهرت فيروز بالأغاني المعتمدة على الموسيقى الرحبانية التي تعتبر من أهم المدارس الفنية في تاريخ الغناء العربي. فضلا عن أنها ذات طابع عميق وبعد فلسفي."

وتابعت: "كما وصف عدد من الفنانين أن ما قام به الشاب خالد تهورا ولم يفكر بشكل عقلاني لأنه بحسبهم أغفل أن فيروز يصعب على أي مطرب أو ملحن التعامل معها وأن تجاربها بعيدا عن الرحبانية محدودة ونادرة حيث اقتصرت طيلة مشوارها الغنائي على أعمال سيد درويش ومحمد عبد الوهاب."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى